المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة

الرجال و الحديث والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 5934 موضوعاً
علم الحديث
علم الرجال

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الاختيار الإلهي في اقتران فاطمة بعلي (عليهما السلام)
2024-04-27
دروس من مدير ناجح
2024-04-27
لا تعطِ الآخرين عذراً جاهزاً
2024-04-27
الإمام علي (عليه السلام) والصراط
2024-04-27
تقديم طلب شطب العلامة التجارية لمخالفتها شروط التسجيل
2024-04-27
تعريف الشطب في الاصطلاح القانوني
2024-04-27

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


المولى أحمد بن محمد الأردبيلي  
  
3829   01:42 صباحاً   التاريخ: 10-9-2020
المؤلف : السيد حسن الأمين
الكتاب أو المصدر : مستدركات أعيان الشيعة
الجزء والصفحة : ج 3 - ص 80
القسم : الرجال و الحديث والتراجم / علماء القرن العاشر الهجري /

المولى أحمد بن محمد الأردبيلي توفي في صفر سنة 993 في المشهد المقدس الغروي ودفن في الحجرة التي عن يمين الداخل إلى الروضة المقدسة وكل من يدخل إلى الروضة أو يخرج لا بد أن يقرأ له الفاتحة كالعلامة الحلي المدفون في الحجرة التي عن يسار الداخل.
والأردبيلي منسوب إلى أردبيل بوزن زنجبيل مدينة باذربايجان من أشهر مدنها في فضاء من الأرض طيبة التربة عذبة الماء لطيفة الهواء فيها انهار كثيرة ومع ذلك ليس فيها شجرة مثمرة لا في ظاهرها ولا في باطنها وإذا زرع فيها شئ من ذلك لا يفلح وتجلب إليها الفواكه من مسيرة يوم بناها فيروز الملك وقيل إنها منسوبة إلى أردبيل بن أرميني بن لنطي بن يونان وهي من البحر يومين وأهلها مشهورون بكثرة الأكل وآذربايجان ناحية واسعة فيها مدن كثيرة وقرى وجبال وانهار وفيها جبل سيلان بقرب أردبيل من أعلى جبال الدنيا على رأسه عين عظيمة ماؤها جامد لشدة البرد وحوله عيون حارة يقصدها المرضى ولا ينقطع الثلج من قمته وبها نهر الرس .

أقوال العلماء فيه :

في نقد الرجال للسيد مصطفى التفرشي: امره في الجلالة والثقة والأمانة أشهر من أن يذكر وفوق ما تحوم حوله العبارة كان متكلما فقيها عظيم الشأن رفيع القدر جليل المنزلة أورع أهل زمانه وأعبدهم وأتقاهم اه‍.

وفي لؤلؤتي البحرين لم يسمع بمثله في الزهد والورع له مقامات.
وكرامات.

وعن الأنوار النعمانية في المقامات ان المولى احمد الأردبيلي عطر الله ضريحه كان له من العلم رتبة قاصية ومن الزهد والتقوى والورع درجة أقصى. وفي مستدركات الوسائل: العالم الرباني والفقيه المحقق الصمداني المولى أحمد بن محمد الأردبيلي الذي غشى شجرة علمه وتحقيقاته أنوار قدسه وزهده وخلوصه وكراماته.

سيرته وأحواله وأطواره:

