المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
ما هو نسب الخليفة عمر ؟ ومن هي امه ؟ ما هو الرد المناسب على هذه الرسالة ؟ طرق تكوين أنواع جديدة من ماشية اللحم ما مدى صحّة قول الخليفة الثاني عمر في يوم الحديبية : ما شككت بنبوّة محمّد مثل شكّي يوم الحديبية؟ وأرجو ذكر المصادر ما رأيكم بنصيحة الإمام علي لعمر بعدم غزو الروم ؟ وهل تتضمن اعتراف الامام بخلافة عمر؟ وأنّ عمر هو المرجع الوحيد للناس في زمن خلافته ؟ ما حقيقة وصف بعض الشيعة عمر بن الخطّاب بأنّه أساء إلى الخلافة ؟ ما حقيقة الاحتفال في اليوم التاسع من ربيع الأوّل ؟ مغالطة الارتباط كيف نثبت ان عليا افضل من عمر ؟ وهل ذكر في مرويات كتب السنة حول الخليفة الثاني عمر شيئا من المثالب ؟ وهل لعمر دخل في قطع شجرة بيعة الرضوان ؟ استخرج أفضل ما لدى المتعالم الروايات الفقهيّة من كتاب علي (عليه السلام) / من أحكام الأموات‌. الروايات الفقهيّة من كتاب علي (عليه السلام) / من آداب الحمام. الروايات الفقهيّة من كتاب علي (عليه السلام) / الاستنجاء. الروايات الفقهيّة من كتاب علي (عليه السلام) / نزح البئر من بول الصبي. الروايات الفقهيّة من كتاب علي (عليه السلام) / النهي عن استقبال الشمس أو القمر عند التخلّي.

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17508 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


أهم كُتُب متشابه القرآن  
  
16575   04:21 مساءاً   التاريخ: 10-06-2015
المؤلف : حامد جابر حبيب المؤمن الموسوي
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص20-21
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / المحكم والمتشابه /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 26-04-2015 2325
التاريخ: 2023-12-16 1173
التاريخ: 25-02-2015 2018
التاريخ: 2024-08-19 220

اهتم علماء المسلمين بكتاب الله اهتماماً كبيراً ، حتى أننا نستطيع القول : أن ليس هناك كتاب لقي من العناية والاهتمام والدرس ما لقيه القرآن الكريم . فقد اهتموا بجوانبه جمعاً : بقراءاته ، ونحوه ، ولغته ، وصرفه ، وبلاغته ، وناسخه ، ومنسوخه ، وأسباب نزوله ، وفقهه وأحكامه ، وإعجازه ... وكان من جملة ما اهتموا به : محكمة ، ومتشابهه . وألف العلماء في هذا الجانب مؤلفات كثيرة أهمها (1) :

1. متشابه القرآن لأبي عمارة حمزة بن حبيب الزيات ، من أصحاب الإمام الصادق (عليه السلام) والمتوفى أيام المنصور .

2. المتشابه في القرآن ، لعلي بن حمزة الكسائي (ت 189هـ) .

3. متشابه القرآن ، لأبي عبيدة معمر بن المثنى (ت 209هـ) .

4. متشابه القرآن ، لبشر بن المعتمر (ت 210هـ) .

5. متشابه القرآن ، لمحمد بن الهذيل العلاف (ت 253هـ ) .

6. متشابه القرآن ، لجعفر بن حرب (ت 236هـ) .

7. متشابه القرآن ، لأحمد بن جعفر (ابن المنادي) (ت 256هـ) .

8. متشابه القرآن ، لمحمد بن عبد الوهاب الجبائي (ت 303هـ) .

9. المتشابه في القرآن ، للشريف الرضي أبي الحسن محمد بن الحسين الموسوي (ت 406هـ) .

10. متشابه القرآن ، للقاضي عبد الجبار المعتزلي (ت 415هـ) .

11. متشابه القرآن ، لأبي سعيد محمد بن أحمد بن محمد العميري (ت 433هـ) .

12. متشابه القرآن والمختلف فيه ، لرشيد الدين محمد بن علي بن شهرآشوب (ت 588هـ) .

13. متشابهات القرآن ، لعلم الدين بن علي بن محمد السخاوي (ت 643هـ) .

15. رد المتشابه الى المحكم ، للشيخ محمد بن أحمد بن اللبان الأشعري المصري (ت 749هـ) .

16. متشابه القرآن ، للشيخ أبي عبد الله محمد بن هارون المعروف والده بالسكال (الكال) .

17. متشابه القرآن ، لعبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي (ت 911هـ) .

18. متشابه القرآن ، لصدر المتألهين محمد إبراهيم الشيرازي (الملا صدرا) (ت 1050هـ) .

19. متشابهات القرآن ، لأحمد بن محمد الدردير (ت 1201هـ) .

20. الى غيرها من مؤلفات حديثة نسبياً ، أو معاصرة .

_____________________

1. أنظر : كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون . إيضاح المكنون في الذيل على كشف الظنون . الذريعة الى تصانيف الشيعة . معجم المفسرين من صدر الإسلام حتى العصر الحاضر .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .