المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
هل اللعن الوارد في زيارة الإمام الحسين عليه‌ السلام لبني أُمية قاطبة تشمل جيلهم إلى يومنا هذا ؟ وربما أنّ فيهم من تشيّع وليس له يد فيما حصل من هم الصحابة والخلفاء اللذين يستحقون فعلا اللعن ؟ الجهاز التناسلي الذكري في الدجاج الجهاز التنفسي للدجاج محاسبة المسؤولية في المصرف (الإدارة اللامركزية والعلاقات الإنسانية ـــ الإدارة اللامركزية في المصرف) أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون المدني أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون الإداري دور التشريعات والسلطات الرقابية في تسعير المنتجات والخدمات المصرفية موضوع الملاحظة في الاستنباط القضائي ملكة الاستنباط القضائي الجهاز الهضمي للدجاج إستراتيجيات تسعير المنتجات والخدمات المصرفية في الاطار الرقابي (انواع المنتجات والخدمات المصرفية) طـرق تـحديـد سعـر الفـائـدة علـى القـروض السـكـنـيـة (العـقاريـة) تـحليـل ربحيـة العميـل من القـروض الاستـهلاكيـة (الشخصيـة) المـقـسطـة الدجاج المحلي العراقي

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16365 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة خشب  
  
4724   03:58 مساءاً   التاريخ: 4-06-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج3 ، ص67-68
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 26-12-2021 2000
التاريخ: 2024-04-15 245
التاريخ: 5-2-2022 1771
التاريخ: 16-11-2015 4380

مقا- أصل واحد يدلّ على خشونة وغلظ . فالأخشب الجيل الغليظ . والخشيب : السيف الّذى بدئ طبعه ولا يكون في هذا الحال الّا خشنا . وسهم مخشوب وخشيب : وهو حين ينحت . وجمل خشيب أي غليظ . وكلّ هذا عندي مشتقّ من الخشب . وتخشّبت الإبل : إذا أكلت اليبيس من المرعى . ويقال جبهة خشباء : كريهة يابسة ليست بمستوية . وظليم خشيب : غليظ .

قال اللّه تعالى في صفة المنافقين : {كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُسَنَّدَةٌ } [المنافقون : 4]- وقرئ خُشْبٌ بإسكان الشين، مثل بدنة وبدن ، ومن قال خشب : فهو بمنزلة ثمرة وثمر، وتجمع خشبة على خشب، مثل شجرة وشجر . أراد أنّ المنافقين في ترك التفهّم والاستبصار ووعى ما يسمعون من الوحى بمنزلة الخشب . قال شمر : الأخشب من الجبال : الخشن الغليظ ويقال هو الّذى لا يرتقى فيه . وأرض خشباء وهي الّتي كأنّ حجارتها منثورة متدانية . والخشب : الغليظ الخشن من كلّ شي‌ء، ورجل خشب : عاري العظم بادى العصب . ويقال اخشوشب الرجل إذا صار صلبا خشنا . وقال الأصمعي : سيف خشيب وهو عند الناس : الصقيل، وانّما أصله برد قبل أن يليّن . وخشيت النبل خشبا : إذا بريتها البرى الأوّل ولم تفرغ منه، وهو يخشب الكلام والعمل- إذا لم يحكمه ولم يجوّده .

اسا- خرجت اليهم الخشّابة يدقونهم ، وهم الّذين يقاتلون بالعصىّ . ورجل خشب : في جسده صلابة وشدّة عصب . وسيف خشيب ومخشوب وسهم خشيب ومخشوب : لما يحكم عمله ، وهو من الخشب وقد خشبته ، و‌جاد ما فتق الصيقل خشيبة السيف، أي حديدته الّتي خشبها .

والتحقيق

انّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو ما استطال وخشن، وهو مفهوم كلّى يصدق على الخشن المرتفع من الجبال ، وعلى السيف الغليظ الصلب، وكذلك في السهم والرجل والأرض المستطيل والجبهة .

وأمّا التخشّب والاخشيشاب : فمن الاشتقاق الانتزاعى .

{وَإِنْ يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُسَنَّدَةٌ} [المنافقون : 4] 4- انّهم مثل خشب صلبة خشنة مستطيلة مسندّة على الجدار، لا تلين قلوبهم ولا تعقّل عندهم وهم لا يتدبّرون ولا يستبصرون ولا يهتدون سبيلا .

ولا يخفى أنّ المصداق الأتمّ من هذا المفهوم : هو ما غلظ من العيدان وما صلب من الأغصان، ثمّ يقاربه السيف الصلب وغيره .

وامّا مفهوم الخلط في قولهم- خشب الشي‌ء بالشي‌ء ، ونسب مخشوب : فبلحاظ كونه موجبا لرفع الخلوص والصفا واللطف .

وأمّا مفهوم الانتقاء والشمذ في قولهم- سيف خشيب ، وخشب السيف : فباعتبار حصول الاستقامة والاستطالة ورفع الاعوجاج والضعف واللين في مرتبة ، تشبيها بالغصن الصافي المستقيم الصلب المحكم .

فظهر اللطف في التعبير في الآية الكريمة بهذه المادّة دون الغصن وغيره، فانّ فيها الدلالة على الصلب والاستطالة وفقد الشعور . وأمّا التقييد بقوله {مُسَنَّدَةٌ} [المنافقون : 4] ليثار بها الى فقدان الحركة والاختيار والاتّكاء بالنفس والقيام بنفسه .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



العتبة العباسية تطلق مسابقة فن التصوير الفوتوغرافي الثانية للهواة ضمن فعاليات أسبوع الإمامة الدولي
لجنة البرامج المركزيّة تختتم فعاليّات الأسبوع الرابع من البرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسيّة
قسم المعارف: عمل مستمر في تحقيق مجموعة من المخطوطات ستسهم بإثراء المكتبة الدينية
متحف الكفيل يشارك في المؤتمر الدولي الثالث لكلية الآثار بجامعة الكوفة