المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17508 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


تحقيق المعنى اللغوي‏ للمحكم والمتشابه  
  
1620   03:41 مساءاً   التاريخ: 26-04-2015
المؤلف : علي اكبر المازندراني
الكتاب أو المصدر : دروس تمهيدية في القواعد التفسيرية
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 75- 76.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / المحكم والمتشابه /

لفظ «المحكم» مأخوذ من الإحكام بمعنى المنع من السريان والطغيان لغرض الاصلاح. والكلام المحكم ما لا يعرض فيه شبهة من حيث اللفظ ولا من حيث المعنى ، كما قال في المفردات ‏(1).

ولا يخفى أنّ الإحكام غير الاتقان. فإنّ الاحكام إيجاد الفعل محكما ، والاتقان إصلاح الشي‏ء بعد وجود خلل فيه ، كما قال أبو هلال في الفرق بين الاتقان والإحكام :

«ولا يقال أحكمته ، إلّا إذا ابتدأته محكما ... والإحكام إيجاد الفعل محكما.

ولهذا قال اللّه تعالى : كتاب أحكمت آياته؛ أي خلقت محكمة ، ولم يقل أتقنت؛ لأنّها لم تخلق وبها خلل ثمّ سدّ خللها»(2).

ولفظ «المتشابه» معروف. وفي الآية ما كان معناه المقصود مشتبها بين عدّة وجوه ومعاني محتملة.

ويرجع المتشابه في معناه إلى المجمل؛ حيث عرّف المجمل في علم‏ الأصول بما لم تتضح دلالته ولا ظهور له في المعنى المقصود ، ومقابله المبيّن.

فاتضح أنّ المحكم مرادف المبيّن والمتشابه مرادف المجمل.

________________

(1) المفردات : ص 128.

(2) معجم الفروق اللغوية : ص 14.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .