المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
التطور التاريخي لنشأة أعمال السيادة القرارت الادارية المستثناة من دعوى الالغاء بنص المشرع الإمام عليٌ ماهي نظرة الشيعة الى الصحابة ؟ ما هو حكم سبّهم ؟ وهل قصّة فاطمة الزهراء عليها‌ السلام مع الخليفة الأوّل من حرق باب البيت وغيرها صحيحة ؟ ما هو معنى اللعن ؟ ومتى يجوز ؟ وما دليل جوازه من الكتاب والسنة والعقل ؟ مفهوم القرار الإداري وعناصره الأمـوال الصـافـيـة القـابـلـة للإقـراض وأربـاح الإئـتـمـان (Earnings Credit) للعـميـل مـقابـل ودائـعـه الربح المستهدف لحـسابـات العـمـلاء فــي المـصارف مساكن البط وادوات التربية مـكونـات مـصـروفـات حـسابـات العـمـلاء فــي المـصـارف تنمية القدرات الادارية / الأساليب.. والمهارات الضمير والغرائز مـكونـات إيـراد حـسابـات العـمـلاء فــي المـصـارف خير الألبان والمراضع، واللاتي يُتوقّى منهنّ في استرضاع المولود معاملة البيض المخصب (الملقح) للديك الرومي


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


دور الصديق في الحياة  
  
2313   11:53 صباحاً   التاريخ: 20-4-2022
المؤلف : محَّمد الرّيشَهُريٌ
الكتاب أو المصدر : جَواهُر الحِكمَةِ لِلشَّبابِ
الجزء والصفحة : ص87 ـ 93
القسم : الاسرة و المجتمع / المجتمع و قضاياه / آداب عامة /

1ـ رسول الله (صلى الله عليه وآله): المرء على دين خليله، فلينظر أحدكم من يُخالل(1).

2ـ الإمام علي (عليه السلام): الحازم من تخير لخلته؛ فإن المرء يوزن بخليله(2).

3ـ عنه (عليه السلام): للأخلاء ندامةٌ إلا المتقين(3).

4ـ عنه (عليه السلام): خليلُ المرءِ دليلٌ على عقلهِ(4).

5ـ كنز الفوائد: روي أن سليمان (عليه السلام) قال: لا تحكموا على رجلٍ بشيء حتى تنظروا إلى من يصاحب؛ فإنما يعرف الرجل بأشكاله وأقرانهِ، وينسبُ إلى أصحابه وأخدانهِ(5).

ـ اختبار الصديق

6ـ الإمام علي (عليه السلام): الطمأنينة إلى كل أحدٍ قبل الاختبار له عجرٌ(6).

7ـ عنه (عليه السلام): قدم الاختبار، وأجدِ الاستظهار في إختيار الإخوان، وإلاً ألجأك الإضطرارُ إلى مقارنة الأشرار(7).

8ـ عنه (عليه السلام): سته تختبر بها عقول الرجال: المصاحبة، والمعاملة، والولاية، والعزل، والغنى، والفقرُ(8).

9ـ عنه (عليه السلام): لا يعرف الناس إلاً بالاختبار، فاختبر أهلك وولدك في غيبتك، وصديقك في مصيبتك، وذا القرابة عند فاقتك، وذا التودد والملقِ عند عطلتكَ؛ لتعلم بذلك منزلتك عندهُم(9).

10ـ الإمام الصادق (عليه السلام): لا تسم الرجل صديقاً - سمة معرفةٍ - حتى تختبره بثلاث: تغضبه فتنظر غضبه يخرجه من الحق إلى الباطل، وعند الدينار والدرهم، وحتى تسافر معه(10).

11ـ عنه (عليه السلام): إذا كان لك صديق فوليَ ولايةً فأصبته على العشر مما كان لك عليه قبل ولايتهِ فليس بصديق سوءٍ(11).

12ـ رجال الكشي عن محمد بن سنان: إن عدة من أهل الكوفة كتبوا إلى الصادق (عليه السلام) فقالوا: إن المفضلَ يجالس الشطارَ وأصحاب الحمام وقوماً يشربون الشراب، فينبغي أن تكتب إليه وتأمره ألا يجالسهم، فكتب إلى المفضل كتاباً وختم ودفع إليهم، وأمرهم أن يدفعوا الكتاب من أيديهم إلى يد المفضل.

فجاؤوا بالكتاب إلى المفضل، منهم زرارة، وعبد اللهِ بن بكير، ومحمد بن مسلم. وأبو بصير، وحجر بن زائدة، ودفعوا الكتاب، إلى المفضل ففكه وقرأه، فإذا فيه:

(بسم الله الرحمن الرحيم اشترِ كذا وكذا واشترِ كذا)، ولم يذكر قليلاً ولا كثيراً مما قالوا فيه.

فلما قرأ الكتاب دفعه إلى زرارة ودفع زرارة إلى محمد بن مسلم حتى دار الكتاب إلى الكل، قال المفضل: ما تقولون؟

قالوا: هذا مال عظيم حتى ننظر ونجمع ونحمل إليك لم ندرك إلا نراك بعد ننظر في ذلك. وأرادوا الانصراف.

فقال المفضل: حتى تغدوا عندي، فحبسهم لغدائه، ووجه المفضل إلى أصحابه الذين سعوا بهم، فجاؤوا فقرأ عليهم كتاب أبي عبد الله (عليه السلام)، فرجعوا من عنده وحبس المفضل هؤلاء ليتغدوا عنده، فرجع الفتيان وحمل كل واحد منهم على قدرِ قوته ألفاً وألفين وأقل وأكثر، فحضروا أو أحضروا ألفي دينارٍ وعشرة آلافِ درهمٍ قبل أن يفرغ هؤلاء من الغداءِ.

فقال لهم المفضل: تأمروني أن أطرد هؤلاء من عندي، تظنون أن الله تعالى يحتاج إلى صلاتكم وصومكم(12).

بيان:

ذم الكوفيون المفضل بن عمر لمعاشرته أهل المعاصي وبعض من لا تحمد سيرته، الذين لم تكن أخطاؤهم ممضاة من الإمام المعصوم (عليه السلام)، فإن كان هذا النقل صحيحاً فإن الإمام (عليه السلام) يريد بيان شخصية المفضل المؤثرة على الآخرين وإلا فإن الذي يتأثر بغيره إذا عاشر المذكورين فسوف لا يعود عليه بالنفع. وخصوصاً إذا كان شاباً.

ـ أنواع الاصدقاء

13ـ رسول الله (صلى الله عليه وآله): يكون في آخر الزمان أقوام إخوان العلانية أعداءُ السريرةِ، فقيل: يا رسول الله، فكيف يكون ذلك؟!

قال: ذلك برغبة بعضهم إلى بعض، ورهبة بعضهم إلى بعض(13).

14ـ الإمام علي (عليه السلام): أصدقاؤك ثلاثة وأعداؤك ثلاثة، فأصدقاؤك: صديقك، وصديق صديقك، وعدو عدوك. وأعداؤك: عدوك، وعدو صديقك، وصديق عدوك(14).

15ـ الإمام الباقر (عليه السلام): قام رجل بالبصرة إلى أمير المؤمنين (عليه السلام) فقال: يا أمير المؤمنين، أخبرنا عن الإخوان؟

فقال: الإخوان صنفان: إخوان الثقةِ، وإخوان المكاشرة(*) فأما إخوان الثقة فهم الكف. والجناح، والأهل، والمال. فإذا كُنت من أخيك على حد الثقة فابذل له مالك وبدنك، وصافي من صافاه، وعادِ من عاداهُ، واكتم سره وعيبه، وأظهر منه الحسن. واعلم أيها السائل انهم اقل من الكبريت الاحمرِ.

وأما إخوان المكاشرة فإنك تصيب لذتك منهم، فلا تقطعن ذلك منهم، ولا تطلبن ما وراء ذلك من ضميرهم، وابذُل لهم ما بذلوا لك من طلاقةِ الوجه وحلاوةِ اللسانِ(15).

16ـ الإمام الصادق (عليه السلام): الإخوان ثلاثةٌ: فواحد كالغذاء الذي يحتاج إليه كل وقتٍ فهو العاقل، والثاني في معنى الداءِ وهو الأحمق، والثالثُ في معنى الدواء فهو اللبيبُ(16).

ـ خير الاصدقاء

17ـ رسول الله (صلى الله عليه وآله): خير الإخوان المساعد على أعمالِ الآخرةِ(17).

18ـ عنه (صلى الله عليه وآله): خير إخوانك من أعانك على طاعة الله، وصدك عن معاصيه، وأمرك برضاه(18).

19ـ عنه (صلى الله عليه وآله): خير إخوانكم من أهدى إليكم عيوبكم(19).

20ـ عنه (صلى الله عليه وآله) - لما قيل له: يا رسول الله، أي الجُلساء خير؟-: من ذكركم بالله رؤيته، وزادكم في علمكم منطقه، وذَكَّرَكُم بالآخرةِ عمله(20).

21ـ عنه (صلى الله عليه وآله): قالوا الحواريون لعيسى (عليه السلام): يا روح الله، فمن نجالس اذاً؟

قال: من يُذكركم الله رؤيته، ويزيد في علمكُم منطقه، ويُرغبكم في الآخرةِ عمله(21).

22ـ الإمام علي (عليه السلام): خير الإخوان أقلهم مصانعةً في النصيحة(22).

23ـ عنه (عليه السلام): خير الإخوانِ من كانت في الله مودتهُ(23).

24ـ عنه (عليه السلام): خير كل شيءٍ جديدهُ، وخير الإخوان أقدمهم(24).

25ـ الإمام الباقر (عليه السلام): إتبع من يبكيك وهو لك ناصحٌ، ولا تتبع من يُضحِكك وهو لك غاشٍ(25).

26ـ الإمام الصادق (عليه السلام) - للرجل ـ عليك بالتلادِ(**) وإياك وكل محدثٍ لا عهد له ولا أمانة ولا ذمة ولا ميثاق، وكُن على حذرٍ من أوثقِ الناسِ في نفسك؛ فإن الناس أعداء النعمِ(26).

27ـ الإمام العسكري (عليه السلام): خير إخوانِك من نسي ذنبك، وذكر إحسانك إليه(27).

28ـ الإخوان عن الحسن: قالوا: يا رسول الله، أي الأصحاب خيرٌ؟

قال: صاحبٌ إذا ذكرت الله - تبارك وتعالى - أعانكَ، وإذا نسيته ذكرَك.

قالوا: يا رسول الله، دلنا على خيارِنا نتخذهم أصحاباً وجُلساء.

قال: نعم، الذين (اذا) رُؤوا ذُكرَ اللهُ(28).

ـ حق الجليس

29ـ الإمام زين العابدين (عليه السلام): أما حق جليسك: فأن تُلين لهُ جانبكَ، وتنصفه في مجاراة اللفظ، ولا تقوم من مجلسك إلا بإذنه، ومن يجلس إليك يجوز لهُ القيامُ عنك بغير إذنِكَ، وتنسى زلاتهِ، وتحفظ خيراتهِ، ولا تُسمعهُ إلا خَيراً(29).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1ـ الأمالي للطوسي: ص518، ح1135.

2ـ غرر الحكم: ح2026.

3ـ بحار الانوار: ج69، ص237، ح4.

4ـ غرر الحكم: ح5088.

5ـ بحار الانوار: ج74، ص188، ح17.

6ـ نهج البلاغة: الحكمة384.

7ـ غرر الحكم: ح6811.

8ـ غرر الحكم: ح5600

9ـ بحار الانوار: ج78، ص10، ح67.

10ـ الأمالي للطوسي: ص646، ح1339.

11ـ الأمالي للطوسي: ص279، ح533.

12ـ رجال الكشي: ج2، ص619، الرقم592.

13ـ مسند ابن حنبل: ج8، ص244، ح22116.

14ـ نهج البلاغة: الحكمة295.

(*) كاشرة: إذا ضحك في وجهه وباسطه (النهاية: ج4، ص176).

15ـ الكافي: ج2، ص248، ح3.

16ـ تحف العقول: ص323.

17ـ تنبيه الخواطر: ج2، ص123.

18ـ المصدر السابق.

19ـ المصدر السابق.

20ـ الأمالي للطوسي: ص157، ح262.

21ـ تحف العقول: ص44.

22ـ غرر الحكم: ح4978.

23ـ غرر الحكم: ح5017.

24ـ غرر الحكم: ح5089.

25ـ الكافي: ج2، ص638، ح2.

(**) بكسر التاء، قال الجوهري: التالد المال القديم الأصلي الذي ولد عندك، وهو نقيض الطارف، وكذلك التلاد والإتلاد، وأصل التاء فيه واو. أقول: الأظهر أن المراد: عليك بمصاحبة الصاحب القديم الذي جربته وبينك وبينه ذمم وعهود. واحذر عن مصاحبة كل صاحب محدث جديد عهد له معك ولم تعرف له أمانة ولم يحصل بينك وبينه ذمة وعهد وميثاق (مرآة العقول: ج26، ص224).

26ـ الكافي: ج8، ص249، ح350.

27ـ اعلام الدين: ص313.

28ـ الاخوان لابن ابي الدنيا: ص123، ح42.

29ـ الخصال: ص569. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.






جمعية العميد تدعو للمشاركة في ندوة عن فكر آل البيت (عليهم السلام)
قسم الإعلام يصدر العدد (484) من مجلّة صدى الروضتين
تطبيق حقيبة المؤمن يسجّل أكثر من (124) مليون تلاوة خلال شهر رمضان
الهيأة العليا لإحياء التراث تُصدر الكتاب الخامس من سلسلة (بحوث مختارة من مجلّة الخزانة)