المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16627 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
وظائف المسنين.
2024-06-22
كاتب المجندين.
2024-06-22
نهاية الأسرة الثامنة عشرة (التجنيد).
2024-06-22
القائد الأعلى.
2024-06-22
كيفية تطهير الخف والسلاح والفرش
2024-06-22
كيفية تطهير الثوب
2024-06-22

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


علاقة السنة بالقرآن‏  
  
6466   04:06 مساءاً   التاريخ: 5-05-2015
المؤلف : السيد هاشم الموسوي
الكتاب أو المصدر : القران في مدرسة اهل البيت
الجزء والصفحة : ص 175- 176.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / مواضيع عامة في علوم القرآن /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-12-09 753
التاريخ: 2023-12-07 504
التاريخ: 2024-04-05 453
التاريخ: 2024-02-04 840

علاقة السنة بالقرآن‏

المؤلف : السيد هاشم الموسوي .

الكتاب : القران في مدرسة اهل البيت , ص 175- 176.

________________________________

السنة النبوية : «هي اسم يطلق على كل ما صدر عن النبي من قول أو فعل أو تقرير» (1).

إن من الاسس الاعتقادية التي أوضحها القرآن للبشرية أن كل ما صدر عن النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم هو عن اللّه سبحانه ، فسنة الرسول صلّى اللّه عليه وآله وسلّم هي متلقاة من اللّه جل ثناؤه ، متلقاة بمعناها دون لفظها ، فهي وحي كالقرآن. غير أن القرآن موحى بلفظه ونظمه ومعناه ، وهي موحاة بمعناها.

جاء هذا البيان في قوله تعالى : { مَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى (4) عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى } [النجم : 3 - 5] وفي قوله تعالى : { وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا} [الحشر : 7] وفي قوله تعالى : { لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ } [الأحزاب : 21].

وواضح أن الرسول الكريم هو المخاطب بالقرآن ، وهو العالم بما حوى من علم وشريعة وهدي ، والعارف بتفسيره وتأويله ، والمكلف ببيان مجملاته وغوامضه ، وما انطوت عليه أعماقه وإيحاءاته.

نقرأ تلك الحقيقة في قوله سبحانه : { وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ } [النحل : 44] { وَمَا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ إِلَّا لِتُبَيِّنَ لَهُمُ الَّذِي اخْتَلَفُوا فِيهِ } [النحل : 64].

ولقد قام الرسول صلّى اللّه عليه وآله وسلّم بأداء هذه المهمة ، وبيّن للناس ما بلّغ به من خلال القول والفعل والتقرير.

فقد فسّر الرسول الكريم محمد صلّى اللّه عليه وآله وسلّم القرآن بقوله وفعله وتقريره.

____________________
(1) الشهيد الصدر ، دروس في علم أصول الفقه : الحلقة الأولى ص 82.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .