المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6251 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

[خبر الامام علي في قصة رسول الكوفيين إلى عثمان]
14-10-2015
Vowel length
2024-02-13
محتوى اوراق السبانخ من حامض الأوكساليك
27-4-2021
أطفال صعبو المراس
2024-02-19
الحرص على جمع المال
25-11-2014
العوامل المؤثرة على أملاح حامض البوليك في البلازما
28-1-2021


التفكر  
  
2251   01:50 صباحاً   التاريخ: 17-8-2020
المؤلف : السيد حسين الحسيني
الكتاب أو المصدر : مئة موضوع اخلاقي في القرآن والحديث
الجزء والصفحة : 17
القسم : الاخلاق و الادعية / الفضائل / التفكر والعلم والعمل /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-04-13 1382
التاريخ: 2023-04-16 1335
التاريخ: 23-2-2021 2008
التاريخ: 30-9-2021 2247

اهتمت الرواية الإسلامية - وعلى خطى القرآن الكريم - بمسألة التفكر الى حد أن جعلتها في المقام الأول من الأهمية ،  ويلاحظ المطالع للروايات تعبيرات جميلة ومعبرة أوردنا نماذج منها هنا :

أ - التفكر أعظم عبادة :

نقرأ عن الإمام الرضا (عليه السلام) " ليس العبادة كثرة الصلاة والصوم إنما العبادة التفكر في أمر الله عز وجل " (1).

ونقرأ في رواية اخرى : " كان أكثر عبادة أبي ذر التفكر " (2).

ب-  ساعة تفكر أفضل من ليلة من العبادة :

عن الحسن الصيقل قال : سألت أبا عبد لله الصادق (عليه السلام) : عما يروي الناس أن تفكر ساعة خير من قيام ليلة ، قلت : كيف يتفكر ؟ 

قال : " يمر بالخربة أو بالدار فيقول : أين ساكنوك وأين بانوك ، ما لك لا تتكلمين؟ "(3).

ج - التفكر مصدر العمل :

قال أمير المؤمنين (عليه السلام) : " إن التفكر يدعو إلى البر والعمل به" (4).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1- أصول الكافي : 55/2 ، كتاب الكفر والايمان - باب التفكر - حديث 4.

 2- سفينة البحار , مادة (فكر).

 3- المصدر السابق.

4- المصدر السابق.

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.