المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

حكم النشوز
14-4-2021
المشترك
19-7-2016
هل GISc اختباري ؟
4-7-2019
الشكّ في المحصّل
11-9-2016
وسائل الحماية من النار عند العرب
2023-05-28
الشروط الواجب توافرها قبل البدء في زراعة الشاي
25-12-2019


معنى كلمة عدا  
  
2587   01:25 صباحاً   التاريخ: 27-8-2021
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص 80-81.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-1-2016 2965
التاريخ: 8/11/2022 1666
التاريخ: 1-2-2016 13171
التاريخ: 1-2-2016 13418

 

 

 قال تعالى : {الْعَدَاوَةَ} [المائدة : 14] تباعد القلوب بالنيات ، و {عَدُوًّا} [البقرة : 97] اعتداء ، ومنه : {فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدْوًا بِغَيْرِ عِلْمٍ } [الأنعام : 108] و {يَعْدُونَ فِي السَّبْتِ } [الأعراف : 163] يتعدون ويتجاوزون ما أمروا به ، و {عُدْوَانَ} [البقرة : 193] تعد وظلم ، وقوله :  { فَلَا عُدْوَانَ إِلَّا عَلَى الظَّالِمِينَ } أي فلا جزاء ظلم ظالم إلا على الظالمين ، و {عَادٍ} [البقرة : 173] في قوله : {غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ} [الأنعام: 145] أي لا يعدوا شبعه ، وعن ابن عرفة : غير متعمد ما حد له {فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ} [المؤمنون : 7]

أي هم الكاملون في العدوان ، والمتناهون فيه ، وقوله : {إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلَادِكُمْ} [التغابن: 14] أي سبب إلى معاصي الله ، و {بِالْعُدْوَةِ} [الأنفال: 42] بكسر العين وضمها شاطئ الوادي ، و { الدنيا }  و * { القصوى } تأنيث الأدنى والأقصى .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .