المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16371 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
سند الشيخ إلى علي بن الحسن بن فضال.
2024-05-06
سند الشيخ إلى صفوان بن يحيى.
2024-05-06
سند الزيارة ونصّها برواية ابن المشهديّ مع ملاحظات.
2024-05-06
نصّ الزيارة برواية الطبرسيّ في الاحتجاج.
2024-05-06
برامج تربية سلالات دجاج انتاج البيض
2024-05-06
بين ابن ختمة وابن جزي
2024-05-06

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


قوله تعالى: {تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ (1) مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ (2) سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ (3) وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ (4) فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ (5) } [المسد: 1 - 5]  
  
5518   11:45 صباحاً   التاريخ: 5-3-2022
المؤلف : محمد علي أسدي نسب
الكتاب أو المصدر : جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة : ص556-557.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / أسباب النزول /

عن طريق أهل السنة:

1- صحيح البخاري: عن ابن عباس ، قال : إن النبي (صلى الله عليه واله) خرج إلى البطحاء ذات يوم ، فصعد إلى الجبل ، فنادى : يا صباحاه (1)، فاجتمعت إليه قريش ، فقال : أرأيتم إن حدثتكم أن العدو مصبحكم أو ممسيكم ، أكنتم تصدقونني؟ قالوا : نعم ، قال : فإني نذير لكم بين يدي عذاب شديد ، فقال أبو لهب : تباً لك(2)، ألهذا جمعتنا؟ فأنزل الله عزوجل : {تبت يدا أبي لهب وتب} الى آخرها (3).

2- أسباب النزول: عن ابن عباس ، قال : قام رسول الله (صلى الله عليه واله) فقال : يا آل غالب ، يا آل لؤي ، يا آل مرة ، يا آل كلاب ، يا آل عبد مناف ، يا آل قصي ، إني لاأملكلكم من الله منفعة ولا من الدنيا خيباً ، إلا أن تقولوا : لا إله إلا الله ، قال أبو لهب : تباً لك ، لهذا دعوتنا؟ فأنزل الله تعالى : {تبت يدا أبي لهب وتب} (4).

3- أسباب النزول: عن ابن عباس ، قال : لما أنزل الله تعالى : { وأنذر عشيرتك الأقربين}( الشعراء: ٢١٤) ، أتى رسول الله (صلى الله عليه واله)؟ الصفا فصعد عليه ، ثم نادى : ياصباحاه ، فاجتمع إليه الناس ، من بين رجل يجيء ورجل يبعث رسوله ، فقال : يا بني عبدالمطلب ، يا بني فهر ، يا بني لؤي ، لو اخبرتكم ان خيلا بسفح الجبل تريد ان تغير عليكم صدقتموني؟ قالوا : نعم ، قال : فإني نذير لكم بين يدي عذاب شديد ، فقال أبو لهب : تباً لك سائر اليوم ، ما دعوتنا إلا لهذا؟ فأنزل الله تعالى : {تبت يدا أبي لهب وتب} (5).

عن طريق الإمامية:

4- المناقب: البراء بن عازب وابن عباس في حديث خطبة النبي (صلى الله عليه واله) لقريش ، قالا : فبدرهم أبو لهب ، فقال : هذا ما سحركم به الرجل ، ثم قال لهم النبي (صلى الله عليه واله): إني بعثت إلى الأسود والأبيض والأحمر ، إن الله أمرني أن أنذر عشيرتي الأقربين ، وإني لا أملك لكم من الله شيئاً إلا أن تقولوا : لا إله إلا الله ، فقال أبو لهب : ألهذا دعوتنا؟ ثم تفرقوا عنه ، فنزلت : {تبت يدا أي لهب وتب} (6).

_________

1- يا صباحاه: عبارة تنادي بها العرب إذا أرادت الاجتماع لأمر ما.

2- تبا: هلاكا.

3- صحيح البخاري: 1902:4 حديث 4688 كتاب التفسير. وانظر تفسير الطبري 30: 217-218.

4- أسباب النزول للنيسابوري: 379.

5- أسباب النزول للنيسابوري: 379-380، وانظر تفسير البغوي: ٥٤٣ . وزاد المسير 9: 258.

6- مناقب ابن شهر آشوب 2: 24.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



قسم التربية والتعليم ينظّم جلسةً حوارية لملاكه حول تأهيل المعلّمِين الجدد
جامعة العميد تحدّد أهداف إقامة حفل التخرّج لطلبتها
جامعة العميد تحتفي بتخرّج الدفعة الثانية من طلبة كلّية الطبّ
قسم الشؤون الفكريّة يشارك في المؤتمر العلمي الدولي الخامس في النجف الأشرف