المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16464 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
من موارد السقط والتحريف والتصحيف والحشو في الأسانيد / أحمد بن الحسن عن المثنّى.
2024-05-20
سفينة الإله «آمون» في الكرنك.
2024-05-20
معبد الإلهة موت.
2024-05-20
معبد آخر للإله منتو
2024-05-20
آثار أمنحتب في طيبة الشرقية طريق الكباش.
2024-05-20
قبر أمنحتب في أبواب الملوك.
2024-05-20

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة خدّ  
  
4201   05:34 مساءاً   التاريخ: 4-06-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج3 ، ص 29-30
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-12-2015 13041
التاريخ: 14-12-2015 8711
التاريخ: 20-10-2014 2732
التاريخ: 19-1-2016 5934

صحا- الخدّ في الوجه، وهما خدّان، والمخدّة لأنّها توضع تحت الخد، والمخدّة أيضا حديدة تخدّ بها الأرض اى تشقّ والأخدود : شقّ في الأرض مستطيل ، وخدّ الأرض يخدها ، وضربة أخدود أي خدّت في الجلد، والخدّة : الحفرة ، والخداد ميسم في الخد والبعير ومخدود، والمتخدّد مهزول.

التهذيب 6/ 560- قال ابن المظفّر : الخدّ من الوجه من لدن المحجر الى اللحى من الجانبين جميعا، ومنه اشتقّ اسم المخدّه، والخدّ جعلك أخدودا في الأرض تحفره مستطيلا. وفي القرآن- {قُتِلَ أَصْحَابُ الْأُخْدُود} [البروج : 4]. وكانوا خدّوا في الأرض أخاديد وأوقدوا عليها النيران حتّى حميت ثم عرضوا الناس على الكفر فمن امتنع ألقوه فيها حتّى تحترق. ورجل متخدّد : مهزول- قليل اللحم. وقال غيره : رأيت خدّا من الناس اى طبقة وطائفة، وقتلهم- خدّا فخدّا أي طبقة بعد طبقة. ويقال تخدّد القوم إذا صاروا فرقا.

مقا- خدّ : أصل واحد، وهو تأسّل الشي‌ء وامتداده الى السفل فمن ذلك الخدّ خدّ الإنسان، وبه سميت المخدّه. والخدّ : الشقّ، والأخاديد الشقوق في الأرض. والتخدّد : تخدّد اللحم من الهزال. والخداد : ميسم من المياسم، ولعلّه يكون في الخدّ.

[والظاهر انّ الأصل الواحد في هذه المادّة هو الشقّ المستطيل سواء‌ كان في أرض أو في جلد أو لحم أو وجه أو في غيرها.

ويقرب منها لفظا ومعنا : الخقّ والخطّ والخرق والخرب والشقّ.

و قيد الشق والاستطالة مأخوذان في موارد استعمالها ومصاديقها كلّا ولا يقال خدّة ولا أخدود الّا في الحفرة المستطيلة.

وامّا خدّ الوجه : فكأنّ جانبي الأنف مجرى مستطيل لدمع العين.

وأمّا الطبقة من الناس : فتطلق عليها إذا لوحظت انتزاعها واشتقاقها صفّا واحدا من بين جماعة من الناس.

وأمّا صيغة أخدود : فهي افعول كالاحدوث والاغلوط والاعجوب والارجوز وغيرها، تدلّ على ذات او مفهوم متشخّص متظاهر متميّز.

{قُتِلَ أَصْحَابُ الْأُخْدُودِ } [البروج : 4] - وهم كانوا كفّارا جابرين من الملل الماضية، يعذّبون المؤمنين بالأخاويد الممتلئة نارا، ولم تشخّص زمان حياتهم ومكانهم وسائر خصوصيّاتهم في التاريخ ، والمقصود فناؤهم وقتلهم وانّ قدرتهم ومسلطتهم وحكومتهم ما أغنى عنهم شيئا. راجع ص 356 في استدراكها يشير تعالى الى ضعف عقلهم ووهن تدبيرهم، وتصوّرهم بأنّ حياتهم وبقاءهم وادامة عيشهم يستند الى هده الأخاديد وتعذيب المخالفين.

{وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ} [لقمان : 18] - اى لا تمله عنهم. وأمّا علّة- التعبير بهذه الكلمة دون الوجه وغيره : فانّ التصعير والامالة في الوجه يظهر في المرتبة الاولى في الخدّين ، فانّ الخدّ واقع في وسط الوجه وقبال نظر الناظر، والأنف كالشاخص المستقيم بين الخدّين، وهذا المعنى توجّه دقيق ورعاية أدب لطيف عند الصحبة والمذاكرة .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



شعبة مدارس الكفيل النسوية تطلق فعّاليات مخيم (بنات العقيدة) العشرين
قسم التربية والتعليم يعقد اجتماعاً تحضيرياً لملاكاته استعداداً لانطلاق برنامجه التأهيلي
متحف الكفيل يعقد أولى اجتماعاته التحضيرية لمؤتمره الدوليّ الخامس
وفد قسم الشؤون الفكرية وسفير العراق في فرنسا يبحثان سبل تعزيز التعاون المشترك