المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2764 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
وظـائـف اتـجاهـات المـستهـلك
2024-11-28
كيفيّة محاسبة النّفس واستنطاقها
2024-11-28
المحاسبة
2024-11-28
الحديث الموثّق
2024-11-28
الفرعون رعمسيس الثامن
2024-11-28
رعمسيس السابع
2024-11-28



أوائل النحويين  
  
4372   01:31 صباحاً   التاريخ: 14-07-2015
المؤلف : د. مجهد جيجان الدليمي, د. محمد صالح التكريتي, د. عائد كريم علوان الحريزي.
الكتاب أو المصدر : النحو العربي مذاهبه وتيسيره
الجزء والصفحة : ص58- 63
القسم : علوم اللغة العربية / المدارس النحوية / أوائل النحويين /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-07-2015 4373
التاريخ: 15-07-2015 9920
التاريخ: 27-03-2015 2327
التاريخ: 27-03-2015 8658

أ ـ تلاميذ ابي الاسود

قبل الكلام عن تلامذة ابي الاسود ، واوائل النويين راينا ان نمهد بما اورده القفطي، فقد ذكر سندا عاليا موثقا لعلماء النحو ، واخذ بعضهم عن بعض ، ويعد هذا من اشهر الاسانيد صحة ،قال:

(واهل مصر قاطبة يرون بعد النقل والتصحيح ان اول من وضع النحو هو علي بن ابي طالب ـ كرم الله وجههـ واخذ عنه ابي الاسود ، واخذ عن ابي الاسود الدؤلي نصر بن عاصم البصري، واخذ عن نصر ابو عمرو بن العلاء  البصري، واخذ عن ابي عمرو الخليل بن احمد الفراهيدي ،واخذ عن الخليل سيبويه وابو بشير عمرو بن عثمان بن قنبر، واخذ عن سيبويه ابو الحسن سعيد بن مسعدة الاخفش الاوسط، واخذ عن الاخفش ابو عثمان بكر بن محمد المازني الشيباني وابو عمر الجرمي ، واخذ عن المازني الجرمي ابو العباس محمد بن يزيد المبرد ، واخذ عن المبر ابو اسحاق الزجاج وابو بكر بن السراج ، واخذ عن ابن السراج ابو علي الحسن ابن عبد الغفار الفارسي، واخذ عن الفارسي ابو الحسن علي بن عيسى الربعي.....وقد اخذ عن ايضا الزجاج ابو جعفر النحاس احمد بن اسماعيل المصري، واخذ عن النحاس ابو بكر الادفوي ، ابو الحسن علي بن لبراهيم الحوفي ،واخذ عن الحوفي طاهر بن احمد بن بانشاذ النحوي ، واخذ عن ابن بانشاذ ابو عبد الله محمد في ابن البركات النحوي المصري، واخذ عن ابن البركات وعن غيره ابو محمد بن برى ، واخذ عن ابن برى جماعة من علماء مصر....(1)

ان هذا السند من العلماء يشمل النابهين من النحويين البصريين ، اما الكوفيون فسياتي الكلام على مشاهيرهم في مبحث آت.

ص58

أما تلامذة ابي الاسود فجماعة نذكر منهم :

1ـ نصر عاصم الليثي: وكان فقيها عالما بالعربية قرا القران على ابي الاسود قال ابن الانباري : ( كان استاذ في القراءة والنحو)(2)

توفي سنة 89هـ في ايام الوليد بن عبد الملك.

2ـ يحيى بن يعمر العدواني(وكان عالما بالعربية والحديث ولقي عبد الله ابن عمر وابد الله بن عباس وغيرهما من الصحابة، توفي سنة 129هـ (3)

3ـ عنبسة بن معدان الملقب عنبسة الفيل ،يروي انه كان ابرع اصحاب ابي الاسود(4) وروى شعر جرير والفرزدق، مام سبب التلقيب بالفيل فيذكر انه (اكن لزيادة بن ابيه فيلة ينفق عليها كل يوم عشرة دراهم ،فقال معدان : ادفعوها الي واكفيكم المؤونة ، واعطيكم عشرة دراهم كل يوم ، فدفعوها اليه ،فأثرى ، وبنى قصرا ،فلذا قيل : معدان الفيل )(5).

