المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 5887 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


أسماء خيل قريش  
  
8084   12:52 صباحاً   التاريخ: 26-3-2021
المؤلف : ابن حبيب البغدادي
الكتاب أو المصدر : المنمق في اخبار قريش
الجزء والصفحة : ص406-410
القسم : التاريخ / احوال العرب قبل الاسلام / مدن عربية قديمة / مكة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-1-2021 5401
التاريخ: 14-11-2016 1219
التاريخ: 27-3-2021 1980
التاريخ: 4-5-2021 1914

أسماء خيل قريش

كان لرسول الله صلى الله عليه وآله وآله وسلم أفراس منها الظرب [1] ولزاز [2] والسّكب [3] والمرتجز [4] سمّي بذلك لحسن صهيله، وكان السكب كميتا أغر محجلا مطلق اليمنى [5] وذو اللمة [6] واللّحيف [7] ، وفرس حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه يقال له الورد [8] وفيه يقول حمزة: (الخفيف) .

ليس عندي إلا سلاح [9] وورد ... قارح [10] من بنات ذي العقّال [11]

أتقي دونه المنايا [12] بنفسي ... وهو دوني يغشى [13] صدور العوالي [14]

جرشع [15] ما أصابت الحرب منه ... حين تحمى أبطالها لا يبالي [16]

وطرير [17] كأنه قرن ثور ... ذاك لا غير ذاكم جلّ مالي

فإذا ما هلكت كان تراثي ... وسخالا [18] محمودة من سخالي [19]

وكانت لجعفر بن أبي طالب رضي الله عنه فرس شقراء [20] يقال لها سبحة [21] استشهد عليها يوم مؤتة عرقبها، فهي أول فرس عرقب في الإسلام، فيقال إن الخوارج إنما استنت في العرقبة بذلك، وكان أول من ارتبط فرسا في سبيل الله سعد بن معاذ، وأول من عدا به فرس في سبيل الله المقداد [22] حليف بني زهرة بن كلاب، وكان للزبير بن العوام فرس يقال لها اليعسوب وفرس شهد عليه خيبر يقال له معروف [23] ، وفرس يدعى ذا الخمار [24] شهد عليه يوم الجمل، وفرس يقال لها ذات البغال، فرس عبيد الله [25] ابن عمر بن الخطاب اللطيم [26] ، وكان فرس المقداد يقال له ذو العتق [27] شهد عليه بدرا، وله فرس آخر [28] شهد عليه يوم سرح المدينة يقال له بعزجة [29] إنما أدخلت المقداد في قريش لأن موالي القوم منهم وحليفهم منهم [كما أثر-] [30] عن رسول الله صلى الله عليه وآله، فرس أبي جهل: محاج [31] وفرس أبيّ بن خلف الجمحي: العود [32] ، وكان يقول للنبي صلى الله عليه وآله بمكة كثيرا: يا محمد! العود أعلفه كل يوم مديا [33] أقتلك عليه، فيقول له النبي صلى الله عليه وآله بل أقتلك عليه إن شاء الله، فقتله النبي صلى الله عليه وآله بيده وهو على العود،/ فرس مسافع [34] بن عبد العزى أحد بني عامر بن لؤي: النعامة وفيه يقول: (الطويل)

[و-] [35] والله لا أنسى [36] النعامة ليلة ... ولا يومها [37] حتى أوسد معصمي [38]

مسحة [39] غيطان الفضاء ولقوة [40] ... إذا طوطئت [41] كأنها حمى ميسم [42]

فرس محرز [43] بن نضلة حليف بني عبد شمس: السرحان شهد عليه يوم السرح، وفرس عتبة بن أبي سفيان الفيض فرّ عليه يوم صفين، فقال عبد الرحمن بن الحكم: (الوافر)

لعمرو أبيك والأبناء تنمي ... لقد أبعدت يا عتب الفرارا

أإن أعطيت سابغة ومهرا ... يسمى الفيض ينهمر انهمارا

تركت السادة الأخيار لما ... رأيت الحرب قد نتجت حوارا [44]

فرس عبيد الله بن عمر بن الخطاب اللطيم [45] وفيه قال: (الطويل)

إذا كان سيفي ذو الوشاح ومركبي ... اللطيم فلم يطلل دم أنا طالبه

فرس عقبة بن أبي معيط: جناح، وفرس خالد بن الوليد بن المغيرة:

العيار [46] ، وقال مضرس بن أنس المحاربي: (الكامل)

ولقد شهدت الخيل يوم يمامة ... يهدى المقانب [47] فارس العيار

فرس ضرار [48] بن الخطاب الفهري: الحواء [49] ، وفرس قطبة [50] بن عبد/ العزى بن عبد مناف بن اسعد بن جابر أخي بني تيم بن الأدرم بن غالب: البلقاء [51] وكان من فرسان قريش، وفرس مسلمة [52] بن عبد الملك بن مروان:

الرطل [53] ، وفرس الوليد [54] بن عبد الملك بن بن مروان: البطان بن الحرون [55] بن الأثاثي [56] بن الخزز [57] بن ذي الصوفة بن أعوج [58] ، وكان لمروان بن محمد الأشقر وكان أعور وهو من نسل فرس هشام بن عبد الملك الذائد [59] بن [60] البطين بن البطان بن الحرون بن الأثاثي.

________________

[1] في الأصل: الضرب- بالضاد، والظرب كنمر.

[2] لزاز، بكسر اللام وتخفيف الزاي.

[3] السكب، بفتح السين وسكون الكاف.

[4] بكسر الجيم.

[5] مطلق اليمنى أي بدون تحجيل فيها، والتحجيل البياض، وفي الأصل: مطلق اليمين، وفي طبقات ابن سعد 1/ 490: طلق اليمين.

[6] في الأصل: ذو اللمة- بضم اللام، والصحيح بكسرها.

[7] اللحيف كأمير وزبير بالحاء المهملة وهو المعروف، وقال بعض أهل الرواية: هو بالخاء المعجمة، وبها جاء في أنساب الأشراف 1/ 510، بسط النويري في نهاية الأرب 10/ 33- 38 في ذكر خيل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وقال: إنه كان له تسعة عشر فرسا.

[8] في طبقات ابن سعد 1/ 490: إن تميم الداري أهدى الورد للنبي فوهبه عمر ابن الخطاب، وكذا حكى النويري في نهاية الأرب 10/ 37.

[9] في الأصل: السلاح- بلام التعريف.

[10] قرح الفرس من باب فتح: صار قارحا أي شق نابه وطلع وذلك حين تمت خمسة أعوام من عمره.

[11] ذو العقال- كرمان- فحل من خيول العرب كان لحوط بن أبي جابر اليربوعي وهو أبو داحس في قول ابن الكلبي- تاج العروس 8/ 38.

[12] في الأصل: الحروب، والتصحيح من تاج العروس 8/ 38.

[13] في الأصل: يخشى- بالخاء المعجمة، والتصحيح من تاج العروس 8/ 38.

[14] في الأصل: العولي، وفي بلوغ الأرب 2/ 86: وهو يغشي بنا صدور العوالي.

[15] الجرشع بضم الجيم والشين: العظيم من الإبل والخيل.

[16] في الأصل: أبالي.

[17] الطرير: الشاب وذو المنظر والرواء.

[18] في الأصل: سجالا- بالجيم المعجمة، والصواب: سخالا- بالخاء المعجمة، والسخال ككتاب جمع السخلة وهي ولد الضأن ويقال أيضا للولد المحبوب إلى والديه السخل والسخال، وهذا المعنى هو المراد هنا.

[19] في الأصل: سحالي- بالحاء المهملة.

[20] في الأصل: شعرا- بالعين، والشقراء ذات لون يأخذ من الأحمر والأصفر.

[21] في الأصل: سبحه.

[22] في الأصل: المتداد- بالتاء، يعني المقداد بن عمرو الذي ينسب إلى ربيبه الأسود بن عبد يغوث الزهري.

[23] في تاج العروس 5/ 192: معروف فرس سلمة بن هند الغاضري من بني الأسد.

[24] في الأصل: ذا الخمار، وذو الخمار أيضا فرس مالك بن نويرة- تاج العروس 3/ 188.

[25] في الأصل: عبد الله.

[26] نسب اللطيم في تاج العروس 9/ 60: إلى ربيعة بن مكدم فقط.

[27] لم نجد لذي العتق ذكرا في تاج العروس، والمعروف أن اسم فرس المقداد الذي شهد عليها بدرا سبحة- أنظر أنساب الأشراف 1/ 289 والإصابة 3/ 454 وتاريخ ابن الأثير 2/ 44.

[28] في الأصل: أحد.

[29] في الأصل: بعزجه، والبعزجة بفتح الباء وسكون العين المهملة وفتح الزاي مصدر بمعنى شدة جري الفرس.

[30] ليست الزيادة في الأصل.

[31] محاج ككتاب وكقطام وهو أيضا اسم فرس مالك بن عوف النصري- تاج العروس 2/ 98.

[32] العود بفتح العين وهو أيضا فرس أبي ربيعة بن ذهل.

[33] في الأصل: عديا، والمدى بضم الميم وسكون الدال كان مكيالا لأهل الشام ومصر يسع خمسة عشر مكوكا والمكوك صاع ونصف صاع أو نحو ذلك، وقال ابن بري: المدى يسع خمسة وأربعين رطلا وكان الصاع في العهد النبوي ثمانية أرطال وقيل خمسة أرطال وبعض الرطل.

[34] في الأصل: ابن مسافع، والتصحيح من تاج العروس 9/ 79 وبلوغ الأرب 2/ 132.

[35] من بلوغ الإرب المطبعة الرحمانية بمصر سنة 1343- 1924 م ص 119 (مدير) .

[36] في الأصل: أنسا.

[37] في الأصل: نومها- بالنون.

[38] يعني حتى أموت وأودع القبر.

[39] الفرس المسح: السريع.

[40] في الأصل: لقوه، واللقوة بفتح اللام وكسرها: سريعة اللقاح، جمعها اللقاء.

[41] في الأصل: طوطبت- بالباء الموحدة، وطأطأ الفرس بالهمزة: نحزه وركضه ودفعه بفخذيه.

[42] في الأصل: أميسمي، والميسم المكواة، وفي بلوغ الأرب 2/ 132: منسم- بالنون، وهو خطأ.

[43] في الأصل: عمرو، والتصحيح من سيرة ابن هشام ص 317، 487 و 720، وتاج العروس 2/ 162، والسرحان اسم فرس عمارة بن حرب البحتري الطائي أيضا.

[44] حوار بالضم وقد يكسر: ناقة ثمود، يعني أن الحرب انتهت إلى موقف مشؤم عليه كشؤم حوار ناقة ثمود على ثمود.

[45] انظر ص 408.

[46] في الأصل: العبار- بالباء الموحدة.

[47] المقانب جمع المقنب بكسر الميم وهو جماعة من الخيل تجتمع للغارة.

[48] في تاج العروس 10/ 103: ضرار بن فهر أبو محارب.

[49] في الأصل: حوا- بالمقصورة، والحواء بفتح الحاء وتشديد الواو.

[50] بضم القاف وسكون الطاء.

[51] في الأصل: البلقا- بالمقصورة، وفي تاج العروس 6/ 299: والبلقاء فرس للأحوص بن جعفر وأخرى لقيس بن عيزارة الهذلي الشاعر، ولم ينسبه إلى قطبة هذا.

[52] في الأصل: مسلمة- بالتكرار.

[53] لم يذكر في تاج العروس، والرطل يفتح ويكسر.

[54] في تاج العروس 9/ 141: لمحمد بن الوليد، قال: وكان له البطان وابنه البطين، والبطان بكسر الباء وتخفيف الطاء، والبطين كأمير.

[55] الحرون بضم الحاء والراء بعدها الواو.

[56] الأثاثي بفتح الهمزة وكسر الثاء الثانية.

[57] في الأصل: الخزر- بالراء المهملة، والخزز- بالزاءين كصرد.

[58] في تاج العروس 9/ 141 و 142 نقلا عن أنساب الخيل للكلبي: البطان بن البطين بن الحرون بن الخزز بن الوثيمي بن أعوج، وفيه 4/ 34: وخزز فرس لبني يربوع وهو أبو الأثاثي وهو غير الخزز بن الوثيمي بن أعوج وهو أبو الحرون وكان الوثيمي والخزز جميعا لبني هلال.

[59] في الأصل: الزايد- بالزاي والياء المعجمة، والصواب: الذائد- بالذال المعجمة.

[60] في الأصل: من.    




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).





اختتام الأسبوع الثاني من الشهر الثالث للبرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسية
راية قبة مرقد أبي الفضل العباس (عليه السلام) تتوسط جناح العتبة العباسية في معرض طهران
جامعة العميد وقسم الشؤون الفكرية يعقدان شراكة علمية حول مجلة (تسليم)
قسم الشؤون الفكريّة يفتتح باب التسجيل في دورات المواهب