المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

معيار الإبلاغ المالي الدولي رقم (11) الترتيبات المشتركة Joint Arrangements
2023-12-03
الفرق بين المعجزة والكرامة
2024-05-07
الاستعانة بمحام
8-8-2017
خصائص الدعوى الجنائية
18-4-2017
تفسير الاية (5-10) من سورة المجادلة
30-9-2017
اللخميون
12-11-2016


سبب نزول قوله تعالى: {كَمَا أَخْرَجَكَ رَبُّكَ مِنْ بَيْتِكَ بِالْحَقِّ وَإِنَّ فَرِيقًا مِنَ الْمُؤْمِنِينَ لَكَارِهُونَ} [الأنفال: 5]  
  
2844   11:32 صباحاً   التاريخ: 15-1-2022
المؤلف : محمد علي أسدي نسب
الكتاب أو المصدر : جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة : ص432.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / أسباب النزول /

عن طريق أهل السنة:

1- الدر المنثور: عن ابن عباس ، قال : لما شاور النبي (صلى الله عليه واله) في لقاء العدو وقال له سعد بن معاذ ما قال ، وذلك يوم بدر ، أمر الناس فتعبأوا للقتال ، وأمرهم بالشوكة ، فكره ذلك أهل الإيمان ، فأنزل الله  (كما أخرجك ربك من بيتك بالحق) (1).

عن طريق الإمامية:

2- تفسير القمي: في حديث عن النبي (صلى الله عليه واله) قال : أشيروا علي ، فقام أبو بكر فقال : يا رسول الله ، إنها قريش وخيلاؤها (الى أن قال:) فقام سعد بن معاذ فقال : بأبي أنت وأمي ، كأنك أردتنا ، قال : نعم ، قال : فلعلك خرجت على أمر قد أمرت بغيره (الى أن قال:) قال (صلى الله عليه واله): فإن الله قد وعدني إحدى الطائفتين، ولن يخلف الله الميعاد ، فنزّل جبرائيل على رسول الله (كما أخرجك ربك) الآية(2).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1- الدر المنثور 4: 16وعزاه إلى ابن جرير.

2- تفسيرعلي بن إبراهيم القمي 255:1-270.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .