المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16342 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة خرص  
  
12050   04:44 مساءاً   التاريخ: 4-06-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج3 , ص 46-48
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-2-2016 5068
التاريخ: 13-11-2014 1982
التاريخ: 25-1-2016 2355
التاريخ: 21-10-2014 2558

صحا- الخرص : حرز ما على النخل من الرطب تمرا، وقد خرصت النخل، والاسم الخرص، تقول كم خرص أرضك، والخرّاص :

الكذّاب، وقد خرص يخرص خرصا وتخرّص أي كذب، وخرص الرجل فهو خارص أي جائع مقرور، ولا يقال للجوع بلا برد خرص، ويقال للبرد بلا جوع خصر. والخرص : الحلقة من الذهب أو الفضّة، والجمع الخرصان والخرص ما علا الجبّة من السنان، وربّما سمّوا الرمح بذلك. والخرص الجريد من النخل. وماء خريص أي بارد.

الاشتقاق 509- واشتقاق خروص فعول من قولهم اخترص هذا الكلام أي اختلقه ، ومنه خرص النخل لأنه على غير حقيقة. وفي التنزيل- {قُتِلَ الْخَرَّاصُونَ} [الذاريات : 10] أي الكذّابون. والخرص : قناة الرمح، والجمع أخواص ومخارص وخرصان. والخرص : ضرب من الحلي امّا حلقة واما شنف مقا- خرص : اصول متباينة جدّا. فالأوّل- الخرص وهو خرر الشي‌ء، يقال خرصت النخل إذا حرزت ثمره. والخرّاص : الكذّاب، وهو من هذا لأنّه يقول ما لا يعلم ولا يحقّ. وأصل آخر- يقال للحلقة من الذهب خرص. وأصل آخر وهو كلّ ذي شعبة من الشي‌ء ذي الشعب فالخريص من البحر : الخليج منه. والخرص : كلّ قضيب من شجرة وجمعه خرصان، ومن هذا الأصل تسميتهم الرمح الخرص. وأصل آخر وهو الخرص وهو صفة الجائع المقرور، يقال خرص خرصا.

مفر- { قُتِلَ الْخَرَّاصُونَ} [الذاريات : 10] - قيل لعن الكذّابون، وحقيقة ذلك أنّ كلّ قول مقول عن ظنّ وتخمين يقال خرص سواء كان مطابقا للشي‌ء أو مخالفا‌ من حيث انّ صاحبه لم يقله عن علم ولا غلبة ظنّ ولا سماع بل اعتمد فيه على الظنّ والتخمين كفعل الخارص في خرصه، وكلّ من قال قولا على هذا النحو قد يسمّى كاذبا وان كان قوله مطابقا للمقول المخبر عنه كما حكى عن المنافقين- { قَالُوا نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللَّهِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ} [المنافقون : 1].

التهذيب 7/ 129- تخرّص فلان علىّ الباطل واخترصه : أي اختلقه وافتعله. ويجوز أن يكون- الخرّاصون- الّذين انّما يتظنّون الشي‌ء لا يحقّونه فيعملون بما لا يعلمون. قلت وأصل الخرص : التظنّي فيما لا يستيقنه، ومنه قيل : خرصت النخل والكرم إذا حرزت ثمره، لأنّ الحرز انّما هو تقدير بظنّ لا احاطة. وقال الليث : الخريص شبه حوض واسع ينفجر اليه الماء من نهر ثمّ يعود الى النهر والخريص ممتلئ، ويقال خريص النهر جانبه أبو عبيد : الخرص السنان.

والتحقيق

انّ الأصل الواحد في هذه المادّة هو افتعال واختلاف على الظنّ من دون ان يستند الى أساس محكم وأصل متين، وهذا المعنى انّما يحصل بعد حصول الظنّ، معتمدا عليه، كخرص النخل والثمر.

وتفسيرها بالكذب ليس على ما ينبغي.

وأمّا المعاني المذكورة- كالجائع المقرور، والحلقة، والخليج، والحوض المخصوص، والرمح : فباعتبار الزلزال والاضطراب والارتعاش وعدم السكون والثبات على حالة وفقدان الاستناد والاعتماد فيها : فانّ الجائع المقرور مرتعش بدنه مضطرب أعضاؤه، والحلقة لا تعتمد على أساس لاستدارتها وهي تدور وتتحرّك بمحرّك ما، والخليج ليس لها ثبات وسكون كالبحر، وهكذا الحوض‌ المخصوص والقضيب والرمح قناته.

{إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ أَنْتُمْ إِلَّا تَخْرُصُونَ} [الأنعام : 148] - { مَا لَهُمْ بِذَلِكَ مِنْ عِلْمٍ إِنْ هُمْ إِلَّا يَخْرُصُونَ} [الزخرف : 20] - فيظهر من الآيات أنّ الخرص انّما يتحقّق بعد حصول الظنّ وبعد فقدان العلم وفي هذه الحالة.

ولمّا كان الخرص متصوّرا في حالة فقدان العلم : فهي تدلّ على وهنه وغاية ضعفه وتأسيس أساس الخرص على مبنى الجهل والوهم، فهذا الافتعال من أقبح الأمور وأو من الأعمال، ويخالف العقل والفكر الصحيح، وعلى هذا يقول اللّه عزّ وجلّ-. { قُتِلَ الْخَرَّاصُونَ (10) الَّذِينَ هُمْ فِي غَمْرَةٍ سَاهُونَ} [الذاريات : 10، 11] - فإنهم في هذا الافتعال منهمكون في الغفلة ومستترون في الجهل والسهو.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



خلال افتتاح مركز الهادي لاعتلال العضلات والاعصاب.. ممثل المرجعية العليا: رؤيتنا ومبدأ التوجه لهذه المشاريع الطبية والمتخصصة هو تقديم الخدمة الأمثل صحيًا والأكثر يسرًا وسهولة للمواطن العراقي وغير العراقي
بالصور: بحضور ممثل المرجعية العليا والامين العام للعتبة الحسينية.. افتتاح مركز الهادي لاعتلال العضلات والأعصاب
استعدادًا لإحياء ذكرى شهادة الإمام الصادق (عليه السلام) .. العتبة العلوية المقدسة تُكمل خياطة لافتات الحزن
العتبة العلوية المقدسة تشارك في رعاية أعمال المؤتمر العلمي السابع بجامعة الكوفة - كلية الإدارة والاقتصاد