المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6253 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

الاعتراض في الوفاء في الشيك
27-4-2017
القانون الواجب التطبيق على الإنابة القضائية في القانون الدولي الخاص
4-4-2016
Terminal Alkynes
20-7-2019
نبات الشبكة (فرجينيا منثور)
2023-04-30
صغر النفس‏
6-10-2016
الري بالخطوط (الاخاديد)
21-6-2019


خمسة احاديث حول الوفاء بالعهد  
  
18747   08:56 مساءً   التاريخ: 16-7-2020
المؤلف : السيد حسين الحسيني
الكتاب أو المصدر : مئة موضوع اخلاقي في القرآن والحديث
الجزء والصفحة : 177- 178
القسم : الاخلاق و الادعية / الفضائل / فضائل عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 16-12-2020 2285
التاريخ: 21-9-2016 1889
التاريخ: 2024-06-12 621
التاريخ: 7-3-2021 3031

1- ورد في نهج البلاغة من قول الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) لمالك الاشتر (عليه السلام) ما يلي : " فإنه ليس من فرائض الله شيء للناس أشد عليه اجتماعا – مع تفرق اهوائهم وتشتت آرائهم – من تعظيم الوفاء بالعهود ، وقد لزم ذلك المشركون فيما بينهم – دون المسلمين – لما استوبلوا من عواقب الغدر إياك ... ان تعدهم فتتبع موعدك بخلفك يوجب المقت عند الله والناس ، قال الله تعالى : {كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ } [الصف : 3] " (1).

عدة المؤمن أخاه نذر

2- ونقرأ في حديث عن الإمام الصادق انه (عليه السلام) قال : "عدة المؤمن اخاه نذر لا كفارة فيه ، فمن أخلف فبخلف الله بدأ ، ولمقته تعرض ، وذلك قوله : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ * كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ} [الصف: 2، 3] " (2).

3- ينقل عن الإمام امير المؤمنين علي بن ابي طالب (عليه السلام) انه قال : "إن الله لا يقبل إلا العمل الصالح ، ولا يقبل الله إلا الوفاء بالشروط والعهود"(3).

4- نقل عن النبي (صلى الله عليه واله) انه قال : "لا دين لمن لا عهد له"(4).

والتأكيدات الشديدة هذه كلها تدل على ان موضوع الوفاء بالعهد لا فرق في الالتزام به بين انسان وانسان اخر – سواء كان مسلما او غير مسلم – وهو – كما يصطلح عليه – يعتبر من حقوق الإنسان بصورة عامة ، وليس – فقط – من حقوق أنصار الدين الواحد.

5- في حديث عن الإمام الصادق (عليه السلام) انه قال : "ثلاث لم يجعل الله عز وجل لأحد فيهن رخصة : أداء الأمانة إلى البر والفاجر ، والوفاء بالعهد للبر والفاجر ، وبر الوالدين برين كانا او فاجرين!"(5).

نقل عن الإمام علي (عليه السلام) بأن العهد حتى لو كان بالإشارة يجب الوفاء به ، وذلك في قوله : "إذا أومئ احد من المسلمين او أشار إلى أحد من المشركين ، فنزل على ذلك فهو في أمان"(6).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- نهج البلاغة الرسالة رقم 53 ص 444 صبحي الصالح.

2- أصول الكافي ، ج2 ، باب خلف الوعد .

3- سفينة البحار : 2 / 294 ، مادة (عهد).

4- بحار الانوار : 16 / 144 .

5- أصول الكافي : 2 / 162 .

6- مستدرك الوسائل : 2 / 250 .




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.