المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

 الكواشف البديلة
6-3-2016
Uniformity Conjecture
3-2-2021
معنى أذاعوا به
2024-05-07
استحضار النهاية من البداية
20-1-2021
حق اللجوء في القوانين العراقية
2023-10-18
القواعد التي تحكم الموطن في القوانين الأنجلو أمريكية
19-12-2021


عبد الله بن عامر الدمشقي  
  
1315   01:52 صباحاً   التاريخ: 11-10-2014
المؤلف : السيد ابو القاسم الخوئي
الكتاب أو المصدر : البيان في تفسير القران
الجزء والصفحة : ص125-126.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / القراء والقراءات / القرآء /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-09-19 1766
التاريخ: 11-10-2014 1637
التاريخ: 11-10-2014 1708
التاريخ: 26-04-2015 1656

هو أبو عمران اليحصبي . قرأ القرآن على المغيرة بن أبي شهاب . قال الهيثم بن عمران : كان عبد الله بن عامر رئيس أهل المسجد زمان الوليد بن عبد الملك ، وكان يزعم أنه من حمير ، وكان يغمز في نسبه . وقال العجلي والنسائي : ثقة . وقال أبو عمرو والداني : ولي قضاء دمشق بعد بلال بن أبي الدرداء . . . اتخذه أهل الشام إماما في قراءته واختياره (1) . وقال ابن الجزري : وقد ورد في اسناده تسعة أقوال أصحها أنه قرأ على المغيرة . ونقل عن بعض أنه قال : لا يدري على من قرأ . ولد سنة ثمان من الهجرة . وتوفي سنة 118 (2) .

ولعبد الله راويان رويا قراءته ـ بوسائط ـ وهما : هشام ، وابن ذكوان .

أما هشام : فهو ابن عمار بن نصير بن ميسرة ، أخذ القراءة عرضا عن أيوب ابن تميم ، قال يحيى بن معين : ثقة . وقال النسائي : لا بأس به . وقال الدار قطني : صدوق كبير المحل . ولد سنة 153 وتوفي سنة 245 (3) . وقال الآجري عن أبي داود : إن أبا أيوب ـ يعني سليمان بن عبد الرحمن ـ خير منه ، حدث هشام بأربعمائة حديث مسند ليس لها أصل . وقال ابن وارة : عزمت زمانا أن امسك عن حديث هشام ، لأنه كان يبيع الحديث . وقال صالح بن محمد : كان يأخذ علي الحديث ، ولا يحدث ما لم يأخذ . . . قال المروزي : ذكر أحمد هشاما فقال : طياش خفيف وذكر له قصة في اللفظ بالقرآن أنكر عليه أحمد حتى أنه قال : إن صلوا خلفه ، فليعيدوا الصلاة (4) .

أقول : فيمن روى القراءة عنه خلاف ، فليراجع كتاب الطبقات وغيره .

وأما ابن ذكوان : فهو عبد الله بن أحمد بن بشير ، ويقال : بشير ابن ذكوان . أخذ القراءة عرضا عن أيوب بن تميم . قال أبو عمرو الحافظ : وقرأ على الكسائي حين قدم الشام . ولد يوم عاشوراء سنة 173 ، وتوفي سنة 242 (5) .

أقول : والحال في من روى القراءة عنه كما تقدم .
__________________

1 ـ تهذيب التهذيب ج 5 ص 274 .

2 ـ طبقات القراء ج 1 ص 404 .

3 ـ طبقات القراء ج 2 ص 354 ـ 356 .

4 ـ تهذيب التهذيب ج 11 ص 52 ـ 54 .

5 ـ طبقات القراء ج 1 ص 403 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .