المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

مدينة سرت
2-2-2016
منهج نقد النص في التفسير الشيعي
22-3-2016
تعريف الاستبيان
31-3-2022
بلوري خفي cryptocrystalline
19-7-2018
المثقف الناقد السائب
22-11-2016
اتصال
25-7-2019


معنى كلمة دم  
  
10934   02:51 صباحاً   التاريخ: 8-06-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج3 ، ص 269-271
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /

مصبا- دمى الجرح دمى من باب تعب، ودميا أيضا على التصحيح : خرج منه الدم، فهو دم على النقص. ويتعدّى بالألف والتشديد. وشجّة دامية : للّتي يخرج دمها ولا يسيل، فان سال فهي الدامعة. ويقال أصل الدم : دمى لكن حذفت اللام وجعلت الميم حرف اعراب. وقيل الأصل بفتح الميم ويثنّى بالياء فيقال دميان. وقيل أصله واو ولهذا يقال دموان. وقد يقال دمان.

صحا- الدم أصله دمو، وانّما قالوا دمى يدمى الحال الكسرة، كما قالوا رضى يرضى وهو من الرضوان. وقال سيبويه : أصله دمى لأنّه يجمع على دماء ودمىّ مثل ظبى وظباء وظبىّ. وقال المبرّد : أصله فعل وان كان جمعه مخالفا لنظائره، والذاهب منه الياء، والدليل عليه قولهم في تثنيته دميان. وتصغير دم دمىّ، والجمع دماء. والنسية اليه دمىّ وان شئت دموي. ويقال : دمى يدمى دما ودميّا فهو دم، مثل فرق يفرق فرقا فهو فرق.

التهذيب 14/ 216- قال الليث : الدم معروف، والقطعة منها دمة واحدة، وكأنّ أصله دمى لأنّك تقول دميت يده. وقال غيره : الأصل دما. وعن أبى الهيثم : الدم اسم على حرفين، فقال بعضهم في تثنيته الدميان، وفي جمعه الدماء. وقال بعضهم الدمان. ويقال في تصريفه : دميت يدي تدمى دمى، ومثله يد أصلها يدي. وقال الليث : الدمية الصنم والصورة المنقّشة. والمدمّى من الثياب : الأحمر.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو التلوّن بالدم، وانّ هذه الكلمة انّما اشتقّت من كلمة الدمّ مشددّة، وقد مرّ انّ- الأصل فيها هو الغشي والاطباق بطلى أو مسّ أو غيره، والدمام كلّ شي‌ء يطلى به على آخر، من صبغ او دواء.

فالدم مخفّفا مشتقّ من الدمّ مشدّدا، وقد يبدل حرف التضعيف ياء أو واوا فيقال دمى يدمى والدميان، والتناسب في المعنى ظاهر، فانّ الدم يغشى البدن، وقد يطلى ويصبغ البدن أو عضو منه به.

ويدلّ عليه قول الهذلي : وتشرق من تهمالها العين بالدمّ.

ويدلّ عليه أيضا : أنّ الجمع والصفة من (دام) عبريّة، على- صيغة (داميم) سفّاح، الدماء. كما في قع.

فيكون مفهوم دمى يدمى دمى : من أحد مصاديق الدمّ.

والميزان الكلّى في الابدال : هو التخفيف في الكلمة وجريانها على اللسان وعدم كونها ثقيلة في التلفّظ. وهذا أمر طبيعيّ جار في جميع اللغات.

{إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ } [البقرة : 173] - فالميتة والدم {وَلَحْمَ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللَّهِ} [البقرة: 173] * ممّا حرّم أكله.

{وَقَالُوا مَهْمَا تَأْتِنَا بِهِ مِنْ آيَةٍ لِتَسْحَرَنَا بِهَا فَمَا نَحْنُ لَكَ بِمُؤْمِنِينَ (132) فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ آيَاتٍ} [الأعراف : 132، 133] - لمّا كانت هذه الحياة الدنيا دار أسباب ظاهريّة ووسائل ومقدّمات وعلل ماديّة فالظاهر أن يكون أيجاد هذه الأمور بإيجاد أسبابها وعللها في الظاهر. كما‌ في الروايات الشريفة : انّهم مطروا ثمانية أيام، ثم ظهر في أثرها الطوفان، ثمّ الجراد، ثمّ القمّل، ثمّ الضفادع، ثمّ ابتلوا بخروج الدم من أبدانهم مستمرّا.

ولا يخفى أنّ صدق كلّ عنوان على مصاديقه : يتوقّف على تحقّق حقيقة- ذلك العنوان فيها، ولا ينظر الى الشرائط والمقدّمات والعلل والى خصوصيّات تكوّنها وكيفيّة تحقّقها ووجودها، بأي وسيلة وبأي مقدّمة تكوّنت.

فالدم والعسل واللبن والعنب والنخيل إذا تحقّقت في الخارج وتكوّنت على حقائقها : فهي مصاديق حقيقيّة ، بأي علّة وبأي سبب ومقدّمة وبأي شرط وفي أي زمان أو مكان تكوّنت، في هذا العالم أو في الآخرة.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .