أقرأ أيضاً
التاريخ: 19-4-2016
3085
التاريخ: 13/9/2022
2881
التاريخ: 26-6-2016
2457
التاريخ: 19-12-2016
2843
|
غير الجديرين بالمصادقة فهم:
1ـ الحمقى.
2- الجهلاء.
3ـ الفجار.
4ـ الفاسقون.
5ـ المجاهرون بمعاصي الله.
6ـ الكذابون.
7- السفهاء.
8ـ قرناء السوء.
9- الاشرار.
10ـ اصحاب الدنيا.
11ـ من لا تنتفع بدينه ودنياه.
12- من إذا حدثته ملّك.
13ـ من إذا حدثك غمّك.
14ـ من إذا فارقته ساءك مغيبه بذكر سوأتك.
15- من إذا مانعته تهتك وافترى.
16ـ من إذا وافقته حسدك واعتدى.
17- من إذا خالفته مقتك ومارى.
18ـ من يعجز عن مكافأة من أحسن إليه.
19ـ من يفرّط على من بغى عليه.
20ـ من يتعلم للمراء.
21ـ من يتفقه للرياء.
22ـ من يبادر الدنيا ويواكل التقوى.
23ـ من يتناول أعراض الناس.
24- من يغير رأيه، وينكر عمله.
25ـ الخائنون.
26- الظالمون.
27ـ النمامون.
28 ـ من لا يرى لك مثل الذي لا يرى لنفسه.
29ـ من يبغضه القلب.
30ـ متتبعو عيوب الناس.
31- الهمازون واللمازون.
32- خبثاء النفوس.
33ـ ضعفاء الخير.
34ـ أقوياء الشر.
35ـ السفلة.
36- الملهون.
37- المغرون.
38- القاطعون ارحامهم.
39- المائقون (الغضبون وشديدو الغيظ).
40ـ سيئو الأخلاق.
41ـ الأعداء.
يقول الشاعر:
ومِن نكد الدنيا على الحرِّ أن يَرى عـدوا لـهُ مـا مـِن صـداقـتـه بُـدُّ
42ـ أعداء الاصدقاء.
43ـ أصدقاء الأعداء.
44ـ العوام (*).
وحقيقة أن هناك نوعيات من الناس لا تجدر مصادقتهم، لا تعني أن ينعزل المرء عن الإجتماع، أو يتنصل عن مسؤوليته في عملية التغيير الاجتماعي، فهناك خط فاصل دقيق يجب أن يدرك، بين الابتعاد عن غير الجديرين بالمصادقة لغياب أهليتهم، وباعتبار أنهم قد يتركون تأثيرهم السيء على أصدقائهم، وبين مسؤولية الإنسان في تغييرهم الى الأفضل ونقلهم من جحيم الرذيلة الى جنة الفضيلة.
وعلى هذا بإمكان المرء أن يتعامل مع شخص شرير لا بعنوان أن يتخذه صديقا فيؤثر عليه ـ سلبياً ـ في المستقبل، وإنما من أجل إصلاحه وتغييره إلى الأفضل.
أما الاعتزال عن الفاسقين أو الفرار منهم، فيلجأ اليه حينما يفقُد الأمل في هدايتهم، او حينما يشكلون خطرا على الأخيار، ومثال ذلك أصحاب الكهف الذين رأوا أنفسهم بين ظهراني قوم أصروا على الشرك والكفر، ولم تنفع معهم سبل الإرشاد والهداية، فلجأوا الى الإعتزال عنهم في الكهف، يقول تعالى في قصتهم: {هَؤُلَاءِ قَوْمُنَا اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ آلِهَةً لَوْلَا يَأْتُونَ عَلَيْهِمْ بِسُلْطَانٍ بَيِّنٍ فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا، وَإِذِ اعْتَزَلْتُمُوهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ يَنْشُرْ لَكُمْ رَبُّكُمْ مِنْ رَحْمَتِهِ وَيُهَيِّئْ لَكُمْ مِنْ أَمْرِكُمْ مِرْفَقًا} [الكهف: 15ـ16].
ويقول الشاعر في اختيار الأصدقاء:
عن المرء لا تسأل وسل عن قرينه فـكـل قـريـن بالـمقـارَنِ يَـقـتـدي
إذا كنت في قومٍ فصاحب خيارهم ولا تصحبِ الأردى فتردَى مع الرَّدي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(*) العوام: جمع عامة، عامة الناس، خلاف خاصتهم.
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
اتحاد كليات الطب الملكية البريطانية يشيد بالمستوى العلمي لطلبة جامعة العميد وبيئتها التعليمية
|
|
|