المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاعلام
عدد المواضيع في هذا القسم 6894 موضوعاً
اساسيات الاعلام
السمعية والمرئية
الصحافة
العلاقات العامة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

تزايد نمو الشعر
22-5-2020
سياسة المتوكل بين الناس
24-9-2017
الوظيفة الكيميائية الحياتية لفيتامين D3 Biochemical Function
29-1-2021
كتمان الحق‏
6-10-2016
الاسلام اجتماعي بجميع شؤونه
5-10-2014
Finite Order
28-11-2018


منح الشخصيات الثانوية اهدافاً- المعلم  
  
1528   11:01 صباحاً   التاريخ: 7-4-2021
المؤلف : فرانك هارو
الكتاب أو المصدر : فن كتابة السيناريو
الجزء والصفحة : ص 86-87-88-89-90
القسم : الاعلام / السمعية والمرئية / سيناريو /

تلعب بعض الشخصيات الثانوية، بالإضافة إلى كونها «ناقل المعلومات» بالنسبة إلى كاتب السيناريو، دوراً إضافياً بالنسبة إلى البطل: دور «المعلم» أو «المرشد الروحي» الذي يكون هدفه مساعدة البطل على التقدم في الحياة وعلى التطور في مواجهة العوائق وعلى اكتساب المعرفة التي تسمح له بالمضي قدماً.

تتحدر شخصية المعلم من أنموذج نصادفه في الحكايات والأساطير وهي تأخذ أشكالاً متنوعة ولكن دورها يبقى نفسه: مساعدة البطل على تجاوز العقبات التي تحول بينه وبين هدفه بنقل معرفتها إليه على وجه العموم. تكون العقبات في بعض الأحيان خارجية (تنين، فارس أسود) فيما تكون في أحيان خرى داخلية (الخوف، الشك). فمعلم آرثر، في سلسلة "Graal Du Cycle Le،" مثلاً، هو مرلين. يكون آرثر، في بداية السلسلة، شاباً، بل طفلاً تقريباً، عليه أن يتعلم كيف يقاتل وكيف يحكم وكيف يجابه مخاوفه وشياطينه: وفي كل من هذه الخطوات، يتدخل مرلين الساحر الفتان.

يكون المعلم، بصورة عامة، رجلاً، أكبر سناً من البطل ويعيش في مكان منعزل. وهو من يذهب البطل إليه كي يراه وليس العكس على الإطلاق.

وكيف يمكننا التكلم عن المعلم دون أن نذكر يودا في «حرب النجوم»؟ يعيش يودا في منطقة مستنقعية بعيداً عن المجتمع ويعلم الشاب لوك سكايووكر ويؤهله كي يصبح «جيدي»، أي فارساً ذا قدرات خارقة. ولكن لوك كان في بداية الملحمة، كآرثر، شاباً عديم الخبرة، متعجرفاً، لديه شكوك في قدره. ويكون هدف يودا أن يساعده على العثور على دربه وأن يعلمه التحكم بانفعالاته. كما يحاول أن يصون سكايووكر من إغواء الشر ومن قوى الظلام التي يمثلها دارك فادور. إننا، إذن، إزاء فيلم تظهر فيه شخصية المعلم بالمعنى الحرفي للكلمة. بيد أن الأمر لا يكون أحياناً بهذا الوضوح.

إذ نصادف، في فيلم "Driver Taxi ،"شخصية تطلق على نفسها اسم «العراف»: يعد نفسه حكيماً ومعلماً لكل زملائه من سائقي سيارات الأجرة. ويكون هدفه، في العديد من المشاهد، تلقين ترافيس بيكل «دروساً» في الفلسفة. ولكن معاناة هذا الأخير تكون أكبر من أن يفهم ما يقوله «العراف» ولا يلقى قبوله في «حلقة» العارفين. فدور شخصية المعلم هنا هو التأكيد على كون ترافيس يعيش خارج العالم المحيط به وأنه غير قادر على الإصغاء إلى النصائح الخارجية وأنه هو وحده القادر على تغيير نفسه.

يمكن النظر إلى فيلم "Seven "على أنه من أفلام الرفاق لأننا رأينا أنه يصور رجلي شرطة شديدي التباين ويملكان الهدف نفسه: حل قضية جرائم قتل متسلسلة. وتولد، نتيجة تباين أسلوبيهما وشخصيتيهما مشاهد مثيرة صراعية قاسية، أو على العكس من ذلك، تمس شغاف القلوب. ولكن كاتب السيناريو أضفى على العلاقة بين الرجلين بعداً إضافياً.

فالدور الذي يؤديه مورغان فريمان (سومرست) يشير إليه بوضوح شديد، منذ البداية، بوصفه معلماً للشرطي الشاب ديفيد ميلز الذي يلعب دوره براد بيت. إذ يوحي سومرست بحكمة مؤكدة: هادئ، وقور، منهجي على العكس من ميلز المتوقد، المتعجرف والفوضوي. وسومرست مثقف. فهو يعرف الأعمال الأدبية الكلاسيكية الكبرى الأمر الذي يضعه على درب القاتل. وسوف يكون هدف سومرست، طيلة الفيلم، تلقين ميلز الصبر والتأمل وتعليمه كيف يقاتل شياطينه الداخلية حتى المشهد الختامي الذي يحاول فيه أن يمنع شريكه من ارتكاب عمل قاتل.

