المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الرجال و الحديث والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 5934 موضوعاً
علم الحديث
علم الرجال

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الدكتور السيد محمد بهشتي  
  
1644   01:02 صباحاً   التاريخ: 19-8-2020
المؤلف : السيد حسن الأمين
الكتاب أو المصدر : مستدركات أعيان الشيعة
الجزء والصفحة : ج 1 - ص 183
القسم : الرجال و الحديث والتراجم / علماء القرن الرابع عشر الهجري /

الدكتور السيد محمد بهشتي ولد في أصفهان سنة 1349 واغتيل في 25 شعبان 1401 مع اثنين وسبعين مسؤولا من مسئولي حزب الجمهورية الاسلامية الحاكم في انفجار المكتب المركزي للحزب في طهران.
هو من عائلة دينية وكان أبوه امام مسجد لومان. وجده لامه هو الحاج مير محمد صادق مدرسي الخاتون آبادي من المراجع الدينية.
انهى الدراسة الابتدائية وقسما من الدراسة المتوسطة في أصفهان ثم انتقل  إلى الدراسة الدينية، فدرس قواعد اللغة العربية والمنطق وسطوح الفقه والأصول في مدة أربع سنوات وفي سنة 1367 انتقل إلى مدينة قم فدرس على الشيخ مرتضى الحائري والسيد البروجردي والسيد محمد تقي الخونساري وغيرهم. وكان خلال ذلك يتولى التدريس في بعض المدارس المتوسطة الحديثة، وكان قد اتقن اللغة الإنكليزية فنوى الالتحاق بإحدى الجامعات البريطانية، ولكنه حضر مرة درس السيد محمد حسين الطباطبائي في الفلسفة الاسلامية فاستهواه هذا الدرس وقرر متابعته ولما وقعت احداث 1962 و 1963 م كان له فيها دور بارز لا سيما في كتابة البيانات، لذلك اعتقل على اثر الأحداث الدموية التي عرفت باحداث (15 خرداد).

وتحدث عنه السيد علي خامنئي رئيس الجمهورية الاسلامية الإيرانية الذي كان زميله في الدراسة في قم، في تلك الفترة، تحدث عنه بمناسبة مرور ذكري اغتياله فقال من حديث طويل: (وشهرته كانت تعود إلى اتجاهاته الفكرية الناصعة النيرة والتقدمية.
هذا فضلا عن نبله وخلقه الرفيع الذين اتسم بهما بين مدرسي الحوزة العلمية، وتطورت العلاقات بيننا حينما قام بفتح صف دراسي ودعا جمعا من افراد الحوزة للمشاركة فيه من أجل التعرف على العلوم والمعارف الحديثة وكنت أحد من شاركوا في هذا الصف. وبالطبع فإن أصدقاءنا المشهورين اليوم أغلبهم من مجموعة الثلاثين الذي جمع الصف المذكور شملهم). ثم يذكر السيد خامنئي انتقال السيد بهشتي من قم إلى طهران، ثم انتقاله إلى ألمانيا - كما سيأتي - ثم عوده منها إلى طهران وكان السيد خامنئي قد انتقل إلى (مشهد).
ثم يستأنف السيد خامنئي كلامه قائلا: (ربطتنا معا صلة تشاور مستمرة حول الشؤون الخاصة بالقضايا الاسلامية وعرض المفاهيم والمعارف الاسلامية على الجيل الحديث وتوثيق الأواصر معه، وكنت على اتصال دائم معه وكنت آتي إلى طهران للقائه وكان هو يأتي إلى مشهد مرة واحدة في كل عام. وبعد مضي سنوات بدأنا عملا مشتركا مع عدد آخر من الاخوة أدى إلى تشكيل الحزب في آخر المطاف) انتهى.
وهكذا يتبين أن نواة حزب الجمهورية الاسلامية - الذي كان المترجم في الواقع عميده - كان وجودها سابقا لانتصار الثورة، ولم يكن ينقص الحزب إلا إعلان وجوده.

لهذا لم يرتبك رجال الحزب عند مفاجأتهم بانتصار الثورة، بل كانوا منسجمين كل الانسجام. وكان الحزب منظما ومعدا اعدادا حسنا لتولي مسؤوليات الانتصار، لذلك نراه يستولي بسهولة على الحكم وينفرد به مطبقا برنامجه الذي كان قد أعده للحكم الاسلامي.
وكان المترجم خلال دراسته في الحوزة العلمية في قم يتابع دراسة منهج الشهادة الثانوية التي تؤهله لدخول الجامعة حتى نجح في نيلها فانتسب إلى كلية الإلهيات فحصل منها على شهادة (الليسانس) ثم شهادة الدكتوراه.

وكان المرجع الأعلى في قم السيد البروجردي قد اهتم بانشاء مسجد جامع للجالية الإيرانية الكثيرة العدد في مدينة (همبورغ) بألمانيا وان لا بد لتلك الجالية ممن يقوم على شؤونها وشؤون المسجد العتيد، فانتدب لذلك السيد بهشتي فسافر إلى همبورغ وأتم بناء المسجد ونظم له برامج اسلامية، وبعد أن كان اسم المسجد (مسجد الإيرانيين) حول اسمه إلى (المركز الاسلامي في همبورغ) وأصبح ملتقى للمسلمين جميعا وبعد إقامة حوالي خمس سنوات في ألمانيا عاد إلى إيران فمنعته السلطات من الذهاب إلى قم، ولكنه ظل يواصل نشاطه مع إخوانه في طهران حتى نجاح الثورة الإيرانية. ورحيل الشاه.
وحين قررت الحكومة الموقتة اجراء انتخابات (مجلس الخبراء) ليعد الدستور الإيراني الاسلامي كان السيد بهشتي عضوا فيه عن طهران. ثم كان رئيسا أعلى للقضاء.
وعن حادث انفجار المكتب المركزي للحزب واجتماع ذلك العدد الكبير من المسؤولين فيه يتحدث السيد خامنئي قائلا:
لقد كان ذلك الاجتماع في الواقع اجتماعا أسبوعيا بل كان محورا للسياسات الرئيسية لكافة أجهزة الحكومة، فقد كان اجتماعا حزبيا يحضره جمع من أعضاء المجلس المركزي للحزب وعدد من الأعضاء العاملين وممثلي الحزب في المؤسسات والوزارات ومجلس الشورى الاسلامي ولقد كنا جميعا في الاجتماعات السابقة ولولا انني كنت في المستشفى أثر حادث محاولة الاغتيال التي تعرضت لها لكنت من المشاركين في ذلك الاجتماع، وان أحد الألطاف الإلهية هو عدم وجود الشيخ هاشمي رفسنجاني (رئيس مجلس الشورى) والشيخ باهنر في ذلك الاجتماع وقد كان عدم وجودهما لأسباب خاصة.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)




الصين تقدم 1400 دولار لمستبدلي سياراتهم القديمة بأخرى حديثة
الأمانة العامة للعتبة العبّاسية تشارك في مُلتقى أمناء العتبات المقدّسة داخل العراق
قسم الشؤون الفكرية ينظّم برنامجًا ثقافيًّا لوفد شبابي من بابل
مجلس أعيان كربلاء يشيد بجهود العتبة العباسية المقدسة في مشروع الحزام الأخضر