المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6235 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19



أسد بن كرز القسري  
  
2198   01:37 صباحاً   التاريخ: 28-9-2020
المؤلف : السيد حسن الأمين
الكتاب أو المصدر : مستدركات أعيان الشيعة
الجزء والصفحة : ج 3 - ص 282
القسم : الحديث والرجال والتراجم / أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله) /

ذكر الشيخ في رجاله في أصحاب الرسول( صلى الله عليه وآله وسلم) وفي الاستيعاب أسد بن كرز بن عامر القسري جد خالد بن عبد الله القسري حديثه عند يونس بن أبي إسحاق عن إسماعيل بن أوسط البجلي عن خالد بن عبد الله بن زيد أسد القسري عن جده أسد بن كرز سمع النبي( صلى الله عليه وآله وسلم) يقول إن المريض لتحات خطاياه كما يتحات ورق الشجر ولابنه يزيد بن أسد صحبة ورواية. وذكر ابن أبي حاتم عن أبيه ان أسد بن كرز هذا روى عنه أيضا ضمرة بن حبيب والمهاصر بن حبيب وقال له صحبة انتهى وخالد القسري راوي هذا الحديث عن جده صاحب الترجمة هو أمير العراق في زمن بني أمية أحد الظلمة وأعوانهم ولكن مضمون الرواية صحيح مطابق لما رواه نصر بن مزاحم في أواخر كتاب صفين عن أمير المؤمنين (عليه السلام) في قوله لبعض أصحابه جعل الله ما كان من شكواك حطا لسيئاتك فان المرض لا أجر فيه ولكن لا يدع للعبد ذنبا الا حطه انما الاجر في القول باللسان والعمل باليد والرجل وان الله يدخل بصدق النية والسريرة الصالحة من عباده الجنة الحديث.

وفي أسد الغابة أسد بن كرز بن عامر بن عبد الله بن عبد شمس بن غمغمة بن جرير بن شق بن صعب بن يشكر بن رهم بن أفرك بن نذير بن قسر بن عبقر بن انمار بن أراش بن عمرو بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبا البجلي القسري جد خالد بن عبد الله بن يزيد بن أسد القسري أمير العراق عداده في أهل الشام صحب النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم) واهدى للنبي ص قوسا فأعطاها قتادة بن النعمان ثم روى بسنده عن خالد القسري عن أبيه عبد الله ان النبي ص قال لجده يزيد بن أسد أحب للناس ما تحب لنفسك اخرجه ثلاثتهم وقيل فيه أسيد بزيادة ياء وضم الهمزة وفتحها انتهى وفي الإصابة بالاسناد إلى أسد بن كرز قال لي رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم) يا أسد بن كرز لا تدخل الجنة بعمل ولكن برحمة وبالاسناد عن جرير اسلم أسد بن كرز ومعه رجل من ثقيف فاهدى إلى النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم) قوسا فقال أسد يا رسول الله ادع الله لي فدعا له انتهى.

ولم يعلم أنه من موضوع كتابنا وذكرناه لذكر الشيخ له حتى لا يفوتنا شئ ممن ذكرهم أصحابنا.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)