أقرأ أيضاً
التاريخ: 16-11-2014
2251
التاريخ: 16-11-2014
2679
التاريخ: 2023-04-03
1266
التاريخ: 2023-03-30
1310
|
كما تفسر السنة القرآن الكريم ، فإن القرآن يفسر بعضه بعضا ، واللجوء الى بعض الآيات في فهم وتفسير آيات اخرى هو منهج علمي سليم ، وقد وضع الإمام علي عليه السّلام هذا المنهج بقوله : «القرآن ينطق بعضه ببعض ، ويشهد بعضه على بعض»(1).
ومن أمثلة تفسير القرآن بالقرآن هو تفسير الامام علي عليه السّلام لقوله تعالى : {وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا} [الأحقاف : 15] فسّرها بجمعها مع قوله تعالى :
{وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ} [البقرة : 233] ، فاستخرج من القرآن- من الآية الأولى والثانية - أن أقل مدة للحمل هي ستة أشهر.
وأن الرجوع الى آيات من القرآن لتفسير آيات اخرى مبدأ أساس من مبادئ صيانة المعاني القرآنية ، وحمايتها من التحريف والتزييف ، لا سيّما في مجال العقيدة والفكر ، فالآيات المتحدثة عن صفات اللّه وأفعاله وعلاقة فعل الانسان بفعل اللّه تعالى : كآيات الهدى والضلال يفسّر بعضها بعضا. فالآية الكريمة : {لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ} [الشورى : 11] أساس لتفسير الآيات التي حاول البعض أن يستفيد منها فكرة التشبيه والتجسيم ، كقوله تعالى : {يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ} [الفتح : 10] وقوله سبحانه :
{الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى } [طه : 5] فمن دلالة : { لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ } نفهم أن معنى (يد اللّه) ومعنى (الاستواء) ليس معنى تجسيديا ، فاللّه منزه عن مشابهة الخلق.
وبالاعتماد على الآيات الكريمة : {إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا} [الإنسان : 3].
أو قوله : {وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ } [البلد : 10] وقوله : { لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ } [البقرة : 286].
أو قوله : { الْيَوْمَ تُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ لَا ظُلْمَ الْيَوْمَ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ } [غافر : 17]
أو قوله : { إِنْ تَكْفُرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنْكُمْ وَلَا يَرْضَى لِعِبَادِهِ الْكُفْرَ وَإِنْ تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْ وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى } [الزمر : 7].
بالاعتماد على احدى أو أكثر هذه الآيات نستطيع أن نفهم معنى قوله : {فَإِنَّ اللَّهَ يُضِلُّ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ} [فاطر : 8].
وأمثالها من الآيات التي فسّرت من قبل البعض تفسيرا خاطئا ، فسّرت بإسناد الاضلال الى اللّه سبحانه ، بشكل جبري نافية لإرادة الانسان واختياره لفعله ، وهو ما يتناقض وعدل اللّه سبحانه ، فهذه الآيات وكثير أمثالها تصف الانسان بأنه حرّ مختار ، وهو يجازى بما كسبت يداه ، وأن اللّه تعالى لا يرضى لعباده الكفر؛ لذا أوّلت آيات الهدى والضلال تأويلا سليما يتناسق والآيات الاخرى ذات العلاقة بالموضوع.
وكتفسير قوله تعالى : { اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ } [الفاتحة : 6 ، 7]... بقوله تعالى : { وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا} [النساء : 69].
فان الآية الثانية تبين المقصود بقوله تعالى : {صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ} [الفاتحة : 7] .
وقد ذكر السيوطي هذا المنهج بقوله : (من أراد تفسير الكتاب العزيز طلبه أولا من القرآن ، فإن أعياه ذلك طلبه من السنة ، فإنها شارحة للقرآن وموضحة له) (2).
(2) الإتقان ، تحقيق محمد أبو الفضل : 2/ 175. المكتبة العصريّة - بيروت.
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
اتحاد كليات الطب الملكية البريطانية يشيد بالمستوى العلمي لطلبة جامعة العميد وبيئتها التعليمية
|
|
|