المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6251 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

قدرة الثنائي
13-8-2021
Vijay Kumar Patodi
13-4-2018
معنى { لئن أشركت ليحبطن عملك}.
6-4-2022
معنى كلمة حصن
10-12-2015
المنهج النحوي (مظاهر التماسك السياقي)
4-2-2019
معنى كلمة قسط‌
10-12-2015


القرض  
  
2035   10:23 مساءً   التاريخ: 11-4-2022
المؤلف : السيد محمد الحسيني الشيرازي
الكتاب أو المصدر : الفضائل والاضداد
الجزء والصفحة : 149-150
القسم : الاخلاق و الادعية / أخلاقيات عامة /

هو ايضاً من ثمرات السخاء لأن السخي تسمح نفسه بأن يقرض أخاه المحتاج بعض أمواله الى حين استطاعته ، كما تسمح نفسه بأن يبذل عليه أصل ماله، والبخيل يشق عليه ذلك، وثواب القرض عظيم وفضله جسيم.

قال الباقر (عليه السلام): (من اقرض رجلاً قرضاً الى ميسرة كان ماله في زكاة، وكان هو في صلاة مع الملائكة حتى يقبضه)(۱).

وقال الصادق (عليه السلام): (مكتوب على باب الجنة الصدقة بعشرة والقرض بثمانية عشر)(2).

وقال (عليه السلام): (ما من مؤمن اقرض مؤمناً ليلتمس به وجه الله إلا حسب الله له أجره بحساب الصدقة حتى يرجع ماله اليه)(3)، يعني: أعطاه الله في كل آن اجر صدقة، وذلك لأن له قضاءه في كل آن، فلما لم يفعل فكأنما اعطاه ثانياً وثالثاً، وهلم جرأ، الى ان يقبضه.

وقال (عليه السلام): (لا تمانعوا قرض الخمير والخبز، واقتباس النار فإنه يجلب الرزق على اهل البيت، مع ما فيه من مكارم الاخلاق)(4).

وقال (عليه السلام): (لا تمانعوا قرض الخمير والخبز فان منعهما يورث الفقر)(5).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(۱) الكافي: 558/2، باب القرض.

(۲) الكافي: 10/4، باب الصدقة على القرابة.

(3) الكافي: 34/4، باب القرض.

(4) الكافي: 315/5.

(5) من لا يحضره الفقيه: 269/3.




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.