المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

العوامل المؤثرة في خصوبة الأبقار
4-5-2016
الاتجاهات الدولية والفقهية حول إقرار الاختصاص الإلزامي لمحكمة العـدل الدولية
16-6-2016
RNA Sequencing
17-12-2019
البحر الفوتوني أو الضوئي
2023-03-26
Regular Singular Point
5-7-2018
الشيخ محمد جواد ابن الشيخ حسن مطر
24-1-2018


فضل سورة المجادلة وخواصها  
  
26306   06:55 مساءاً   التاريخ: 2-05-2015
المؤلف : ضياء الدين الأعلمي
الكتاب أو المصدر : خواص القران وفوائده
الجزء والصفحة : ص 123.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / فضائل السور /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-09-10 318
التاريخ: 2-05-2015 10980
التاريخ: 1-05-2015 163652
التاريخ: 1-12-2014 3024

من خواص القرآن : روي عن النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم أنه قال : «من قرأ هذه السورة كان يوم القيامة من حزب اللّه المفلحين. ومن كتبها وعلقها على مريض ، أو قرأها عليه ، سكن عنه ما يؤلمه. وإن قرئت على ما يدفن أو يحرز ، حفظته إلى أن يخرجه صاحبه» «1».

وقال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّ : «من كتبها وعلقها على مريض ، أو قرأها عليه سكن عنه الألم ، وإن قرئت على مال يدفن أو يخزن حفظ» «2».

وقال الإمام الصادق عليه السّلام : «من قرأها عند مريض نوّمته وسكنته.

وإذا أدمن على قراءتها ليلا ونهارا حفظ من كل طارق. وإن قرئت على ما يخزن أو يدفن يحفظ إلى أن يخرج من ذلك الموضع. وإذا كتبت وطرحت في الحبوب ، زال عنها ما يفسدها ويتلفها بإذن اللّه تعالى» «3».

وفي المصباح : من أراد أن يحلف ظالما فليتطهر كلاهما يوم الجمعة بين الصلاتين وليخرج سورة المجادلة في المصحف ويأمر أن يجعل إصبعه في المسبحة بين العقدتين ويقول له احلف بالذي أنزل الكتاب وغير ذلك مما يزيد من الأيمان فإنه إن كان كاذبا ولم يتب ذهب بصره وعمي‏ «4».

_________________________
(1-3) تفسير البرهان ، ج 7 ، ص 467.

(4) مصباح الكفعمي ، ص 611 ، حاشية رقم 3.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .