المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



التعامل مع الصداقات الحقيقية  
  
476   02:14 صباحاً   التاريخ: 22 / 6 / 2021
المؤلف : د. برناردوجيه
الكتاب أو المصدر : كيف تخلص طفلك من الخجل
الجزء والصفحة : ص276-277
القسم : الاسرة و المجتمع / المجتمع و قضاياه / آداب عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 19 / 4 / 2016 8433
التاريخ: 15 / 5 / 2018 1085
التاريخ: 19 / 4 / 2016 2631
التاريخ: 19 / 1 / 2016 1002

لقد احتلت التكنولوجيا حياتنا بأكملها ، وأطفالنا لا يمكنهم تخيل العصر الذي كان يخلو فيه المنزل العادي من أجهزة الميكروويف والحاسب الآلي والهاتف المحمول وألعاب الفيديو. وبينما يمكن أن تساعدنا العديد من تلك الأجهزة لكي نبقى على اتصال بأصدقائنا ، إلا أنها تبعدنا عن طريق خلق صداقات " حقيقية " عندما نقضي وقتاً أطول في إرسال رسائل البريد الإلكتروني الى أصدقائنا بدلاً من قضاء الوقت معهم. ويمكننا ايضاً استخدام التكنولوجيا كبديل للحوار عندما نفضل الذهاب للسينما بدلاً من التحدث مع أحد ، أو أن نمارس ألعاب الحاسب الآلي مع أصدقائنا بدلاً من الجلوس معهم والتعرف عليهم ، وكم عدد الأطفال الذين يقومون بإنهاء الحوار عن طريق الانهماك في ألعابهم وأجهزتهم؟

بينما لا توجد بيانات كافية عن موضوع استخدام التكنولوجيا وعلاقة ذلك بالأطفال الخجولين ، إلا أنني أشك في أنهم ينجذبون للتكنولوجيا لأنها تساعدهم على التغلب على تقيدهم مع الأطفال الآخرين. وللأسف فبينما قد يبقون على اتصال بأصدقائهم عبر أجهزة الحاسب الآلي ، إلا أنهم قد تعوزهم مهارات الحوار الحقيقية ، أو ربما يفضلون إرسال رسالة بالبريد الإلكتروني لأصدقائهم بدلاً من رؤيتهم وجهاً لوجه والتعرض للإحراج والتحدث بعبارات ركيكة غير منمقة. وقد يفضلون أيضاً الذهاب لمنافذ استخدام الأجهزة التكنولوجية عندما يكونون بصحبة أصدقائهم لأنهم لن يضطروا الى الحديث عندما يكونون هناك.

ولمساعدة طفلك على أن يكون معتمداً بدرجة أقل على التكنولوجيا اتبع تلك النصائح:

قلل من وقت طفلك المخصص للحاسب الآلي أو الهاتف: ضع حدوداً زمنية لجلوس طفلك أمام الحاسب الآلي ، واللعب بألعاب الفيديو ، وإجراء المكالمات الهاتفية حتى يكون طفلك على وعي بالوقت الذي يقضيه في كل تلك الأنشطة.

قم بإحداث التوازن بين أصدقاء وسائل الاتصال الإلكترونية والأصدقاء الحقيقيين: لن تحل الرسائل الإلكترونية محل الحوارات الحقيقية ، كما أن الطفل الخجول الذي يقاوم رؤية أصدقائه وجهاً لوجه تتكون لديه عادات اجتماعية سيئة.

راقب استخدام طفلك للحاسب الآلي: سواء كان ذلك يعجبك أم لا فإن الأطفال غالباً ما يشاهدون كل ما يمكنهم مشاهدته عبر شبكة الإنترنت في غيابك. تأكد من أن طفلك لن ينزلق الى منطقة الخطر ويتواصل مع غرباء غير لائقين.

كن مصراً على أن يقابل طفلك أصدقاءه الذين تعرف عليهم عبر الإنترنت: إذا تكونت الصداقة عبر الإنترنت فتأكد من أنهم سيتقابلون في الواقع – في جو آمن. قم بترتيب موعد للقاء في مكان عام وكن في صحبة طفلك من باب الأمان.

وفي النهاية تأكد من أن فوائد التكنولوجيا تغلب على عدد المشكلات التي تتسبب فيها. ويجب أن يكتسب طفلك مهارات اجتماعية حقيقية لأنه سيعيش حياته في العالم الحقيقي ، فلا تسمح له باستخدام التكنولوجيا كوسيلة مساعدة عندما يريد التواصل مع الآخرين. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.






جمعيّةُ كشّافة الكفيل تُنظّم دورةً في أساسيّات التقديم والإلقاء
معهدُ القرآن الكريم في بابل يواصل سلسلة محاضراته الخاصّة بموسم الحزن الحسينيّ
باستخدام التخدير الموضعيّ: زراعةُ عدسةٍ ذكيّة لطفلةٍ عمرها (10) أعوام
السابع من صفر ذكرى شهادة ثاني أئمّة الهدى ورابع أصحاب الكساء (عليهم السلام)