أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-8-2016
3057
التاريخ: 2-8-2016
3309
التاريخ: 4-8-2016
2824
التاريخ: 31-7-2016
3114
|
[قال الشيخ السبحاني : ] لأجل ايقاف القارئ على نماذج من احتجاجاته نذكر ما يلي : دخل أبو قرة المحدّث على أبي الحسن الرضا (عليه السلام) فقال: روينا أنّ الله قسّم الرؤية والكلام بين نبيّين، فقسم لموسى (عليه السلام) الكلام ولمحمّد (صلى الله عليه وآله) الرؤية .
فقال أبو الحسن (عليه السلام): فمن المبلّغ عن الله إلى الثقلين الجنّ والإنس: إنّه { لَا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ } [الأنعام: 103] ، { وَلَا يُحِيطُونَ بِهِ عِلْمًا } [طه: 110] ، و{ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ } [الشورى: 11]، أليس محمد (صلى الله عليه وآله) ؟ قال: بلى .
قال: فكيف يجيء رجل إلى الخلق جميعاً فيخبرهم أنّه جاء من عند الله وأنّه يدعوهم إلى الله بأمر الله، فيقول: {لا تدركه الأبصار}، و{لا يحيطون به علماً}، و{ليس كمثله شيء}، ثمّ يقول: أنا رأيته بعيني وأحطت به علماً، وهو على صورة البشر .
أما تستحيون؟! .
ما قدرت الزنادقة أن ترميه بهذا: أن يكون أتى عن الله بأمر ثمّ يأتي بخلافه من وجه آخر .
فقال أبو قرة: فإنّه يقول: {وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى} [النجم: 13] .
فقال أبو الحسن (عليه السلام): إنّ بعد هذه الآية ما يدل على ما رأى حيث قال: { مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى } [النجم: 11] يقول: ما كذب فؤاد محمّد (صلى الله عليه وآله) ما رأت عيناه ثمّ أخبر بما رأى فقال: {لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى} [النجم: 18] فآيات الله غير الله، وقال: { وَلَا يُحِيطُونَ بِهِ عِلْمًا } [طه: 110] فإذا رأته الأبصار فقد أحاط به العلم ووقعت المعرفة .
فقال أبو قرة: فتكذّب بالرواية ؟
فقال أبو الحسن: إذا كانت الرواية مخالفة للقرآن كذّبتها، وما أجمع المسلمون عليه : إنّه لا يحاط به علماً، ولا تدركه الأبصار، وليس كمثله شيء .
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|