كان يضرب به المثل من عصره إلى اليوم في الزهد والورع والتقوى واشتهر بين العلماء بالمقدس الأردبيلي وفي لؤلؤتي البحراني: كان في عام الغلاء يقاسم الفقراء ما عنده من الأطعمة ويبقي لنفسه كسهم واحد منهم. وعن الأنوار النعماية للسيد نعمة الله الجزائري انه اتفق انه فعل ذلك في بعض سنين الغلاء فغضبت زوجته وقالت تركت أولادنا في مثل هذه السنة يتففكون الناس فتركها ومضى للاعتكاف في مسجد الكوفة فجاء في اليوم الثاني رجل معه دواب محملة حنطة ودقيقا فقال هذا بعثه إليكم صاحب المنزل وهو معتكف في مسجد الكوفة، فلما رجع من الاعتكاف قالت له زوجته: الذي أرسلته لنا من الحنطة والدقيق كان جيدا جدا وأخبرته الخبر، فحمد الله على ذلك وأخبرها انه لم يرسل شيئا وعن حدائق المقربين للأمير محمد صالح الخاتون آبادي: ان الأردبيلي اكترى دابة من الكاظمية إلى النجف فخرج ولم يتبعه المكاري فأعطاه رجل كتابا كتبه إلى النجف فوضعه في جيبه ثم لم يركب الدابة حتى ورد النجف وقال إن المكاري لم يأذن لي في حمل هذه الرسالة على دابته، وفي مستدركات الوسائل: قلت اخذ هذه السنة من الشيخ الأقدم صفوان بن يحيى قال النجاشي: حكى أصحابنا ان انسانا حمله دينارين إلى أهله بالكوفة فقال إن جمالي مكرية واستأذن الأجراء، وفي فهرست الشيخ قال له بعض جيرانه من أهل الكوفة و هو بمكة: يا أبا محمد احمل لي إلى المنزل دينارين فقال له ان جمالي بكراء فقف حتى استأذن من جمالي اه‍ قلت: ان صح ذلك في حق صفوان فلا يكاد يصح في حق الأردبيلي مع فقاهته وعندي ان هذه الحكاية من المبالغات الفاسدة وحاشا الأردبيلي ان يصدر منه مثلها والا كانت إلى القدح أقرب منها إلى المدح لأن ذلك نوع من البلاهة.

قال صاحب حدائق المقربين: ويحكى انه كان إذا أراد زيارة كربلاء يحتاط بالجمع بين القصر والتمام ويقول طلب العلم فريضة والزيارة سنة فبناء على أن الأمر بالشئ يقتضي النهي عن ضده يحتمل ان يكون سفر الزيارة سفر معصية لاحتمال كون طلب العلم واجبا عينيا مع أنه كان لا يدع الاشتغال بالعلم في سفره مهما أمكن، وفي روضات الجنات: يحكى ان بعض الزوار رآه في النجف فحسبه لرثة ثيابه بعض الفقراء المتكسبين فسأله هل تغسل هذه الثياب بالأجرة قال نعم! وواعده مكانا في الصحن ليأتي بها اليه في الغد فاخذها وغسلها بنفسه وأتى إلى الصحن في الوقت المضروب فوجد صاحبها هناك فدفعها اليه وأراد ان يعطيه الأجرة فامتنع فأخبره بعض المارة ان هذا هو المقدس الأردبيلي العالم الشهير فوقع على اقدامه معتذرا بأنه لم يعرفه فقال لا باس عليك! ان حقوق اخواننا المؤمنين أعظم من هذا، قال وكان يأكل ويلبس ما يصل اليه بطريق الحلال رديا أم جيدا ويقول:
المستفاد من الأحاديث الكثيرة وطريقة الجمع بين الاخبار: ان الله يحب ان يرى أثر نعمته على عبده عند السعة كما يحب الصبر على القناعة عند الضيق فكان لا يرد من أحد شيئا ومتى أهدي اليه شئ من الثياب النفيسة لبسه فكانت تهدى اليه العمامة الغالية الثمن فيلبسها ويخرج بها إلى الزيارة فإذا سأله أحد شيئا قطع له منها قطعة وأعطاه إياها إلى أن يبقى على رأسه يسير منها فيعود إلى بيته ويلبس غيرها اه‍ .

وكان معاصرا للشيخ البهائي وبينهما مكاتبات.

