المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
أهـداف إدارة الأفـراد عناصـر الانـتاج وتحليلاتهـا ودور العنصر البشـري وتطوراتـه وتأثيراتـه عليهـا تطور النظرة إلى وظيفة إدارة الأفراد العوامل البشرية المؤثرة في الإنتاج الزراعي - السياسات الزراعية - الحيازات الأرضية- مزارع الدولة العوامل البشرية المؤثرة في الإنتاج الزراعي - السياسات الزراعية - التركيب المحصولي العوامل البشرية المؤثرة في الإنتاج الزراعي - السياسات الزراعية - كفاءة الإنتاج الزراعي العوامل البشرية المؤثرة في الإنتاج الزراعي - السياسات الزراعية - التكثيف الزراعي العوامل البشرية المؤثرة في الإنتاج الزراعي - السياسات الزراعية - التكثيف الزراعي- أهمية التكثيف الزراعي العوامل البشرية المؤثرة في الإنتاج الزراعي - درجة التطور العلمي أنواع النشرات الاعتبارات التي تحكم عملية اختيار مواد النشرة غاية القانون كأساس فلسفي لاستقرار المعاملات المالية تمييز استقرار المعاملات المالية من نظرية الوضع الظاهر تكوين نشرة الاخبار العنصر الرئيسي في تكوين نشرة الاخبار


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



توصيف الشخصيات- توصيف الشخصيات من خلال الفعل  
  
139   04:09 مساءً   التاريخ: 14 / 4 / 2021
المؤلف : فرانك هارو
الكتاب أو المصدر : فن كتابة السيناريو
الجزء والصفحة : ص 115-116-117
القسم : الاعلام / السمعية والمرئية / سيناريو /

عندما تصنع شخصية، يكون هدفك أن يفهم المتفرج سماتها دونما حاجة إلى أي حوار قدر الإمكان. ولذلك، يصبح ضرورياً أن تضع شخصياتك في مواقف تعطي أفعالها خلالها مؤشرات عن ماهيتها.

فأحد أبطال فيلم "H.S.A.M "لروبرت ألتمان، وهو فيلم متعدد الأبطال، هو النقيب بنجامين بيرس، وهو جراح عسكري يجسد دوره دونالد ساذرلاندتجري أحداث الفيلم في مشفى ميداني خلال الحرب الكورية. عندما يصل للمرة الأولى إلى المستشفى، يناديه العسكريون باسمه الحقيقي إلا أنه يجيبهم في كل مرة راجياً إياهم أن ينادوه بلقبه «عين الوشق». والواقع أنه يضع على عينيه نظارات سميكة لأنه يعاني من حسر بصر شديد بما يتناقض مع لقبه. وانطلاقاً من هذا التوصيف الجسدي، يدلنا اللقب الذي يفضل أن يدعى به على أنه شخص تهكمي (صفة نفسية). ثم يلتقي بجندي يتخذه سائقاً. يركب الجندي سيارة الجيب ولا يمانع بيرس في أن يكون هو السائق فيشغل السيارة ويطير بها على الطريق.

بهذه الطريقة يجري تقديم الشخصية بمشهد واحد: قبضاي، تستفزه السلطة، مليء بالسخرية من الذات، وعابث كبير لأننا نراه في بضع ثوان يغمز بعينه لعدة ممرضات كن يعبرن بالقرب منه.

وفي بداية فيلم "Party The ،"يشترك ممثل هندي في أحد الأفلام الكبيرة ككومبارس. ولكن وجوده يؤدي إلى كوارث ويدفع طاقم الفيلم إلى الجنون عندما يضع في يده ساعة كوارتز في مشهد تدور أحداثه في بداية القرن العشرين... وكي يكسب الوقت، يطلب منه المخرج أن يخرج من البلاتوه، فيبدأ في التجوال على غير هدى بين ديكورات الفيلم عندما يكتشف أن رباط حذائه محلول فيبدأ في البحث حوله عن شيء يستند إليه فيضغط عن طريق الخطأ على زناد يؤدي إلى تفجير الديكور الرئيسي للفيلم. إننا هنا بالطبع إزاء مشهد ذي طبيعة توصيفية لأنه يجعلنا نفهم أن هذا الرجل أخرق للغاية.

كما أن توصيف الشخصية من خلال ردود الأفعال التي تثيرها لدى الآخرين قد يكون أمراً مثيراً للغاية. وهي الحال في فيلم " Devil The Prada Wears "لديفيد فرانكل وهو فيلم يتحدث عن حياة امرأة شابة تكتشف عالم الأزياء. تتحدر بطلة الفيلم من أسرة متواضعة تمثل النقيض المطلق لبريق الحياة النيويوركية. تبدأ أندي رحلتها كمتمرنة في مجلة الأزياء النيويوركية LE .ترتدي، على العكس من زميلاتها، دون إفراط ولا تضع أية مساحيق زينة ولا تتبع الأزياء الرائجة. تدير ميراندا بريستلي المجلة بقبضة حديدية. تصل أندي إلى مكاتب المجلة فتجد السكرتيرات مشغولات، دون أية ضغوط، في الرد على الهاتف أو في العناية بأظافرهن. تخبرها الشابة التي تقودها أن رئيستها المستقبلية مستبدة وأنها يجب أن تبذل جهداً مضاعفاً كي تنجح. وفجأة تدخل المكاتب سكرتيرة شابة مذعورة وهي تقول: "إنها قادمة!" فيتحول المكان إلى ما يشبه أرض معركة: يتحرك الجميع بجنون كي يكون كل شيء على ما يرام عندما تصل ميراندا. يعد هذا الذعر الذي تتسبب به شخصية ما تزال غائبة مثالاً جيداً على توصيف هذه الشخصية: وعندما تظهر ميراندا أخيراً، يكون المشاهد قد أصبح على دراية بسماتها الرئيسية.

توصف الشخصية التي تلعب دورها كاثرين هيبورن في فيلم " The Story Philadelphia "لجورج كوكور بأنها شديدة البرودة ومتحفظة، ليس بسبب إيماءاتها وأسلوبها بالكلام فحسب، بل أيضاً لأن كل الشخصيات التي تظهر في الربع ساعة الأولى من الفيلم تقول عنها ذلك: زوجها السابق، شقيقتها، والدتها، صحفي في مجلة. ويتمثل أحد أهداف الفيلم، بالطبع، في إثبات أن هذه المرأة، وعلى الرغم من المظاهر، قادرة على أن تكون حنونة ومحبة.




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.



بالصور: دموع امتزجت بحروف الدعاء.. عدسة الموقع الرسمي توثق مراسيم احياء ليالي القدر المباركة
دورة للعاطلين عن العمل وتاركي الدراسة.. العتبة الحسينية تواصل برامجها الخاصة بالشباب لتطوير مهاراتهم ومساعدتهم بالدخول الى سوق العمل
بعد انجاز (14) غرفة حصينة بمواصفات عالمية وضمن معايير الجودة.. مشروع الوارث لعلاج الامراض السرطانية سيكون الأول من نوعه في العراق
خصص لمعالجة المواطنين من عموم العراق (مجانا).. (600) حالة استقبلها مركز الوارث لغسيل الكلى الذي افتتحته العتبة الحسينية قبل (40) يوما