المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6767 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

ذعر
25-11-2019
العوامل التي أدت لظهور العلاقات العامة
3-8-2022
يومك يومك
24-11-2019
مسؤولية المصرف التأديبية عن الإخلال بتقديم معلومات الائتمان المالي
10-6-2022
Common-gate circuit
13-5-2021
الجهر والعلانية في القران الكريم
21-01-2015


سرية أسامة  
  
1473   09:03 مساءً   التاريخ: 26-11-2019
المؤلف : علي الخليلي
الكتاب أو المصدر : أبو بكر بن أبي قحافة
الجزء والصفحة : ص 221 - 224
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / الخلفاء الاربعة / ابو بكر بن ابي قحافة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 24-7-2020 4030
التاريخ: 21-6-2021 2350
التاريخ: 15-11-2016 1372
التاريخ: 14-4-2020 2448

تخلف أبي بكر عن امر النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ومثله عمر

اخرج جماعة من الاعلام منهم الإمام أحمد بن حنبل ص 15 ج 3 من مسنده عن أبي سعيد الخدري ، قال : إن أبا بكر جاء رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) فقال : يا رسول الله : إني مررت بوادي كذا فإذا رجل متخشع حسن الهيئة يصلي فقال له النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) اذهب إليه فاقتله ، قال : فذهب إليه أبو بكر فلما رآه على تلك الحال كره ان يقتله ، فرجع إلى رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) قال فقال النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) لعمر اذهب فاقتله . فذهب عمر فرآه على تلك الحال التي رآه أبو بكر عليها قال : فكره ان يقتله . فأمر عليا بقتله فذهب ولم يره فقال النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : إن هذا وأصحابه يقرأون القرآن لا يجاوز تراقيهم ، يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية ثم لا يعودون فيه حتى يعود السهم في فوقه فاقتلوهم هم شر البرية . كما اخرج أبو يعلى في مسنده . وهكذا جاء في إصابة ابن حجر في ترجمة ذي الثدية ، عن انس ان رجلا في عهد رسول الله كان يعجبنا تعبده واجتهاده ذكرناه لرسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) باسمه فلم يعرفه فوصفناه بصفته فلم يعرفه فبينا نحن نذكره إذ طلع الرجل ، قلنا هو هذا ، قال إنكم لتخبروني عن رجل ان في وجهه لعفة من الشيطان فأقبل حتى وقف عليهم ولم يسلم فقال له ( صلى الله عليه وآله وسلم ) أنشدك الله هل قلت حين وقفت على المجلس ما في القوم أحد أفضل مني . قال اللهم نعم ، ثم دخل يصلي فقال ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : من يقتل الرجل ، كما مر أعلاه . امتنع أبو بكر وعمر عن قتله ولم يدركه علي . وورد في العقد الفريد أن هذا لأول قرن يطلع في أمتي لو قتلتموه ما اختلف بعده اثنان . إن بني إسرائيل افترقت اثنتين وسبعين فرقة وان هذه الأمة ستفترق ثلاثا وسبعين فرقة كلها في النار إلا فرقة ( وفي حساب أبجد فرقة وشيعة متساويان وهي 385 ) .

قيل إن الرجل الذي أمر ( صلى الله عليه وآله وسلم ) بقتله ، انما هو ذو الخويصرة التميمي رئيس الخوارج وهو الذي اعترض على رسول الله لما قسم غنائم خيبر وقال : ما عدلت . فغضب رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) وقال : ويحك ! فمن يعدل إن لم أعدل ؟ وقد عدها الشهرستاني في ملله أول شبهة وقعت في الأمة الاسلامية ، ثم ثنى بمنع عمر عن وصيته ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ، ثم ثلث بتخلفه وتخلف صاحبيه عن جيش أسامة ، ثم ربع بإنكار عمر موته . وقد كان لأبي بكر وعمر السهم الأعظم في الركن الأول لامتناعهما عن قتله وتركاه ليقوم بالتفرقة بين المسلمين ومروقهم عن الاسلام . وإذا قال الرجل لرسول الله ما عدلت في الأموال ، فعملهم لرسول الله بعدم قتل الرجل إنما هو قولهم له ما عدلت في قتله ، لأن الخطأ في الدماء أعظم من الخطأ في الأموال .

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).