المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6253 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

العباس بن موسى
29-8-2016
النصائح حول مقدمة البرامج النارية
11/9/2022
تعريف علم الدراية.
1-1-2023
التسميم الخلوي المتوسط بالخلايا Cell mediated cytotoxicity
15-3-2017
العلم بالقانون اجتهاداً أو تقليداً
13-02-2015
اختلال التوازن البيئي وخطورته
22-3-2022


الوفاء لأهل الغدر غدر عند الله  
  
4048   08:29 مساءً   التاريخ: 17-12-2020
المؤلف : ألسيد مُحمد صادق مُحمد رضا الخِرسان
الكتاب أو المصدر : أخلاقِ الإمامِ عليٍّ (عليهِ السلام)
الجزء والصفحة : 416-418
القسم : الاخلاق و الادعية / أخلاقيات عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-2-2019 2753
التاريخ: 23-10-2019 2489
التاريخ: 18-7-2020 2171
التاريخ: 28-4-2022 2046

قال (عليه السلام) : ( الوفاء لأهل الغدر غدر عند الله ، والغدر بأهل الغدر وفاء عند الله ).

إن هذه الحكمة تتسم بطابع القانون والمنهج الذي يقوم حياة الفرد ويصلح المجتمع فإن افراد المجتمع الواحد – فضلا عن المجتمعات المتعددة القومية واللغة والدين والعقيدة والتوجهات السياسية التنظيمية – مختلفة متعددة تجعل الاختلاف في الطبائع والضمائر امرا مألوفا طبيعيا، مع انه امر لا تقره الفطرة السليمة ان تجاوز الحد ، لأن الطبائع والضمائر البشرية تكاد تتفق او تتوافق  على شاكلة واحدة وهي التي يعبر عنها بالفطرة السليمة الطيبة والانسانية وحب الخير الفطري ، ونحو هذه التسميات التي تؤدي مضمون فكرة واحدة وهي التعامل الايجابي من دون تكلف او تصنع وانما يأتي منسجما مع القناعة الشخصية بضرورة ذلك التعامل الطيب.

وأما خلاف ذلك فيعبر عنه باعوجاج السليقة ، والفطرة غير المستقيمة ، والانحراف عن الخط الصحيح ونحو هذه التسميات التي تؤدي مضمون فكرة واحدة وهي التعدي عن المرسوم الصحيح والتجاوز لى ما لا يقبله الطبع البشري  المتأصل الذي خلقه الله تعالى في كل فرد مهما كان توجهه ومكانه وموقعه في المجتمع.

ومن ذلك الغدر وهو امر معروف تأباه الطبيعة البشرية السليمة ، لأنه يعني الخيانة وعدم الوفاء ، ويعني التخلي على المساندة والدعم ، ويعني نقض العهد وعدم الاهتمام به بما يجعل شخصية الغادر مقيتة منبوذة اجتماعيا يتحاشاه الناس ويبتعدون عنه ولا يقيمون له وزنا بينهم ، وهذا أشبه بضرب طوق يحاصره ليحذره الاخرون ممن لم يكتشفوا فيه هذه الخصلة المذمومة ، وقد يضطر البعض لممارسته احيانا كوسيلة دفاع وحماية بمعنى ان يقابل الغادر – الذي لا يهتم بالمواثيق المعتمدة بينه وبين غيره – بالطريقة نفسها ليجابه بسلاحه الذي يستخدمه ضد الاخرين.

فالدعوة تحذر من ان يفي احد لنغدر ونقض العهد ، لأن ذلك تشجيع وانماء له ، وهو ما يتعارض مع التعاليم الشرعية التي تشجب الغدر وتعارضه وتعترض على ممارسيه اشد الاعتراض وتدعوهم إلى الايفاء والالتزام ، فمن يصر على الوفاء للغادر فهو مثله إزاء التعاليم والمواثيق الشرعية التي تقتضي على الانسان الملتزم وتلزمه بامور وقضايا معينة ، فمن يخالف يكون غادرا غير وفي مع ربه وخالقه سبحانه.

كما تبين الحكمة ان الالتزام مع الذي لا يلتزم الغادر لا يشكل حالة سلبية مطلقا ، بل هو الوفاء بعينه، إذ قد وفى لله تعالى بما اعطاه من ميثاق التدين بشرائعه وتعاليمه الشرعية وكان منها ذم الغدر وكل ما يتصل به.

فالحكمة تدعو إلى ان يلتزم كل موقعه المناسب في الحياة العملية من اجل تعميم الالتزام الشرعي والتدين بالأوامر والنواهي الشرعية ولو كان ذلك بصورة عدم الوفاء لمن لا يفي واستعمال الاسلوب نفسه توصلا إلى ما هو اهم بنظر الشارع الاقدس ، وتحقيقا للعدل.




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.