المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16420 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الموظفون والحياة الاجتماعية في عهد تحتمس الرابع (أمنحتب ساسي)
2024-05-13
حروب تحتمس الرابع.
2024-05-13
أسرة الفرعون تحتمس الرابع.
2024-05-13
آثار تحتمس الرابع.
2024-05-13
بنات تحتمس الرابع.
2024-05-13
وفاة تحتمس الرابع.
2024-05-13

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة درهم  
  
13264   03:13 مساءاً   التاريخ: 7-06-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج3 ، ص224-226
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 4-06-2015 20045
التاريخ: 21-10-2014 2132
التاريخ: 17/9/2022 1109
التاريخ: 10-6-2016 7212

صحا- الدرهم : فارسي معرّب، وكسرا لهاء لغة، وربّما قالوا درهام . وجمع الدرهم دراهم ، وجمع الدرهام دراهيم وقد ادرهمّ ادرهماما : أي سقط من الكبر.

المعرّب- درهم : معرّب. وقد تكلّمت به العرب قديما، إذ لم يعرفوا غيره ، وألحقوه بكلمة هجرع (الطويل).

دائرة المعارف الاسلاميّة ج 9- درهم : وحدة من وحدات العملة الفضّية في نظام السكّة عند العرب. وقد كان هذا الاسم باليونانيّة ؟ (دراخمي) ، وبالفارسيّة درم ، مستعملا منذ القدم في حين استعار العرب العملة التي عرفت به من الفرس . واستعارة الوزن القانوني للدرهم أعسر من استعارة وزن الدينار، ذلك أنّ الدراهم لم تكن تراعى الدقّة التامّة في ضربها. وقد اختلف المؤرّخون اختلافا عظيما في تحديد الدرهم القانوني، ولكنّهم أجمعوا على انّ نسبة الدرهم الى وزن المثقال هي 7 : 10.

لسا- درهم : المدرهمّ : الساقط من الكبر، وقيل هو الكبير السنّ أيا كان. وقد ادرهمّ يدرهمّ ادرهماما : سقط من الكبر. وادرهمّ بصره : اظلمّ.

والدرهم والدرهم لغتان ، فارسي معرّب ملحق ببناء كلامهم ، فدرهم كهجرع ودرهم كحفرد . وقالوا في تصغيره دريهيم، شاذّة، كأنّهم حقّروا درهاما، وان لم يتكلّموا به ، هذا قول سيبويه، وحكى بعضهم درهام. ورجل مدرهم، ولا فعل له، أي كثير الدراهم، حكاه ابو زيد قال : ولم يقولوا درهم. قال ابن جنى : لكنّه إذا وجد اسم المفعول فالفعل حاصل.

مجمع البحرين- درهم : في المصباح- الدرهم الإسلامي اسم للمضروب من الفضّة، وهو ستّة دوانيق. وكانت الدراهم في الجاهليّة مختلفة فكانت بعضها خفافا وهي الطبريّة، وبعضها ثقالا كلّ درهم ثمانية دوانيق وكانت تسمّى العبديّة، وقيل البغليّة نسبت الى ملك يقال له رأس البغل، فجمع الخفيف والثقيل وجعلا درهمين متساويين فجاء كلّ درهم ستّة دوانيق. وفي النهاية- درهم أهل مكّة ستّة دوانيق، ودراهم، ودراهم الإسلام المعد له كلّ عشرة سبعة مثاقيل.

وكان أهل المدينة يتعاملون بالدراهم عند مقدم رسول اللّه ص ، فأرشدهم الى وزن مكّة.

وأمّا الدنانير فكانت تحمل الى العرب من الروم ، الى أن ضرب عبد الملك بن مروان في أي امه.

وشيخ مدرهم : مسنّ.

الشرايع- زكاة الذهب- فالدرهم ستّة دوانيق، والدانق ثمان حبّات من أواسط حبّ الشعير في العظم والصغر والرزانة والخفّة. وقال في شرحه الجواهر- بلا خلاف أجده في شي‌ء من ذلك ، وفي محكي تهي : نسبة الى علمائنا. وفي ك : قطع به الأصحاب. بل عن رسالة المجلسي في تحقيق الأوزان انّه متفّق عليه بينهم ، وانّه صرّح به علماء الفريقين. ويتحصّل ح من ذلك كلّه وممّا سمعته سابقا في القيراط والدينار : انّه يكون مقدار العشرة- دراهم سبعة مثاقيل شرعيّة.

فظهر انّ الدرهم واحد من النقود المأخوذة من الفضّة ، كما انّ- الدينار من النقود الذهبيّة.

وثانيا- أنّ الدرهم كان مختلفا وزنا باختلاف البلاد والازمنة، و أمّا المتداول المعمول به في اوّل الإسلام : هو ما كان وزنه ستّة دوانيق، ويعادل عشرة منه سبعة مثاقيل شرعيّة 10 : 7.

وثالثا- أنّ كلمة الدرهم عربيّة خالصة. وأمّا أنّ هذه اللغة قريبة من كلمة- دراخمى- اليونانيّة، أو كلمة- درم- الفارسيّة : لا توجب كونها معرّبة، ولو كانت مأخوذة منهما أيضا، فانّ كلّ لغة لا بدّ وأن يكون مأخوذا من مادّة أو مأخذ ومصدر، ولا أقلّ من أن- يلاحظ تناسب وجهة خصوصيّة في مقام وضع اللفظ للمعنى.

ورابعا- أنّ اشتقاق الفعل منه لا يبعد أن يكون انتزاعيّا ، وأمّا مفهوم الكبر والسقوط : فيناسب الفضّة في مقابل النقد الذهبي، من جهة الانكسار والضعف جلاء وقيمة وعزّة وقوّة وقدرة- {وَمِنْكُمْ مَنْ يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْ لَا يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئًا } [النحل : 70].

{وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ دَرَاهِمَ مَعْدُودَةٍ} [يوسف : 20] - التعبير بالدراهم : اشارة الى كون الثمن بخسا، ثمّ أشير بقلّة الدراهم بذكر كلمة- مَعْدُودَةٍ- منكّرة. وهذا التعبير في مقام البيع والشراء : يدلّ على التقويم النازل ، وكون هذه القيمة ثمنا للمبيع في نظرهم ، ولا يزيد عليها.

ثمّ لا يخفى أنّ قيمة الدرهم والدينار تختلف باختلاف قيمة الفضّة والذهب زمانا ومكانا، وقيمة سائر الأجناس تتصاعد وتتنازل باختلافها، وقد يكون اختلاف قيمة النقدين مربوطا باختلاف قيمة الأجناس.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



بالصور: ستفتتحه العتبة الحسينية الاسبوع المقبل.. شاهد ما يحتويه مستشفى الثقلين لعلاج الاورام في البصرة من اجهزة طبية
صممت على الطراز المعماري الإسلامي وتضم (16) قبة.. تعرف على نسب الإنجاز بقاعة علي الأكبر (ع) ضمن مشروع صحن عقيلة زينب (ع)
عبر جناحين.. العتبة الحسينية تشارك في معرض طهران الدولي للكتاب
بالفيديو: بحضور الامين العام للعتبة الحسينية وبالتعاون مع جامعتي واسط والقادسية.. قسم الشؤون الفكرية والثقافية يقيم المؤتمر العلمي الدولي الثالث تحت عنوان (القرآن الكريم والعربية آفاق و إعجاز)