المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17599 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ان أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه}
2024-10-31
{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا}
2024-10-31
أكان إبراهيم يهوديا او نصرانيا
2024-10-31
{ قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله}
2024-10-31
المباهلة
2024-10-31
التضاريس في الوطن العربي
2024-10-31

Phagemid
26-7-2019
الحضارة الارامية
24-10-2016
How Did Interrupted Genes Evolve
16-3-2021
Simpson,s 3/8 Rule
8-12-2021
Integral
1-1-2017
خير البلاد ما حملك
3-2-2021


أن القرآن يصدق بعضه بعضاً  
  
3030   06:28 مساءً   التاريخ: 12-11-2021
المؤلف : محمد علي أسدي نسب
الكتاب أو المصدر : جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة : ص 253- 254.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / تاريخ القرآن / التحريف ونفيه عن القرآن /

عن طريق أهل السنة:

1- بغية الباحث: عن عمرو بن شعيب  ، عن أبيه  ، عن جده  ، قال : جلست مع رسول الله (صلى الله عليه واله) مجلساً ما جلست قبله ولا بعده أرغب عندي  ، قال : فخرج من وراء حجرته قوم يجادلون بالقرآن  ، قال : فخرج محمرة وجنتاه كأنما يقطران دماً ، فقال : يا قوم ، لا تجادلوا في القرآن ، فإنما ضلّ من كان قبلكم بجدالهم ، إن القرآن لم ينزل ليكذب بعضه بعضاً ، ولكن نزل ليصدق بعضه بعضاً  ، فما كان من محكمه فاعملوا به  ، وما كان من متشابهه فآمنوا به .(1)

2- الدر المنثور: عن سعيد بن جبير (رضي الله عنه) في قوله : (متشابهاً) قال : يفسر بعضه بعضاً ، ويدل بعضه على بعض.(2)

3- الدر المنثور: عن ابن عباس (رضي الله عنه) ، في قوله تعالى: (مثاني) قال يشبه بعضه بعضاً ، ويرد بعضه الى بعض .(3)

4- الدر المنثور: عن أبي الرجاء (رضي الله عنه) قال: سألت الحسن (رضي الله عنه) عن قول الله تعالى: (الله نزل أحسن الحديث كتاباً متشابهاً)(الزمر: 23) قال: ثنى الله فيه القضاء ، تكون في هذه السورة الآية ، وفي السورة الأخرى تشبه بها .(4)

عن طريق الإمامية:

5- نهج البلاغة: عن أمير المؤمنين علي (عليه السلام) قال: كتاب الله ، تبصرون به ، وتنطقون به ، وتسمعون به ، وينطق بعضه ببعض ، ويشهد بعضه على بعض ، ولا يختلف في الله ، ولا يخالف بصاحبه عن الله .(5)

6- البحار: عن أبي معمر السعداني: أن رجلاً أتى أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام) ، فقال: يا أمير المؤمنين ، إني شككت في كتاب الله المنزل ، قال له علي (عليه السلام): ثكلتك أمك ، وكيف شككت في كتاب الله المنزل؟ قال: لأني وجدت الكتاب يكذب بعضه بعضاً ، فكيف لا أشك فيه! فقال علي بن أبي طالب (عليه السلام): إن كتاب الله ليصدق بعضه بعضاً ، ولا يكذب بعضه بعضاً ولكنك لم ترزق عقلاً تنتفع به .. (6) .

ـــــــــــــــــــــــــــــ

1- بغية الباحث للحارث بن أبي أسامة: ٢٣٠, وانظر كنز العمال ١: ٦١٩ حديث ٢٨٦١.

2- الدرالمنثور ٥: ٣٢٥.

3- المصدرلسابق.

4- الدر المنثور  ٥: ٣٢٥.

5- نهج البلاغة: ١٩٢كلام(١٣٣).

6- بحار الأنوار٩٠: ١٢٧حديث٢.

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .