المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17644 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

أهم القضايا المرتبطة بمؤشرات التنمية المستدامة - القضايا والمؤشرات الاجتماعية- الأمن
2023-03-10
خلاد بن خالد المقري
30-7-2017
Hydrogen Isotopes
27-7-2020
Earth Warming
14-11-2016
فضيلته‏ العلم
21-7-2016
نفط خام القيار
2024-07-23


المستشرقون وقصة الغرانيق  
  
3367   01:19 صباحاً   التاريخ: 9-11-2020
المؤلف : السيد نذير الحسني
الكتاب أو المصدر : دروس في علوم القران
الجزء والصفحة : 59- 61.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / مواضيع عامة في القصص القرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-03-26 2623
التاريخ: 2023-03-22 1714
التاريخ: 2023-03-18 1235
التاريخ: 27-1-2023 1337

 

لقد حاول المغرضون منذ زمن بعيد الى تحريف وتشويه تعاليم الإسلام وبياناته ، وأولى تلك المحاولات هي التركيز على القرآن الكريم والتشويش على معانيه ، حتى لايتمكن المسلمون أو من له قلب من أن يهتدي بهديه ويرتشف من معين ينابيعه النقية ، ومن تلك المحاولات ماسعى اليه بعض المستشرقين من تحريف وتشويه لبعض آيات الذكر الحكيم ، حيث أشتهر عنهم تمسكهم بحكاية الغرانيق .

 

المستشرقون وقصة الغرانيق

ورد في الموسوعة التأريخية التي اصدرتها جامعة كمبريدج مايأتي :

أعترف النبي في السنوات الأولى من بعثته بإلهة الكعبة الثلاث اللواتي كان مواطنوه يعتبرنها بنات الله ، وأشار إليهن في إحدى الآيات الموحاة : تلك الغرانيق العلى وإن شفاعتهن ترتجى ...(1)

وذهب المستشرق ( سيروليم موير ) إلى القطع بصحة هذه الرواية لورودها في كتب السيرة والتفسير .

 

مناقشة هذه الشبهة

أولاً : الآيات القرآنية الكثيرة تكذّب ورود مثل هذه القصة ، كما في قوله تعالى : {إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ (99) إِنَّمَا سُلْطَانُهُ عَلَى الَّذِينَ يَتَوَلَّوْنَهُ وَالَّذِينَ هُمْ بِهِ مُشْرِكُونَ}. (النحل: 99، 100.)

وقوله تعالى : {إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلَّا مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِينَ}.( الحجر: 42.)

وقوله : {مَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ}.( إبراهيم: 22.)  

{وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى }.( النجم: 3، 4.)

وقوله : {وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الْأَقَاوِيلِ (44) لَأَخَذْنَا مِنْهُ بِالْيَمِينِ (45) ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِينَ }.( الحاقة: 44 – 46.)  

كل هذه الآيات تكُذب قصة الغرانيق ، وأن الشيطان قد تدخل والقى على لسان النبي (صلى الله عليه) تلك الكلمات .

ثانياً: هذه القصة لم تروَ بسند فيه قيمة علمية تذكر فضلاً عن كونه صحيح أو غير ذلك من أقسام الحديث ، فهي قد رويت عن أبي عباس بواسطة الكلبي ، والكلبي متروك (2) فأسانيد هذه القصة بين مرسل ومنقطع كما يذكر ابن كثير .

ثالثاً: لم تعهد العرب أن تسمي أصنامها بالغرانيق ، والغرنوق هو طائر مائي أسود ، فمصطلح الغرانيق لم يستعمل في اللغة بمعنى الإله .(3)

رابعاً : اختللاف الفاظ نصوصها فقد جاء في بعض النصوص ( تلك الغرانيق العلى أن شفاعتهن لترتجى ).

وجاءت ( الغرانقة العلى أن شفاعتهن ترتجى ).

وجاءت ( وأنها لهي الغرانيق العلى ) .

فهذه القصة لا أساس لها فمختلفة من أصلها .

 

الخلاصة

1- فحوى قصة الغرانيق أن النبي (صلى الله عليه واله ) اعترف بجلالة ومنزلة الأصنام التي كانت تعبد في الكعبة ، عندما أوحي اليه : تلك الغرانيق العلى وإن شفاعتهن ترتجى . وقد ذهب المستشرق ((سيروليم موير )) إلى القطع بصحة هذه القصة .

2- إن هذه القصة مختلفة ولا أساس لها من الصحة وذلك لمايلي :

أولاً: إنها مخالفة لصراحة آيات قرآنية كثيرة .. {مَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ} .( إبراهيم: 22.)

وقوله : {وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى }.( النجم: 3، 4.)

{وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الْأَقَاوِيلِ (44) لَأَخَذْنَا مِنْهُ بِالْيَمِينِ (45) ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِينَ }.( الحاقة: 44 – 46.)

ثانياً: إن أسانيد هذه القصة بين منقطع ومرسل ، كما يقول ابن كثير ، خصوصاً أنها جاءت بسند فيه الكلبي ، والكلبي متروك.

ثالثاً: عدم أستعمال الغرانيق بمعنى الإله لغوياً .

رابعاً: إن أختلاف الفاظ النصوص التي جاءت بها يدل على بطلانها .

___________

1- الإسلام في قصص الأتهام ، شوقي ابو خليل : 65، نقلاً عن كتاب دراسات تأريخية باللغة الإنجليزية : 1-22.

2- أضواء البيان ، الشنقيطي : 5، 730.

3- إشكالات القرآن الكريم ، محمد عبده : 80-81.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .