المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاعلام
عدد المواضيع في هذا القسم 6856 موضوعاً
اساسيات الاعلام
السمعية والمرئية
الصحافة
العلاقات العامة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


أفلام الرفاق  
  
1814   06:25 مساءً   التاريخ: 2-4-2021
المؤلف : فرانك هارو
الكتاب أو المصدر : فن كتابة السيناريو
الجزء والصفحة : ص 58-59-60
القسم : الاعلام / السمعية والمرئية / سيناريو /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-03-25 1041
التاريخ: 24-4-2021 1774
التاريخ: 2023-03-27 507
التاريخ: 2023-03-30 660

في كثير من الأحيان، يقرر كاتب السيناريو أن وجود بطلين ضروري للقصة التي يرغب في روايتها. إننا هنا بصدد أفلام الرفاق: وهي حال أفلام Lethal " ،"Bad Boys" ،"Rush Hour" ،"Thelma and Louise" ،"48Hrs" مثل Les " ،"La Grande Vadrouille" ،"Scarecrow" ،"ComDads" ،"Weapon ..."Valeuses

والدينامية التي تقوم عليها أفلام الرفاق بسيطة للغاية: يجب جمع شخصيتين لا يوجد ما هو مشترك بينهما كي يشكلا فريقاً يعمل على الوصول إلى هدف مشترك. وطبيعي القول إن هذه الميكانيكية أفسحت المجال لظهور العديد من الأعمال الكوميدية مثل أفلام لوريل وهاردي و"Hot It Like Some " وصولاً إلى "Black in Men ."بيد أن أفلاماً مثل "Louise And Thelma " و"ComDads "برهنت أن الأفلام الدرامية مهيأة بدورها لاستخدام هذه التقنية. وقد أصبح هذا المبدأ شائع الاستخدام في أيامنا هذه إلى درجة تحول معها إلى كليشيه. إذ يستحيل حصر الأفلام التي يكون البطل في كل منها رجلي شرطة غير منسجمين (أسود/أبيض، شاب/عجوز، نزيه/فاسد، هادئ/انفعالي).

حققت سلسلة أفلام "Weapon Lethal "لميل غيبسون وداني غلوفر نجاحاً حولها إلى أنموذج لكل الأفلام التي تلتها. نشاهد في هذا الفيلم شرطيين شديدي الاختلاف يرغمان على العمل كفريق من أجل حل قضية. غلوفر شرطي أسود، على بعد بضعة أيام من التقاعد، متزوج ورب أسرة، متوازن وهادئ، شديد التعلق بالبروتوكول الإداري. أما ميل غيبسون، فهو بالمقابل شخصية أكثر شباباً، مسعور، لا يحترم شيئاً أو أحداً، عازب ولديه ميول انتحارية قوية. في البداية، يتبادل هذان الشرطيان البغض كما هو متوقع ولكنهما ينتهيان إلى أن يصبحا صديقين لا ينفصلان. إننا هنا إزاء جوهر هذا النوع من الأفلام الذي جرى استنساخه دون توقف حتى فيلم "Hour Rush "الذي يتحدث عن شرطيين، أبيض وصيني هذه المرة، عليهما العمل مع بعضهما بعضاً كفريق.

وفي فرنسا، تستعيد سلسلة أفلام "Taxi "لسامي ناصري وفريديريك دييفانتال المبدأ نفسه كما فيلم "Ripoux Les "لكلود زيدي.

يلعب إيف مونتان، في فيلم "Sauvage Le "لجان بول رابونو، دور مارتان وهو رجل فرنسي فظ، متوحد، هاجر إلى فنزويلا كي يجد فيها الهدوء الذي كان يفتش عنه منذ سنوات. وهناك عاش السعادة المنشودة إلى أن تحل في حياته نيلي التي تلعب دورها كاترين دونوف الهاربة من زوج شديد العدوانية. تطلب نيلي من مارتان أن يساعدها على بيع لوحة سرقتها من زوجها. يوافق هذا الأخير آملاً أن يتخلص منها بأسرع ما يمكن. بيد أن ذلك لم يكن سوى بداية الإزعاج. ومع مرور الوقت يتبادلان الحب دون أن يجرؤ أي منهما على البوح بذلك للآخر.

وفي فيلم "Nile The Of Jewel The "للويس تيغ، تلعب كاثلين تورنر دور جوان وايلدر وهي روائية ناجحة تسافر إلى الأمازون بحثاً عن ماسة خضراء كي تدفعها فدية لتحرير شقيقتها المختطفة. تلتقي بجاك كولتون، وهو طيار ذو مزاج ساخر يوافق على اصطحابها في مهمتها. وكما هو متوقع، تتبادل هاتان الشخصيتان الكراهية منذ النظرة الأولى.




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.



قسم الشؤون الفكرية يصدر العدد الثامن والثلاثين من مجلة دراسات استشراقية
مجمع أبي الفضل العباس (عليه السلام) يستقبل الطلبة المشاركين في حفل التخرج المركزي
جامعة الكفيل تحيي ذكرى هدم مراقد أئمة البقيع (عليهم السلام)
الانتهاء من خياطة الأوشحة والأعلام الخاصة بالحفل المركزي لتخرج طلبة الجامعات