أقرأ أيضاً
التاريخ: 29-09-2015
3397
التاريخ: 2023-03-29
1261
التاريخ: 3-12-2015
2216
التاريخ: 2024-10-12
502
|
عن طريق أهل السنة:
1- فضائل القرآن: عن عبدالملك بن عمير، قال: قال رسول الله (صلى الله عليه واله): إني قارئ عليكم سورة، فمن بكى فله الجنة، فقرأها، فلم يبك أحد، ثم أعاد الثانية، ثم الثالثة، فقال: ابكوا، فإن لم تبكوا فتباكوا(1).
2- فضائل القرآن: عن أبي صالح، قال: لما قدم أهل اليمن في زمن أبي بكر، فسمعوا القرآن، فجعلوا يبكون، فقال أبو بكر الصديق: هكذا كنا، ثم قست القلوب .(2)
3- فضائل القرآن: عن مطرف بن عبدالله بن الشخير، عن أبيه، قال: أتيت إلى رسول الله (صلى الله عليه واله) وهو يصلي، ولجوفه أزيز كأزيز المرجل، يعني: من البكاءه.(3)
4- فضائل القرآن: عن حمران بن أعين، قال: سمع رسول الله (صلى الله عليه واله) رجلا يقرأ: (إن لدينا أنكالاً وجحيما ًوطعاماً ذاً غصة وعذاباً أليماً) قال: فصعق رسول الله (صلى الله عليه واله) (4).
5- كنز العمال: عن أنس: ما من عين فاضت من قراءة القرآن إلا قرت يوم القيامة(5).
6- سنن ابن ماجة: عن سعد بن بي وقاص، عن النبي (صلى الله عليه واله) قال: إن هذا نزل بحزن وكآبة، فاذا قرأتموه فابكوا، فإن لم تبكوا فتباكوا وتغنوا به، فمن لم يتغن به فليس منا .(6)
7- صحيح البخاري: عن عبدالله بن مسعود، قال: قال لي النبي (صلى الله عليه واله): إقرأ علي، قلت: يا رسول الله، أقرأ عليك وعليك أنزل؟! قال: نعم، فقرأت سورة النساء حتى أتيت الى هذه الآية (فكيف إذاً جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيداً قال: حسبك الآن، فالتفت إليه فإذا عيناه تذرفان (7و8).
عن طريق الإمامية:
8- جامع الأخبار: عن عبدالرحمان بن سائب، قال: قدم علينا سعد بن أبي وقاص، فأتيته مسلماً عليه، فقال: مرحباً يا بن أخي، بلغني أنك حسن الصوت بالقرآن، قلت: نعم والحمد لله، قال: فإني سمعت رسول الله (صلى الله عليه واله) يقول: إن القرآن نزل بالحزن، فإذا قرأتموه فابكوا، فإن لم تبكوا فتباكوا، وتغنوا به، فمن لم يتغن بالقرآن فليس منا (9).
9- المستدرك: قال رسول الله (صلى الله عليه واله) لابن مسعود: إقرأ على، قال: ففتحت سورة النساء. فلما بلغت (فكيف جئنا من كل امة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا) رأيت عيناه تذرفان من الدمع ، فقال لي: حسبك الآن(10).
ــــــــــــــــــــ
1- فضائل القرآن لابن سلام: ٦٣.
2- المصدر السابق: ٦٣.
3- المصدر نفسه: ٤ ٦.
4- فضانل القرآن لابن سلام:٦٤.
5- كنز العمال ١: ٦١٤حديث٢٨٢٤ وعزاه الى الديلمي.
6- سنن ابن ماجة ٤٢٤:١ حديث ١٣٣٧.
7- صحيح البخاري ١: ٦٠٠ حديث ١٤٧٥.
8- قال الإمام أبو حامد الغزالي: ووجه إحضار الحزن: أن يتأمل ما فيه من التهديد والوعيد، والوثائق والعهود، ثم يتأمل تقصيره في أوامره وزواجره، فيحزن له لا محالة ويبكي. فإن لم يحضره حزن وبكاء كما يحضر أرباب تلوب الصافية. فليبك على فقد الحزن والبكاء، فإن ذلك أعظم المصائب. (راجع المحجة البيضاء في تهذيب الإحياء٢٢٦:٢).
قول: وردت روايات تدل على استحباب البكاء عند قراءة الآيات بشكل مطلق، وأما الروايات التي تأمر بالنوح والرجاء تكون مقيدة بآيات الجنة وذكر نعيمها، ولعل السر في ذلك أن الوعد الموجود في آيات القرآن مشروط بلإيمان وعدم الذنوب. كما يمكن أن نقول: البكاء بكاءان: بكاء الخوف وهو يحصل عند قراءة آيات الوعيد، و بكاء الشوق وهو يظهر مع آيات الجنة والنعيم.
9- جمع الأخبار: ١٣١.
10- مستدرك وسائل الشيعة ٤: ٢٣٨ حديث ٤وعزاه الى الشهيد الثاني في أسرار الصلاة.
|
|
كل ما تود معرفته عن أهم فيتامين لسلامة الدماغ والأعصاب
|
|
|
|
|
ماذا سيحصل للأرض إذا تغير شكل نواتها؟
|
|
|
|
|
بالتعاون مع العتبة العباسية مهرجان الشهادة الرابع عشر يشهد انعقاد مؤتمر العشائر في واسط
|
|
|