أقرأ أيضاً
التاريخ: 26-04-2015
1565
التاريخ: 2023-08-31
1496
التاريخ: 11-10-2014
1478
التاريخ: 2024-08-19
544
|
مقتضى التحقيق في الجواب ، أولاً : أنّه لا
ريب في ابتناء استظهار المعاني المقصودة واستكشاف مراد الله من الآيات القرآنية
على القواعد اللفظية ، إلا أنّه لا إشكال أيضاً في دخل محكمات الآيات في تفسير
متشابهاتها ودليليتها على استكشاف مراد الله من المتشابهات . ولا يكفي في ذلك
مجرّد العلم بالقواعد اللفظية المحاورية ، بل لابدّ من معرفة الآية المحكمة
الناظرة الى الآية المتشابهة التي يكون المفسّر بصدد تفسيرها ، والتوجه والانتقال
الى مابينها من المناسبة والارتباط والقرينية والاحاطة بظرائف النكات ودقائق
الملاكات المفتاحية في تفسير القرآن بالقرآن . وذلك بحاجة الى ذوق سليم وفهم قويم
وذكاءٍ وافرة ، بل الى نور باطني رافع لظلمات الجهل والأوهام والى فرقان مميّز بين
الوهم والخيال وبين العلم والحزم وفارق بين الحق والباطل .
حديث آل محمد (عليهم السلام) صعب مستصعب
وثانياً : لا إشكال في احتياج فهم النصوص المفسّرة الكاشفة عن
بواطن الآيات الى النور الباطني أيضاً . فإنّ فيها نصوص غامضة التعابير راقية
المعاني وإنّ فهم مضامينها صعب مستصعب ، لا يحصل ، إلا لصدور منيرة وقلوب سليمة
ممتحنة . كما أشار الى ذلك في النصوص المتواترة الواردة عن أهل البيت (عليهم
السلام) .
منها : رواه محمد بن الحسن الصفار بسنده عن أبي عبد الله (عليه
السلام) ، قال : " إن حديثنا صعب مستصعب ، لا يحتمله ؛ إلا صدور منيرة ، أو
قلوب سليمة وأخلاق حسنة " (1) .
تقديم " صدور منيرة " ظاهر في أنّها أعلى درجة وأرقى رتبة من أُولي قلوب
سليمة وأخلاق حسنة . وليس ذلك إلاّ من أجل ما وعد الله المتيقّن بقوله : {وَاتَّقُوا اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ} [البقرة : 282] . وقوله : {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تَتَّقُوا
اللَّهَ يَجْعَلْ لَكُمْ فُرْقَانًا} [الأنفال : 29] . وقوله : {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ
وَآمِنُوا بِرَسُولِهِ يُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ مِنْ رَحْمَتِهِ وَيَجْعَلْ لَكُمْ
نُورًا تَمْشُونَ بِهِ} [الحديد : 28] وليس هذا النور ، إلا ما أشار الامام (عليه
السلام) بقوله : " لا يحتملونه إلا صدور منيرة " .
وروى بسنده عن جابر قال : قال أبو جعفر (عليه السلام) : " قال
رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) : إنّ حديث آل محمّد صعب مستصعب " (2).
وروى بسنده عن أصبغ بن نباتة عن أمير المؤمنين (عليه السلام) قال
" قال : سمعته يقول : إنّ حديثنا صعب مستعصب خشُّ مخشوش ، فأنبذوا الى الناس
نبذاً ، فمن عرف فزيدوه ، ومن أنكر فأمسكوا ، لا يحتمله ، إلا ثلاث : ملك مقرّب ،
أو نبيٌّ مرسل ، أو عبد مؤمن امتحن الله قبله للايمان " (3) . قوله : خشٌّ مخشوش ؛ أيّ قليل الحجم ولطيف المعنى .
وأصله من رجل خشاش ؛ أي لطيف الرأس وهُزال الجسد الذي لا لحم له .
أمّا قوله صعب مستصعب ، فإن اتصاف الحديث بالصعب لعله باعتبار معناه
الشامخ ومضمونه الراقي الذي يصعب على الناس إدراكه وفهمه ؛ لعلوّ ذات المعنى
وغموضه نفس المفهوم .
واتصافه بالمستصعب بلحاظ ما ضوعف وزيد عليه من الصعوبة من ناحية
إيجاز الكلام وقِصّره ، وفي مقابله الكلام الصعب المستسهل ، وهو ما يحتوي مضامين
عالية راقية دقيقة ، لكنّه ببيان مفصّل مشبع حجيم وتعابير متنوّعة ؛ نظراً الى تسهيل
صعوبة المضمون وارتفاع غموضة المعنى بتفصيل البيان وإشباع الكلام والتفنّن في
التعبير .
ويشهد لذلك قوله خشُّ مخشوش ؛ أي كلام موجز قليل الحجم ولطيف المعنى
وعميق المفهوم وظريف المضمون . وهذا النوع من الأحاديث إنّما هو متشابهاتها .
وأيضاً روى بسنده الصحيح عن أبي حمزة الثمالي عن أبي جعفر
(عليه السلام) ، قال : " إنّ حديثنا صعب مستعصب لا يؤمن به ، إلا نبي مرسل أو
ملك مقرّب ، أو عبد امتحن الله قلبه للإيمان ، فما عرفت قلوبكم فخذوه وما أنكرت
قلوبكم فردّوه إلينا " (4) .
وكون صعوبة حديثهم من حيث الايمان بمضمونه - كما في هذه الصحيحة
وكثير من نصوص المقام - وإن لا ريب فيه ، إلا أن صعوبة الايمان إنما هي لأجل عدم
المعرفة بحقيقة كلامهم وعدم فهم مغزى مرامهم (عليهم السلام) .
ومما يشهد لما قلنا ما دلّ من النصوص على أن في كلامهم متشابه
كمتشابه القرآن . مثل ما رواه الصدوق في العيون بسنده عن الامام الرضا (عليه
السلام) : " إنّ في أخبارنا متشابهاً كمتشابه القرآن ومحكماً كمحكم القرآن
وردّوا متشابهها الى محكماً ولا تتبعوا متشابهها دون محكمها فتضلّوا " (5) .
ومن هذا القبيل ما رواه الصدوق بإسناده عن داوود بن فرقد ، قال :
" سمعت أبا عبد الله (عليه السلام) يقول : أنتم أفقه الناس إذا عرفتم معاني
كلامنا ؛ إنّ الكلمة لتنصرف على وجوه . فلو شاءَ إنسان لصرَف كلامه كيف شاء
ولايكذب " (6) .
وعلى ضوء هذه النصوص تعرف أنّ فهم مضامين نصوص أهل البيت (عليهم
السلام) - الواردة في تفسير الآيات القرآنية - ومعرفة مغزى كلامهم ليس أمراً سهلاً
مستسهلاً ، بل أمرٌ صعب مستصعب لا يفهمها ، إلا عقول منيرة بنور الايمان والتقوى
والولاية ، ولا يفقهها إلا قلوب سليمة راعية ، فخيرها أوعاها ، كما قال أمير
المؤمنين (عليه السلام) لكميل بن زياد النخعي ، قال كميل : " أخذ بيدي أمير
المؤمنين عليّ بن أبي طالب (عليه السلام) فأخرجني الى الجبّان ، فلمّا أصحر تنفّس
الصُعَداء ، ثم قال : يا كميل بن زياد إنّ هذه القلوب أوعيةٌ فخيرها اوعاها فاحفظ
عني ما أقول لك :
الناس ثلاثة : فعالم ربّاني ومتعلِّم على سبيل نجاة وهمج رعاع أتباع
كلِّ ناعق يميلون مع كل ريح لم يستضيئوا بنور العلم ولم يّلجؤوا الى ركن وثيق
" (7) .
قوله : " الجبّان ؛ أي المقابر وهي الواقعة في أطراف البلد
وتنتهي الى الصحراء . وقوله : أصحر ؛ أي صار الى الصحراء . وقوله : تنفّس الصُعداء
؛ أي تنفّس نفساً ممدوداً طويلاً ، والصُعداء من الصعود أي العلو بمعنى أنّه علا
نفسه وصَعدَه بصعوبة ، كما قال الزمخشري (8) ، وقوله : " أوعية " جمع الوعاء أي الاناء . قوله :
" أوعاها " ؛ أي أكثر فهماً وحفظاً وأوسع ظرفاً وتحمُّلاً للحِكَم
والمعارف .
وهذا القلب إنّما يكون لمن شرح الله صدره للاسلام فهو على نور من
ربّه ، كما قال تعالى : {أَفَمَنْ شَرَحَ اللَّهُ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ فَهُوَ عَلَى نُورٍ
مِنْ رَبِّهِ}
[الزمر : 22] .
وثالثاً : إنّ من أهم ما يبتلى به المفسّر في تفسير القرآن ، تطبيق كبريات
الآيات القرآنية وإطلاقاتها على مصاديقها وكثيراً يخطئ في تشخيص ملاكات التطبيق
وجرى الآيات القرآنية على مصاديقها ؛ لعدم فهم صحيح لها ولا استنتاج سليم من
الآيات والروايات الواردة في تفسيرها ؛ لغفلته عن بعض ظرائف النكات الدخيلة في
الجري والتطبيق ولطائف المعاني المقصودة من الآيات . إنّ رفع ستار الغفلة ومحو
ظلمات الوهم والجهل إنّما يحصل بسبب النور المعنوي الإلهي ، فيستطيع بهذا النور
الى الاستضاءة من نور القرآن ويتمكّن من الوصول الى عمق معاني الآيات وفهم بواطنها
بمعونة محكمات الآيات ونصوص أهل البيت (عليهم السلام) .
__________________
1. بصائر الدرجات : ص 45 .
2. المصدر : ص 41 .
3. المصدر : ص 41-32 .
4. المصدر : ص 42 ، ح6 .
5. عيون أخبار الرضا : ج2 ، ص 261 ح 39 .
6. الوسائل : ب9 ، من صفات القاضي ح27 / معاني الأخبار : ج1 ، ص1 .
7. نهج البلاغة / صبحي الصالح ، ص 495-496 ح 147 .
8. أساس البلاغة : ج1 ، ص 547 .
|
|
للتخلص من الإمساك.. فاكهة واحدة لها مفعول سحري
|
|
|
|
|
العلماء ينجحون لأول مرة في إنشاء حبل شوكي بشري وظيفي في المختبر
|
|
|
|
|
قسم العلاقات العامّة ينظّم برنامجاً ثقافياً لوفد من أكاديمية العميد لرعاية المواهب
|
|
|