وفي روضات الجنات عن حدائق المقربين ما ملخصه: نقل ان منزله كان بجنب منزل المولى ميرزا جان الباغندي شريكه في الدرس، فكان الباغندي يسهر أكثر الليل في المطالعة والأردبيلي ينام من أول الليل ثم ينهض في السحر لصلاة الليل وبعد الفراع يفكر فيما فكر فيه الباغندي من أول الليل إلى آخره فيفهم في هذا التفكير القصير ما لم يكن يفهمه الباغندي في التفكير الطويل، وكان في عصر الشاه عباس الأول الصفوي وكان الشاه يبالغ في تعظيمه في الغياب ويتعاهده بالصلة ويكتب اليه بالتوجه إلى بلاد إيران فيجيبه بالامتناع من ذلك والرضا بما من الله عليه به من جوار قبور الأئمة الطاهرين ع، وكان الشاه عباس قد غضب على بعض اتباعه لتقصيره في الخدمة فالتجأ إلى مشهد أمير المؤمنين ع و طلب من الأردبيلي كتاب شفاعة إلى الشاه فكتب له هذه الكلمات بالفارسية باني ملك عارية عباس بداند اكر جه اين مرد أول ظالم بود اكنون مظلوم ميبايد جنانجه از تقصير أو بكذري شايد كه حق سبحانه وتعالى ازباره أو تقصيرات تو بكذرت كتبه بنده شاه ولاية احمد الأردبيلي وتعريبه: يا باني الملك العارية عباس وان يكن هذا الرجل كان ظالما أولا فاليوم هو مظلوم كما انك إذا تجاوزت عن ذنبه فلعل الله يتجاوز عن ذنوبك بسببه، كتبه عبد ملك الإمامة احمد الأردبيلي فاجابه الشاه بما صورته:
بعرض ميرساند عباس كه خدماتي كه فرموده بوديد بجان منت داشته بتقديم رسانيد اميد كه اين محب از دعاي فراموش نكند كتبه كلب آستانة علي عباس وتعريبه: يعرض عباس ان الخدمات التي أمرت بها صارت قرينة الاذعان والمنة يأمل هذا المحب ان لا تنساه من الدعاء كلب باب علي عباس. وعن السيد نعمة الله الجزائري في بعض كتبه ان الأردبيلي كتب إلى الشاه طهماسب على يد رجل سيد لإعانته وكتب له أخي، فقام تعظيما للكتاب ولما رأى أنه كتب اليه أخي دعا بكفنه ووضع الكتاب فيه وأوصى ان يدفن معه تحت رأسه وقال احتج به على منكر ونكير بان المولى احمد الأردبيلي سماني أخا له.

مشايخه :

عن حدائق المقربين: انه قرأ في المنقول والمعقول على بعض تلاميذ الشهيد الثاني وفضلاء العراقين المشاهد المشرفة ويروي عن السيد علي الصائغ المدفون بقرية صديق شرقي تبنين من جبل عامل الذي هو من كبار تلامذة الشهيد الثاني ومن مشايخه المولى جمال الدين محمود تلميذ جلال الدين الدواني وكان شريكا في الدرس عنده مع المولى عبد الله اليزدي صاحب حاشية تهذيب المنطق للتفتازاني والمولى ميرزا جان الباغندي.
تلاميذه قرأ عليه جملة من الاجلاء كصاحبي المعالم والمدارك ويقال: انهما لما  
وردا العراق طلبا مه درسا خاصا بهما وان يبين لهما نظره فقط ان كان له نظر مخالف في المسالة فأجابهما إلى ذلك، فكانا يقرءان كثيرا من المسائل بدون ان يتكلم فيها بشئ فكان طلبة العجم من تلامذته يهزأون بهما فيقول لهم الأردبيلي: قريبا يذهب هذان إلى جبل عامل ويصنفان المصنفات وتقرأون فيها فكان كما قال صنف الشيخ حسن المعالم والسيد محمد المدارك وجاءت إلى العراق وقرأ فيها الناس. ومن تلاميذه المولى عبد الله التستري قال التقي المجلسي في شرح مشيخة الفقيه: كان ملا عبد الله الحسين التستري قد قرأ على شيخ الطائفة ازهد الناس في عهده مولانا احمد الأردبيلي حكى في الرياض عن تاريخ عالم آراي انه سكن في مشهد علي والحسين ع قريبا من ثلاثين سنة في خدمة المولى المجتهد مولانا احمد الأردبيلي يستفيد منه العلوم والفضائل، ويقال انه أجاز له إقامة الجمعة والجماعة وتلقين المسائل الاجتهادية، وتعقبه صاحب الرياض بان استفادته من المولى احمد الأردبيلي لا سيما قريبا من ثلاثين سنة بل اقامته في تلك الأماكن المشرفة تلك المدة غير مستقيم فلاحظ اه‍، ومنهم السيد فضل الله بن الأمير السيد محمد الأسترآبادي وله رسالة في الرد على أستاذه الأردبيلي في قوله بطهارة الخمر، والسيد فيض الله بن عبد القاهر التفريشي، والأمير علام بالعين المهملة واللام المشددة التفريشي ويقال انه سئل عند وفاته عن المرجع بعده فقال: اما في الشرعيات فإلى الأمير علام واما في العقليات فإلى الأمير فضل الله.

