المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

الحذر من العجب بالنفس
25-7-2016
معنى (أحد) في قوله {قُلْ هُو اللّٰهُ أَحَدٌ}
6-12-2015
النـظريـة الكيـنـزيانيـة ونـموذج هيـكس Hicks
2024-05-29
التبعيض في الاحتياط
10-9-2016
Narumi Polynomial
21-9-2019
استعمال اغطية التربة في زراعة الفراولة (الشليك)
12-10-2020


«تفسير الكشاف» من التفاسير المعتمدة على الرأي  
  
2417   05:41 مساءاً   التاريخ: 29-04-2015
المؤلف : محمد علي الاشيقر
الكتاب أو المصدر : لمحات من تاريخ القران
الجزء والصفحة : ص266-267.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / التفاسير وتراجم مفسريها / التفاسير /

«تفسير الكشاف» واسمه الكامل «الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل» لأبي القاسم محمود بن عمر الخوارزمي الزمخشري المعتزلي والملقب بجار اللّه.

وهذا التفسير هو من خير التفاسير التي يرجع اليها من ناحية خصائص الاسلوب القرآني وبلاغته حيث ان معظم التفاسير التي جاءت من بعده اخذت منه واعتمدت عليه من هذه الناحية .. وهو يقع في (4) أجزاء ويعتمد على الرأي ..

لقد تحدث الزمخشري عن تفسيره بهذين البيتين من الشعر اعجابا واعتزازا به وهما:

 

ان التفاسير في الدنيا بلا عدد

 

و ليس فيها لعمري مثل كشافي‏

ان كنت تبغي الهدى فالزم قراءته‏

 

فالجهل كالداء والكشاف كالشافي‏

     

ولد الزمخشري عام 467 هـ وتوفي ليلة عرفة عام 538 هـ في خوارزم من اعمال خراسان ..




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .