المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

الحسين بن عمرو بن شداد
23-6-2017
مصدر التفسير الروائي الثامن عند المدرستين : التاريخ
14-10-2014
ثبوت الهلال
31-10-2016
الاهرامات
3-10-2016
السيد محمد الأصفهاني النجفي.
23-1-2018
خلاعةُ ومجون معاوية
7-4-2016


أطفال صعبو المراس  
  
942   08:08 صباحاً   التاريخ: 2024-02-19
المؤلف : محمد تقي فلسفي
الكتاب أو المصدر : الأفكار والرغبات بين الشيوخ والشباب
الجزء والصفحة : ص 65 ــ 67
القسم : الاسرة و المجتمع / الحياة الاسرية / مشاكل و حلول /

في الحقيقة أن عنوان (أطفال صعبو المراس) له معانٍ كثيرة، فهذا العنوان يطلق على أطفال، بالدرجة الأولى، فوضويين، يعني الأطفال غير الهادئين الذين هم مصدر حيرة وتعجب للتربية والتعليم اليوم. إن هؤلاء الأطفال ولكي يصلوا إلى مقاصدهم يتوسلون القوة واللامبالاة، فيحدثون أضراراً ودماراً فيما يحيط بهم، وهذه الخسائر هي بمثابة ألعاب لهم (1).

إن هذا النوع من الأطفال، بالنسبة لرغباتهم النفسية والأخلاقية يختلفون بعضهم عن البعض، ولهذا السبب فإن العلماء، من وجهة نظر العلم، قسموا الأطفال إلى أقسام متعددة، وأوضحوا الحالات النفسية لكل قسم منها، فأحد أقسام الأطفال صعبي المراس هم اولئك الذين لديهم انحراف أخلاقي.

(إن الإنحرافات الفطرية، أو الفطرة المنحرفة، لها علاقات خاصة وأحياناً يطلق عليها عنوان (الجنون الأخلاقي) وأسماء أخرى من قبيل (اللاشعور الأخلاقي) (ومرضى الأخلاق) وفي جميع هذه الاصطلاحات يوجد عنصران يمثلان الفطرة المنحرفة والفاسدة. أحدهما عدم الإهتمام الأخلاقي الناتج عن فقدان الشعور الإنساني، والشخصية الفردية، والآخر الفساد الفطري، أي الرغبات المخالفة للرغبات الأخلاقية الطبيعية.

إن الفساد والانحراف الفطري يظهر بسرعة، لأنه منذ السنوات الأولى، يعرف لدى هؤلاء الأطفال عن طريق العصبية والغضب والصراخ اللاإرادي، ولأنهم غالباً حاقدون وغاضبون وعصاة فإنهم يتعرضون لحالات عدم الراحة، وبما أنهم متقلبون فإنهم يأنسون للتشرد والانحراف والاستجداء وربما شكلوا مجموعات خاطئة منحرفة وخطرة.

وفي فترة البلوغ، يكون غالباً ابتلاؤهم بالشهوات الناتجة عن العلاقات الغير اخلاقية المبكرة والتي من الممكن أن يرافقها التشرد، ويكون هذا الأمر في المرتبة الاوى لديهم.

إن أمثال هؤلاء الأشخاص، ولكسلهم وعدم ثباتِهم لا يمكنهم الحصول على المال، ولهذا ولكي يحصلوا على النقود من والديهم فإنهم يتوسلون القوة والتهديد وسوء الأخلاق وحتى السب والشتم، إن هذه المجموعة هي مأساة العائلة وربما قاموا ايضاً بارتكاب الجرائم إن الشخص الفاسد المنحرف فكرياً يكون بصورة خاصة معدوم الحساسية لا يتقيد بشيء، لأنه يحرر نفسه من أي نوع من أنواع العواطف الأخلاقية، التي هي معيار لقيمنا وأهدافنا، وإحساساتنا، وفي الحقيقة إن الفاسد والمنحرف هو ذلك الشخص الذي يقوم بالأعمال المنحرفة والمخالفة للمجتمع، والأسوأ من ذلك أن يضع قيمة أخلاقية لهذه الأعمال المخالفة للمجتمع) (2).

التربية الخاصة

والأطفال صعبو المراس، هم أولئك الذين لم يحظوا في طفولتهم بالرعاية العلمية والأساليب العلمية الصحيحة، وتربوا بصورة عادية ففي شبابهم يكونون منحرفين غير سالمين. إن هؤلاء بأخلاقهم السيئة وتصرفاتهم غير الصحيحة يصيبون جو العائلة بالاضطراب والاختلال، ويوجدون مفاسد، ويواجهون الوالدين وبقية أعضاء الأسرة بمشاكل مختلفة.

فواجب الوالدين مع أمثال هؤلاء الشبان، هو الصبر، والمداراة، مع التدبير. وكذلك فإن واجب بقية أعضاء الأسرة في مثل هذه الحالات هو المرونة والتساهل، يجب أن يعلموا الشباب عن طريق التلقين الملائم والأساليب الصحيحة، ويسعوا إلى ان تكون هذه التعاليم بالتدريج، وتصبح عادة يعتاد عليها، ثم يجعلوه ينسجم قدر الإمكان مع جو الأسرة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1ـ ماذا أعلم؟ تربية الأطفال الصعبين، ص 9.

2ـ المصدر السابق، ص 39. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.