اولئك التلاميذ اخذوا عن ابي الاسود طريقته في نقط المصحف وما وضعه من ابواب نحوية، واخذها عنهم الناس فضبطوا المصاحف مقتدين بهم ، وبعد لأي ظهرت مشكلة عويصة ذلك ان الحروف العربية لم تكن منقوطة وحصل التباس في نقطها وتمييز بعضها عن بعض فتصدى لذلك نصر بن عاصم وقيل بمساعدة يحيى بن يعمر وبتكليف من الحجاج فقسما الحروف على المجاميع متشابهة في الرسم ووضعا النقط لبعضها واهمل بعضها الاخر ،فصنفت الحروف التصنيف الالفائي المعروف ، وسمي هذا العمل بنقط الاعجام تمييزا له من نقط الاعراب الذي قام به ابو الاسود.

ص59

وظل هذان النوعان من النقط: نقط الاعراب وفقط الاعجام ومعمول بهما في تبين الاعراب والحروف حتى مجيء الخليل بن احمد الفراهيدي الذي اهتدى الى وضع الحركات...

ب ـ طبقة عبد الله بن ابي اسحاق وابي عمير بن العلاء وعيسى بن عمر

اما الاول :فهو عبد الله بن ابي اسحاق الحضرمي ،قال فيه القفطي :المقرئ النحوي العالمة في علم العربية)...اخذ قراته عن يحيى بن يعمر  ونصر بن عاصم....قال ابن سلام :اول من بعج النحو ومد القياس وشرح العلل عبد الله بن ابي اسحاق ...(6)وكان بينه وبلين الفرزدق خصومة ذلك ان عبد الله كان يخطئ الفرزدق ، ويرد عليه شيء من اعراب شعره فقال له: والله لا هجونك بيت يكون شاهدا على السنة النحويين ابدا ، فهجاه بقوله:

فلو كان عبد الله مولى هجوته              لكن عبد الله مولى مواليا

ويخطئ هذا النحي الشاعر مرة اخرى في قوله (مولى مواليا)لان قياس مفاعل المنقوص ان تحذف ياؤه في حالتي الرفع والجر ويعوض منها بالتنوين نحو مرعى :مراعي ومولى :موال، وتوفي عبد الله في البصرة سنة 117هـ (7) وهو ابن ثمان وثمانين سنة .

وكان ابن ابي اسحاق اشد قياسا ن وابو عمرو بن العلاء اوسع علما بكلام العرب ولغتها وغريبها.

ص60

واما الثاني: فهو ابو عمرو بن العلاء بن عمار ،بصري اخذ النحو عن نصر ابن عاصم الليثي كما اخذ عن ابن ابي اسحاق : (وكان من جلة القراء الموثوق بهم وكان يقرئ الناس القران في مسجد البصرة)(8)

وهو علم من اعلام البصرة ذلك انه قارئها واحد القراء السبعة، يروي عنه انه قال : (كنت هاربا من الحجاج بن يوسف ، وكان يشتبه علي (فرجة)هل هو بالفتح او بالضم فسمت قائلا يقول:

ربما تجزع النفوس من الام................. ر له فرجة كحل العقال

بفتح الحاء من (فرجة)ثم قال : (الا انه قد مات الحجاج )، قال ابو عمرو : فما ادري بايهما كنت اشد فرحا؟ فرجة ام بقوله : مات الحجاج (9) .

وقال ابو عمرو ايضا: ( ما انتهى اليكم مما قالت العرب الا اقله ،ولو جاءكم وافرا لجاءكم علم وشعر كثير (10).