كما أنه من المثير للاهتمام أن نلاحظ أن سومرست، في الفيلم نفسه، سيصبح موضع ثقة زوجة ميلز، وهو الدور الذي لم يلعبه زوجها، الأمر الذي يسمح لسومرست أن يعرف أنها حامل، وهي معلومة لم يعرفها ميلز إلى في نهاية الفيلم.

ويقدم فيلم "Maude And Harold "لهال آشبي شكلاً آخر للعلاقة بين المعلم والتلميذ. يتحدث الفيلم عن علاقة بين امرأة ستينية وشاب في الثامنة عشرة من العمر. وعلى الرغم من أن الفيلم يدور، أولاً، حول علاقة حب، إلا أن الأمر يتعلق كذلك برغبة كاتب السيناريو في إظهار كيف يمكن لشاب غير مجرب أن يتعلم الحياة باتصاله بشخص أكبر سناً منه بكثير حيث يتعلم الحكمة وجمال الحياة فيما تستعيد المرأة خبرة الحب. ففي كثير من علاقات المعلم-التلميذ، يتعلم المعلم بدوره ويمكن أن يخضع فهمه للحياة للتعديل.

ويدخل فيلم "Baby Dollar Million "لكلينت إيستوود بدوره في هذه الفئة من الأفلام لأن المدرب العجوز الذي يؤدي شخصيته المخرج نفسه سيصبح معلماً تلك الملاكمة الشابة التي تحتاج إلى أن تتعلم فنون القتال حاجتها إلى أن تتعلم كيف تعيش، كما المدرب، نفسه، الذي فقد كل أمل بالإنسانية، والذي سوف تعود إليه روح الحياة عند احتكاكه بالمرأة الشابة. فنحن هنا، إذن، إزاء حركة مزدوجة من وجهة نظر كتابة السيناريو (الفكرة نفسها موجودة في فيلم "Rocky "الذي يصبح فيه المدرب العجوز معلما للملاكم). وكغالبية شخصيات المعلم، فإن هذا الأخير يمضي غالبية وقته في مكان مغلق ومظلم، صالته الرياضية.

ويستخدم الكثير من الأفلام الأخرى شخصية المعلم: " Poets Dead "The Karate Kid" ،سانت فان لغوس" Will Hunting" ،وير لبيتر" Society لجون ج. أفيلدسن، "Jacket Metal Full "لكيوبريك، "Bill Kill "لتارانتينو،... والمعلم في "Society Poets Dead "و"Hunting Will "هو شخصية الأستاذ التي يجسدها روبن ويليامز. وهو ذاك الذي سوف يقود تلاميذه الشبان في خطواتهم الأولى صوب البلوغ محاولاً أن يبين لهم الطريق. وترافق ذلك، بالطبع، مشاهد صراع رائعة الجمال تنشأ، كما هي عليه الحال في أية علاقة بين من يعلم ومن يتعلم، على الرغم منهما في بعض الأحوال.

ويقدم لنا، بدوره، فيلم "Ridicule "لباتريس لوكونت شخصية معلم رائعة تتمثل بالكونت بلغراد التي يجسدها جان روشفور. وهو رجل متعلم يعيش بمنأى عن المجتمع بعض الشيء (كحال أي معلم يحترم نفسه). ذات يوم، يستقبل الشاب غريغوار بونسلودون، ويلعب دوره شارل برلينغ، الذي جرح إثر اعتداء تعرض له. ويكون هدف بونسلودون أن يقبل في بلاط لويس السادس عشر كي ينال التمويل اللازم لمشروع من شأنه إنقاذ قريته. ولكنه يخفق ويطلب النصح من بلغراد الذي يرفض في البداية قبل أن يوافق على وضع الشاب تحت رعايته ويدربه على تلك الرياضة شديدة الخصوصية المتمثلة بفن المناظرة. وهكذا يصبح معلمه وأستاذه في التفكير.

لننتبه إلى أن شخصية المعلم غالباً ما تقع في النمطية، إذ يصعب كثيراً إعمال التجديد فيها. ولذلك قد يكون من الحكمة خلق شخصية ثانوية متعددة الوظائف: صديق وكاتم أسرار وعدو مستقبلي أحياناً لم لا. ففي هذا المزيج من الأنواع تستطيع العثور على تعقيد مثير تمنحه لشخصيتك على غرار ما يفعله ديفيد فينتشر في فيلم "Seven "أو حتى جوناثان ديم في " Of Silence The Lambs The "مع شخصية أنيبال ليكتر. فكون أنيبال، آكل لحوم بشر، شخصية تتمتع بالسحر، يعود، بالإضافة إلى أمور أخرى، إلى كونه يمثل تلك الأوجه المتعددة، تلك الأقنعة المختلفة التي يرتديها واحداً إثر آخر على مدار الفيلم. فهو كاتم أسرار كلاريس سترلينغ (تسر إليه بأسرار طفولتها)، كما أنه معلمها (بمساعدتها على التحكم بمخاوفها فإنه يسمح لها بحل القضية)، مع احتفاظه بوضعه كبطل قوي للفيلم بوصفه مجرماً.

ويمكننا العثور على تعدد الوظائف هذا في فيلم " Vous Qui Ami Un, Harry Bien Du Veut "لدومينيك مول حيث تكون الشخصية التي لعب دورها سيرجي لوبيز الجلاد والمعلم، في الوقت نفسه، لشخصية لوران لوكاس الذي يفتنه ويرعبه ذلك الرجل الذي يخبره أنه يريد أن يوفر له حرية العيش كما يراها. فالمعلم، إذن، هو شخصية ثانوية شديدة القدرة.

 




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.