المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6253 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

القرض
26-9-2016
Network Flow
6-5-2022
OXIDATION OF BENZENE
11-9-2017
إبراهيم بن أبي محمود الخراسانيّ
28-8-2016
Erdős-Borwein Constant
23-2-2020
وسـائـل الإرهـاب الإلـكترونـي
19-8-2022


يُحذّرُ علي (عليهِ السّلامُ) مِن عدّةِ أمورٍ  
  
2111   02:12 صباحاً   التاريخ: 29-9-2020
المؤلف : ألسيد مُحمد صادق مُحمد رضا الخِرسان
الكتاب أو المصدر : أخلاقِ الإمامِ عليٍّ (عليهِ السلام)
الجزء والصفحة : 77-79
القسم : الاخلاق و الادعية / أخلاقيات عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-2-2021 2140
التاريخ: 17-5-2021 2297
التاريخ: 19-5-2020 2426
التاريخ: 10-9-2019 3150

قالَ أميرُ المؤمنينَ :(عليهِ السلام) (أزْرَى بِنَفْسِهِ مَن اسْتَشْعَرَ الطَمَعَ، وَرَضِيَ بِالذُّلِ مَنْ كَشَفَ عَنْ ضُرِّهِ، وَهَانَتْ عَلَيْهِ نَفْسُهُ مَنْ أَمَّرَ عَليْهَا لِسَانَهُ)

يُحذّرُ (عليهِ السّلامُ) مِن عدّةِ أمورٍ:

أولاً- الطَّمع: وهوَ الحِرصُ على الشيءِ فإنَّ مَن تكُن عادتُهُ في الحياةِ الحرصُ على تحصيلِ كُلِّ شيءٍ، واجهَ في سبيلِ ذلكَ المَهانَةَ والمَقتَ؛ لأنَّ ذلكَ لا يُلائِمُ الآخرينَ فيُزجَرُ ويُحتَقَرُ.

والسَّبَبُ في ذلكَ عدمُ سيطرةِ الإنسانِ على رغباتِهِ. فينبغي أنْ يتعَوّدَ المُسلمُ القناعةَ والاكتفاءَ بالميسورِ، والسعيَّ وراءَ المفقودِ فيكافِحُ ويحصلُ عليهِ بطبيعةِ الحالِ، وهوَ أمرٌ مُستساغٌ جداً؛ لأنّهُ مُقتضى الطموحِ. والمعروفُ لدى كُلِّ عاقلٍ أنَّ الكرامةَ والمُحافظةَ على الرصيدِ الاجتماعيِّ أثمنُ مِن كُلِّ شيءٍ، ولذا نُلاحِظُ الدّفاعَ عَن ذلكَ حتى بالنّفسِ والمالِ العزيزِ.

فهوَ أمرٌ غريزيٌّ فلا بُدَّ أنْ لا يُضيِّعَهُ الإنسانُ نتيجةَ حِرصهِ على تحصيلِ مَلذَّةٍ أو مُرادٍ.

ثانياً -الكشفُ عَنِ الضُّر: الذي هُوَ الشِدَّةُ والضيقُ وسوءُ الحالِ كما هوَ معروفٌ؛ لأنَّ ذلكَ يؤدّي إلى الامتهانِ مِن قِبَلِ الآخرينَ؛ لاطِّلاعِهم على واقعِ الحالِ ممّا لا يجعلُهُ في الدّرجةِ الأولى في الترتيبِ الاجتماعيِّ سواءً أكانَ المكشوفُ عنهُ الضُّر في البَدنِ أم في المالِ.

فإنَّ الإنسانَ عموماً وبحَسبِ طبيعتهِ (يطغى) وينسَى نفسَهُ، وأنَّ مِنَ المُمكِنِ جداً أنْ يُصابَ بمثلِ ذلكَ فيعمَدُ إلى التشفِّي إنْ كانَ حاقِداً أو تحديثِ الغيرِ ممّن لا يرغبُ بإطلاعِهم - عادةً - لأنَّ ذلكَ مِنَ الأسرارِ الشخصيةِ، فاللازِمُ عدمُ كشفِ الضُّرِ، والصبُر على البلوى معَ السيرِ في طريقِ حلِّها بالسُّبلِ الصحيحةِ؛ لأنَّ الإنسانَ في الدنيا يُمتَحَنُ ليَظهرَ جوهرُهُ ويتبيَّنَ معدَنُهُ فيُعرَفُ حالُهُ، لانقسامِ الناسِ - عادةً - إلى جيّدٍ ورديءٍ، مؤمنٍ وغيرِ مؤمنٍ، صبورٍ وجَزوعٍ، مَن يتجاوزُ العقباتِ بسهولةٍ ومَن يتوقّفُ عندَ أوّلِ عَقَبةٍ ،... إذن نحنُ بحاجةٍ إلى اكتشافِ المواهِبِ وكَشفِ الحقائقَ لتتعامَلَ معَ كُلٍّ وِفقَ المناسِبِ واللائقِ لئلّا يضيعُ حقُّ أحدٍ.

ثالثاً اللِّسان: الذي هوَ آلةُ النُطقِ والذوقِ والبَلعِ أو تناولِ الغذاءِ.

فلمّا كانَ هوَ آلة ُالنطقِ ولا طريقَ للنطقِ وإصدارِ الأصواتِ المفهومةِ إلا مِن خلالهِ، فكانتِ المخاوفُ منهُ والمحاذيرُ مجتمعةً من جرّائهِ؛ لئلّا يُفلِتُ عَن وَثاقِهِ ويكونُ المحذورُ.

وهذا المحذورُ يتشكَّلُ بأشكالٍ مختلفةٍ باختلافِ الاشخاصِ والحالاتِ الزمانيةِ والمكانيةِ.

ولذا قد وردَ الحثُّ الأكيدُ الكثيرُ على ضَبطهِ وتقييدهِ بضابطةِ مراقَبةِ اللهِ تعالى ومراعاةِ الآخرينَ وإلا فيؤدّي بصاحبهِ إلى أصعبِ المواقِفِ وأحرجِ الحالاتِ.

فلذا نجدُ أنَّهُ (عليهِ السّلامُ) يؤكِّدُ أنَّ مَن يترك لسانَهُ ينطِقُ بما جَرى عليهِ وبما اشتهى فنفسُهُ عليهِ هيِّنَةٌ غيرُ محترمةٍ وإلا لانعكسَ ذلكَ الاحترامُ والعَونُ على تصرُّفاتِهِ.




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.