أقرأ أيضاً
التاريخ: 18-11-2014
1585
التاريخ: 12-10-2014
1864
التاريخ: 2024-08-20
354
التاريخ: 27-04-2015
4259
|
قد تثار شبهه من الشبهات حول الآيات المنسوخة فما الفائدة من بقائها في القرآن ما دام ارتفع حكمها ولا يعمل بها، ولما ذا تثبت في القرآن ما دامت هي منسوخة؟ فإنها تبقى مجرد ألفاظ تقرأ عبر القرون بدون فائدة ويعني ذلك أن النسخ للحكم دون التلاوة فتبقى تلاوة الآية في القرآن ويرتفع حكمها، وعلى ذلك قسموا النسخ إلى ثلاثة أقسام :
أولا
: نسخ التلاوة دون الحكم وقد ذهب السيد الخوئي إلى بطلانه واعتبر ذلك
نوع من التحريف في القرآن حيث أن الآية قد سقطت من القرآن بنسخها وبقي حكمه
موجودا. كما يدعي اكثر علماء أهل السنة أن بعض القرآن قد نسخت تلاوته. وإليك ما
يروي البخاري روى ابن عباس أن عمر قال فيما قال وهو على المنبر : «أن اللّه بعث
محمدا- صلى الله عليه وآله- بالحق وانزل عليه الكتاب فكان مما انزل اللّه
آية الرجم فقرأناها، وعقلناها، ووعيناها. فلذا رجم رسول اللّه (صلى الله عليه واله
وسلم) ورجمنا بعده فأخشى إن طال بالناس زمان أن يقول قائل واللّه ما نجد آية الرجم
في كتاب اللّه فيضلوا بترك فريضة أنزلها والرجم في كتاب اللّه حق على من زنى إذا
أحصن من الرجال. (1)
و آية
الرجم كما يقول الزرقاني «انه صح عن عمر بن الخطاب وأبي بن كعب انهما قالا كان
فيما انزل من القرآن (الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة) أي كان هذا النص
آية تتلى ثم نسخت تلاوتها وبقي حكمها معمولا إلى اليوم». (2)
بربك أ
ليس هذا تحريف القرآن وادعاء النقص فيه ؟! ومن أين جاءت هذه الآية وكيف غابت عن
ذهن رسول اللّه؟ ولم يسمعها أحد إلا عمر!
ثانيا : نسخ التلاوة والحكم معا وهذا كالأول في وضوحه ودلالته على التحريف في
القرآن الذي لا يقره أي مسلم.
وقد
مثّلوا لذلك ما عن عائشة حيث روى عمر عنها أنها قالت «كان فيما انزل من القرآن :
عشر رضعات معلومات يحرمن ثم نسخن ب : خمس معلومات فتوفى رسول اللّه (صلى الله عليه
واله وسلم) وهن فيما يقرأ من القرآن». (3)
ثالثا : نسخ الحكم دون التلاوة وهذا المشهور بين العلماء والمفسرين حيث يقر
هذا النسخ بقاء الآية في القرآن وارتفاع حكمها فقط، وهذا ما يؤكد على حفظ القرآن
وصيانته من التحريف والنقص فيبقى القرآن كما هو تام بناسخه ومنسوخة لا يعتريه أي
خلل أو تشويه {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا
الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ }[الحجر : 9]
وهذا
القسم هو الذي تثار حول شبهة الفائدة من بقائه في القرآن، ما دام حكمها قد نسخ
فينتهي دورها بإلغاء حكمها فما هي الفائدة المتوخاة من وجودها في القرآن ؟
_________________________
1.
صحيح البخاري (ج8) ص 26 صحيح مسلم (ج5) ص 116 .
2. مناهل العرفان (ج2) ص 92 .
3. صحيح مسلم (ج4) ص 167 .
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
اتحاد كليات الطب الملكية البريطانية يشيد بالمستوى العلمي لطلبة جامعة العميد وبيئتها التعليمية
|
|
|