المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 9111 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

العصور الوسطى الأوروبية
23-8-2020
Diabetes mellitus
6-12-2015
حلم الشليك أو الفراولة العنكبوتي ( Ugarova Nikolshi) Tetranychus turkestani
26-9-2019
الدلالة التضمنيّة
11-9-2016
Proteose Peptone
14-10-2019
طبيعة نظام الحكم في السعودية
2023-07-10


أحكام الاسرة في فقه الامام الرضا  
  
3305   01:43 مساءاً   التاريخ: 2-8-2016
المؤلف : باقر شريف القرشي
الكتاب أو المصدر : حياة الإمام الرضا (عليه السلام)
الجزء والصفحة : ج‏1،ص365-368.
القسم : سيرة الرسول وآله / الإمام علي بن موسى الرّضا / التراث الرضوي الشريف /

روى ابو القاسم الفارسي قال: قلت للرضا (عليه السّلام): جعلت فداك ان اللّه يقول في كتابه: {فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ} [البقرة: 229] ‏ و ما يعني بذلك؟

فقال: اما الامساك بالمعروف فكف الأذى و احباء النفقة و اما التسريح باحسان فالطلاق على ما نزل به الكتاب‏ .

روى محمد بن علي بن الحسين قال: قال أبو الحسن الرضا (عليه السّلام) ينبغي للرجل أن يوسع على عياله لئلّا يتمنّوا موته‏ .

روى احمد بن محمد بن أبي نصر عن الرضا (عليه السّلام) قال: سألته عن رجل طلّق امرأته بعد ما غشيها بشاهدين عدلين قال: ليس هذا طلاقا فقلت له: فكيف طلاق السنة؟ فقال: يطلقها اذا طهرت من حيضها قبل أن يغشاها بشاهدين عدلين فان خالف ذلك رد الى كتاب اللّه عزّ و جلّ قلت: فانه طلق من غير جماع بشهادة رجل و امرأتين قال: لا تجوز شهادة النساء في الطلاق‏ .

روى زكريا بن آدم قال: سألت الرضا (عليه السّلام) عن طلاق السكران و الصبي و المعتوه و المغلوب على عقله و من لم يتزوج بعد فقال: لا يجوز .

إنّ طلاق هؤلاء لا يصح فالسكران لا يحفل بطلاقه لأنه لا وعي له و أما الصبي فقد رفع القلم عنه فلا يصح طلاقه و كذلك المعتوه و لا يصح طلاق من لم يتزوج أي لم يعقد على امرأة فأنّ طلاقه لاغ.

روى أحمد بن محمد بن أبي نصر البزنطي أنه سأل أبا الحسن الرضا (عليه السّلام) عن الرجل تكون عنده المرأة يصمت و لا يتكلم قال: أخرس هو؟

قلت: نعم و يعلم منه بغضه لامرأته و كراهته لها أ يجوز أن يطلق عنه وليه؟ قال: لا و لكن يكتب و يشهد على ذلك قلت: فانه لا يكتب و لا يسمع كيف يطلقها؟

قال: بالذي يعرف من افعاله مثل ما ذكرت من كراهته و بغضه‏ .

روى أحمد بن محمد بن أبي نصر عن صفوان عن أبي الحسن الرضا (عليه السّلام) قال سئل عن رجل طهرت امرأته من حيضها فقال: فلانة طالق و قوم يسمعون كلامه و لم يقل لهم: اشهدوا أيقع الطلاق عليها؟ قال: نعم هذه شهادة .

قال (عليه السّلام) في كتابه الى المأمون: و اذا طلقت المرأة بعد العدة ثلاث مرات لم تحل لزوجها حتى تنكح زوجا غيره‏ .

روى علي بن الفضل الواسطي قال: كتبت الى الرضا (عليه السّلام): رجل طلّق امرأته الطلاق الذي لا تحل له حتى تنكح زوجا غيره فتزوجها غلام لم يحتلم قال: لا حتى يبلغ فكتبت إليه: ما حد البلوغ؟ فقال: ما أوجب اللّه على المؤمنين الحدود.

روى محمد بن مضارب قال: سألت الرضا (عليه السّلام) عن الخصي يحلل؟

قال: لا يحلل‏ .

روى سعد بن سعد عن المرزبان قال: سألت أبا الحسن الرضا (عليه السّلام) عن رجل قال لامرأته: اعتدي فقد خليت سبيلك- و ذلك بأن طلقها طلاقا جامعا للشرائط- ثم أشهد على رجعتها بعد ذلك بأيام ثم غاب عنها قبل أن يجامعها حتى مضت لذلك أشهر بعد العدة أو أكثر فكيف تأمره؟ فقال: إذا أشهد على رجعته فهي زوجته‏ .

روى أحمد بن محمد بن أبي نصر قال: سألت الرضا (عليه السّلام) عن رجل طلق امرأته بشاهدين ثم راجعها و لم يجامعها بعد الرجعة حتى طهرت من حيضها ثم طلقها على طهر بشاهدين أيقع عليها التطليقة الثانية و قد راجعها و لم يجامعها؟

قال: نعم‏ .

سأل المأمون الامام الرضا (عليه السّلام) عن قول اللّه عزّ و جلّ {لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ وَلَا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ} [الطلاق: 1] قال: يعني بالفاحشة المبينة أن تؤذي أهل زوجها فاذا فعلت فان شاء ان يخرجها من قبل أن تنقضي عدتها فعل‏ .

روى أحمد بن محمد بن أبي نصر عن الرضا (عليه السّلام) قال: سأله‏

صفوان و أنا حاضر عن رجل طلّق امرأته و هو غائب فمضت أشهر فقال: اذا قامت البيّنة انه طلقها منذ كذا و كذا و كانت عدتها قد انقضت فقد حلت للأزواج قال: فالمتوفى عنها زوجها فقال: هذه ليست مثل تلك هذه تعتد من يوم يبلغها الخبر لأن عليها أن تحد .

روى اسماعيل بن بزيع عن الرضا (عليه السّلام) في حديث الخلع قال: و إن شاءت ان يرد إليها ما أخذ منها و تكون امرأته فعلت‏ .

ان المختلعة اذا رجعت فيما بذلت صار الطلاق رجعيا و للزوج ان يرجع بها.

روى أحمد بن محمد بن أبي نصر عن الرضا (عليه السّلام) قال: الظهار لا يقع على الغضب‏ . يشترط في صحة الظهار ان يقع عن اختيار و رضى فاذا كان غضبانا أو مكرها فلا أثر له.

روى أحمد بن محمد بن أبي نصر عن الرضا (عليه السّلام) قال: سألته عن الرجل يظاهر من أمته؟ فقال: كان جعفر (عليه السّلام) يقول: يقع على الحرة و الأمة الظهار .

سأل الحسين بن مهران الرضا (عليه السّلام) عن رجل ظاهر من اربع نسوة قال: يكفر لكل واحدة كفارة و سأله عن رجل ظاهر من امرأته و جاريته ما عليه؟

قال: عليه لكل واحدة منهما كفارة عتق رقبة أو صيام شهرين متتابعين أو إطعام ستين مسكينا .




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.