القول في الدّلالة على أنّ الصّفات ثابتة من وجوب وجود الباري تعالى فقط |
1017
08:09 صباحاً
التاريخ: 29-11-2018
|
أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-07-2015
1450
التاريخ: 2-4-2018
925
التاريخ: 25-10-2014
1150
التاريخ: 25-10-2014
1412
|
مدبّر العالم إن كان واجب الوجود فهو المقصود وإن كان جائز الوجود افتقر إلى مؤثّر، فيتسلسل أو ينتهي إلى الواجب بذاته.
والموجود إمّا أن يتعلق وجوده بغيره بحيث يلزم من عدم الغير عدمه، أو لا يتعلّق و الأوّل الممكن و الثّاني الواجب لذاته.
واللّه تعالى ليس بعرض، لأنّ العرض يتقوّم بمحلّه و ما يتقوّم بغيره فهو ممكن.
وليس بجسم لما ذكرناه أوّلا.
وليس له وصف زائد على ذاته [1] لأنّه إن تقوّم وجوده به كانت ذاته مفتقرة إلى غيره و إن لم يتقوّم فهو معلول و علّته إمّا الذّات و يستحيل كونها فاعلة قابلة أو غيرها و لا علاقة لواجب الوجود بغيره.
وليس بمتغيّر، لأنّ حدوث أمر في ذاته إن اقتضاه غيره كانت الذّات متعلّقة بالغير و الذّات يقتضي دوام التّغيّر.
_________________
[1] . ذهبت الأشاعرة إلى الزيادة و الحكماء و المحققون من المتكلّمين إلى أنّه نفسها و اختاره المصنف.
|
|
مخاطر عدم علاج ارتفاع ضغط الدم
|
|
|
|
|
اختراق جديد في علاج سرطان البروستات العدواني
|
|
|
|
|
مدرسة دار العلم.. صرح علميّ متميز في كربلاء لنشر علوم أهل البيت (عليهم السلام)
|
|
|