المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6237 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
أزواج النبي "ص" يشاركن في الصراع على الخلافة
2024-11-06
استكمال فتح اليمن بعد حنين
2024-11-06
غزوة حنين والطائف
2024-11-06
اية الميثاق والشهادة لعلي بالولاية
2024-11-06
اية الكرسي
2024-11-06
اية الدلالة على الربوبية
2024-11-06

أحوال عدد من رجال الأسانيد / الحسن بن الحسين اللؤلؤي.
2024-03-04
قاعدة التجاوز
3-6-2020
الشروط المتعلقة بمبادئ الحزب وأهدافه في الدول المقارنة
22-10-2015
اقسام إذاعة الفرقان
8-7-2021
ويان ، ويلهلسم
8-12-2015
تحسين اسم الطفل
13-12-2016


الذنوب التي تهتك العصم  
  
2364   08:08 مساءً   التاريخ: 29-1-2022
المؤلف : الشيخ جميل مال الله الربيعي
الكتاب أو المصدر : دراسات اخلاقية في ضوء الكتاب والسنة
الجزء والصفحة : 568
القسم : الاخلاق و الادعية / الرذائل وعلاجاتها / الجهل و الذنوب والغفلة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-6-2022 1738
التاريخ: 16-2-2022 1986
التاريخ: 28-9-2016 1922
التاريخ: 21-7-2021 2785

إن الله سبحانه وتعالى جعل على الإنسان جنن تستر عوراته، فإذا ما أذنب هتكت بعض تلك العصم حتى يتجرد، يقول الشيخ المجلسي قوله تعالى : (الذنوب التي تهتك العصم) المراد به إما رفع حفظ الله وعصمته عن الذنوب بالتخلية بينه وبين الشيطان والنفس، وأما برفع ستره الذي ستره الله به عن الملائكة والثقلين كما في الأخبار: (أن الله تعالى يستر عبده بستر حتى إذا تمادى في المعاصي، يقول الله تعالى : ارفعوا الستر عنه فيفضحه ولو في جوف بيته وتلعنه ملائكة السماء والأرض، والحمل على الأول أولى؛ ليكون كشف الغطاء تأسيساً ..)(1)

وأما أنواع الذنوب التي تهتك العصم فقد جاء عن الإمام زين العابدين (عليه السلام) أنه قال : (الذنوب التي تهتك العصم: شرب الخمر، واللعب بالقمار ، وتعاطي ما يضحك الناس من اللغو والمزاح، وذكر عيوب الناس، ومجالسة أهل الريب...)(2)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) السيد البجنوردي ، القواعد الفقهية : 7 / 328.

(2) المحدث المجلسي، بحار الأنوار : 87 / 253. .

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.