مؤلفاته له من المصنفات:

1 كتاب مجمع الفائدة والبرهان في شرح إرشاد الأذهان مشهور معروف مطبوع في مجلدين كبار شرح فيه الارشاد كله سوى النكاح والطلاق والعتق إلى المواريث الا المآكل والمشارب وكذا كتاب العطايا والوصايا الا قليلا من كتاب الهبة وفي مستدركات الوسائل الظاهر أنه كان قد أتمه ولكنه ضاع من حوادث الزمان كما يظهر من بعض كلماته في شرح آيات الاحكام صرح به السيد حسين القزويني في مقدمات جامع الشرائع اه‍ .

2 زبدة البيان في شرح آيات احكام القرآن مطبوع.

3 حديقة الشيعة في تفصيل أحوال النبي ص والأئمة ع وربما قيل إنه ليس له وسيأتي بيانه.

4 اثبات الإمامة بالفارسية .

5 شرح إلاهيات التجريد .

6 اثبات الواجب تعالى وهو فارسي وفي الذريعة هو رسالة في أصول الدين بسط فيها الكلام في الإمامة وأول أبوابه في اثبات الواجب بالاختصار وعبر عنه في كتاب حديقة الشيعة برسالة اثبات الواجب وفي فهرست الخزانة الرضوية برسالة أصول الدين اه‍ ولكن كلامه المنقول عن حديقة الشيعة يدل على أن رسالة أصول الدين غير رسالة اثبات الواجب .

7 تعليقات على شرح المختصر العضدي.

8 تعليقات على خراجية المحقق الثاني مطبوعة.

9 استيناس المعنوية حكاه في الذريعة عن فهارس بعض مكاتب الهند ولا أراه الا مغلوطا وغير ذلك من الحواشي والرسائل وأجوبة المسائل.
الكلام على كتاب حديقة الشيعة قد تكلم عليه المحدث المتتبع الميرزا حسين النوري في مستدركات الوسائل مستوفى وسبب ذلك نقل صاحب الروضات التشكيك في صحة نسبة الكتاب إلى الأردبيلي عن بعضهم وكون بعض الناس سرق الكتاب المذكور وغير خطبته ونسبه إلى نفسه فأطال المحدث النوري في إقامة البرهان على أن الكتاب المذكور هو للأردبيلي وان الحامل على إنكار نسبته اليه ذمه للصوفية فيه فقال: صرح بنسبة الكتاب اليه في أمل الآمل وأكثر النقل عنه في رسالته التي رد بها على الصوفية قائلا: أورد مولانا الفاضل الكامل العامل المولى احمد الأردبيلي في حديقة الشيعة. وصرح به المحدث البحراني في اللؤلؤة ونقله عن شيخنا المحدث الصالح عبد الله بن صالح والشيخ العلامة الشيخ سليمان بن عبد الله البحراني الذي يعبر عنه البهبهاني في التعليقة بالمحقق البحراني وغيرهم قال فلا يلتفت إلى انكار بعض أبناء هذا الوقت له وقولهم ان الكتاب ليس له وانه مكذوب عليه ونقل ذلك عن الآخوند المجلسي ولم يثبت وصرح به أستاذ هذا الفن الميرزا عبد الله الاصفهاني في رياض العلماء فقال في ترجمة العصار المعروف قال محمد بن غياث الدين في تلخيص كتاب حديقة الشيعة للمولى احمد الأردبيلي بالفارسية ومثله في ترجمة عبد الله بن حمزة الطوسي قال وهؤلاء الخمسة من أساتيذ هذا الفن وكفى شاهدا ويؤيده الحوالة في الكتاب المزبور على كتابه زبدة البيان قال عند ذكر أحوال الصادق ع ما ترجمته: ورد في حق أبي هاشم الكوفي واضع هذا المذهب التصوف عدة أحاديث منها ما رواه في كتاب قرب الإسناد علي بن الحسين بن موسى بن بابويه القمي عن سعد بن عبد الله عن محمد بن عبد الجبار عن الإمام العسكري ع أنه قال سئل أبو عبد الله يعني الإمام الصادق ع عن أبي هاشم الصوفي الكوفي فقال إنه كان فاسد العقيدة جدا وهو الذي ابتدع مذهبا يقال له التصوف وجعله مفرا لعقيدته الخبيثة وأكثر الملاحدة وجنة لعقائدهم الباطلة قال وهذا الكتاب الشريف وقع إلي بخط مصنفه وفيه حديث أخر في هذا الباب وقد فصلت ذلك في زبدة البيان بأوضح من هذا وذكر فيه كلاما في مسالة الصلاة على النبي ص هو كالترجمة لما ذكره في زبدة البيان وأحال فيه في مواضع على شرح الارشاد وكذلك أحال فيه على رسالته الفارسية في أصول الدين وعلى رسالته في اثبات الواجب قال فمن الغريب بعد ذلك كله ما في الروضات بعد نقل صحة النسبة عن المشايخ الأربعة المتقدم ذكرهم من قوله وقد نفاها بعضهم ونقل ذلك عن محمد باقر المجلسي لكن النقل لم يثبت وذلك لفقد الدليل على صحة هذه النسبة ولكثرة نقله عن الضعفاء الذين لا يوجد النقل عنهم في الكتب المعتمدة أو لوجود مضمون الكتاب بعينه في بعض كتب الشيعة الأعاجم المتقدمين الا قليلا من ديباجته كما قيل أو لبعد التاليف بهذا السوق واللسان من مثله وفي مثل الغري السري العربي اه‍ وأجاب اما عن النقل عن الضعفاء فبانه في مقام الرد على الغير من صحاحهم وتفاسيرهم وفي مقام الفضائل والمعاجز التي يكتفي فيها بالنقل من الكتب المعتبرة من غير نظر للأسانيد فهو لا يختلف في ذلك عن كتب العلامة وابن شهرآشوب وغيرهما. واما وجود مضمونه في كتاب آخر فان بعض من لم يجد بزعمه وسيلة إلى جلب الحطام الا التدثر بجلباب التاليف وان لم يكن له حظ في الكلام سافر إلى حيدرآباد في عهد السلطان عبد الله قطبشاه الامامي واتصل به ثم عمد إلى كتاب حديقة الشيعة فاسقط الخطبة وأسطرا من بعدها ووضع له خطبة من نفسه وجعله باسم السلطان المذكور وسرق الكتاب واسقط منه ما يتعلق بأحوال الصوفية وذمهم لميل السلطان إليهم وفي المواضع التي أحال فيها الأردبيلي على مؤلفاته قال وذكر الأردبيلي ذلك في كتاب كذا قال والبعد الذي ذكره أشبه بكلام الأطفال ثم قال وسمعت من بعض المشايخ أن أصل هذه الشبهة من بعض ما انتمى إلى التصوف من ضعفاء الايمان لما رأوا في  الكتاب من ذكر قبائح القوم ومفاسدهم مع ما عليه الأردبيلي من الاشتهار بالتقوى والقبول عند الكافة فدعاهم ذلك إلى انكار كونه منه تشبثا بما هو أوهن من بيت العنكبوت اه‍.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)




قسم الشؤون الفكرية يقيم برنامج (صنّاع المحتوى الهادف) لوفدٍ من محافظة ذي قار
الهيأة العليا لإحياء التراث تنظّم ورشة عن تحقيق المخطوطات الناقصة
قسم شؤون المعارف يقيم ندوة علمية حول دور الجنوب في حركة الجهاد ضد الإنكليز
وفد جامعة الكفيل يزور دار المسنين في النجف الأشرف