وكان سيد الناس واعلمهم بالعربية والشعر ومذاهب العرب ، وهو الذي يقول في الفرزدق:

ما زلت افتح ابويا واغلقها                     حتى اتيت ابا عمرو بن عمار(11)

وعلى الرغم مما حكى يونس من ابا عمرو كان اشد تسليما للعرب فهو لا يقبل كلام العرب بكل القبائل واللهجات بل يختار الاكثر الشائع ،وهذا ما صار منهجا مميزا للمذهب البصري، سأله سائل وقال ( اخبرني عما وضعت مما سميته عربية،

ص61

أيدخل فيها كلام العرب كله ،فقال : لا قال السائل :فقلت :كيف تصنع فيما خالفتك فيه العرب وهم حجة ؟قال اعمل على الاكثر ، واسمي ما خالفني لغات .(12)

فمذهبه ان يعمل على الاكثر اي القياس على الاكثر الشائع وما خالفه يسميه لغة وهذا ما اطلق عليه النحويين فيما بعد اسم القليل او النادر الذي يحفظ لا يقاس عليه.

واما الثالث: فهو عيسى بن عمرو الثقفي. وكان ثقة عالما بالعربية والنحو والقراءة، فصيحا يتقعر في كلامه وينصرف عن سهل الالفاظ الى الوحشي والغريب ، قيل انه صنف كتابين في النحو سمي احدهما ( الجامع) والاخر(الاكمال).

وفيهما يقول تلميذه الخليل ابن احمد:

ذهب النحو جميعا كله               غير ما احدث عيسى بن عمر

ذاك اكمال وهذا جامع                فيهما للناس شمس وقمر(13)

وجاء عيسى بن عمر الى ابي عمرو بن العلاء فقال له : يا ابا عمرو ماشي بلغني انك تجيزه؟ فقال : وما هو قال :بلغني انك تجيز(ليس الطيب الا المسك)بالرفع ، قال : فقال ابو عمرو : نمت يا ابا عمر وادلج الناس(14) ليس في الارض حجازي الا ينصب وليس في الارض تميم الا وهو يرفع ، ثم ارسلا اثنين من التلامذة هما يحيى بن المبارك اليزيدي ، وخلف الاحمر الى اعرابيين فصيحين كانت اللغة تؤخذ عنهما ، ابو النهدي الحجازي والمنتج التميمي ، وطلب ابو عمرو من الرسولين ان يلقنا الحجاز الرفع ، والتميمي النصب ،فلما اتياهما لقنا كلا منهما

ص62

خلاف لهجته وبجهد ومشقة فلم يفلحا وابى الحجازي الا النصب والتميمي الا الرفع ثم رجعا الى مجلس ابي عمرو فاعلماه ما حصل ، وعنده عيسى بن عمر لم يبرح ، فاخرج عيسى خاتمه من يده ،فقال :لك الخاتم ،بهذا والله فقه الناس(15). وتوفي عيسى بن عمر سنة 149هـ .

ص63

_________________________

(1) انباء الرواة 1/6ـ7.

(2) نزهة الالباء 8، وانظر طبقات الزبيدي27، وبغية الوعاة  2 /313، والانباء 3 /343.

(3) نزهة الالباء 8ـ 10، وطبقات الزبيدي27ـ 29، والبغية 2 /345.

(4) انظر مراتب النحويين 30، طبقات الزبيدي29، ونزهة الالباء 6ـ7.

(5) البغية 2 /233، وانظر انباء الرواة 2 /381ـ 382، وعجم الادباء 6 /91.

(6) انباه الرواة 2 /104ـ 105، وانظر: مراتب النحويين 32، وطبقات الزبيدي31.

(7) انظر: طبقات الزبيدي31، ونزهة الالباء 11، وخزانة الادب 1/ 235 الشاهد 35.

(8) طبقات الزبيدي35.

(9) نزهة الالباء 16، وطبقات الزبيدي35.

(10) النزهة 17.

(11) مراتب النحويين 34.

(12) طبقات النحويين 39.

(13) انظر: انباه الرواة 2/ 375.

(14) ادلج الناس: ساروا آخر الليل.

(15) انظر: طبقات الزبيدي 43- 44.




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.