المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

عوامل تقدم السياحة - تسهيلات وخدمات أخرى
9-1-2018
هليون او كشك ألماز Asparagus (Asparagus officinalis)
2023-04-13
الخبر الموضوعي
6/11/2022
معنى كلمة وَءل‌
11-2-2016
مرض تحجر الحضنة
1-6-2016
الاعتبارات التي يجب مراعاتها عند عمل المزارع المائية
14-5-2017


عدم معاصرة القرّاء للنبي صلّى اللّه عليه وآله‏  
  
1763   03:02 مساءاً   التاريخ: 26-04-2015
المؤلف : علي اكبر المازندراني
الكتاب أو المصدر : دروس تمهيدية في القواعد التفسيرية
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 61.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / القراء والقراءات / القرآء /

[ إن ] عدم معاصرة القرّاء للنبي صلّى اللّه عليه وآله ، فمن المسلّمات. فإنّ أقدمهم - وهو عبد اللّه بن عامر الدّمشقي - قد ولد في السنة الثامنة بعد الهجرة ، وذلك قبل وفاة النبيّ بسنتين‏ (1). وعليه فكان عبد اللّه بن عامر حين وفاة النبيّ صلّى اللّه عليه وآله ابن سنتين. وكذا ساير القرّاء المتأخّرين عن عبد اللّه بن عامر ، كلّهم متأخّرون عن زمن النبيّ صلّى اللّه عليه وآله بسنين عديدة. فان ابن كثير المكّي ولد بسنة (45 هـ ق) ، وهي خمس وثلاثين سنة بعد وفات النبيّ صلّى اللّه عليه وآله ؛ حيث إنّه صلّى اللّه عليه وآله قد قبض في السنة العاشرة من هجرته وتوفّي ابن كثير بسنة (120 هـ ق). وبعده عاصم توفّي بسنة (127 أو 128 هـ ق). وأما ساير القرّاء ، فكانوا متأخّرين عنهما.

وقد أجاد السيد الخوئي في تنقيح ذلك‏ (2).

______________________
(1) طبقات القرّاء : ج 1 ، ص 404 ، والبيان في تفسير القرآن : ص 140.

(2) البيان في تفسير القرآن : ص 142- 160.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .