المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6689 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

تفسير بلابل القلاقل - أبو المكارم قوام الدين الحسني
7-3-2016
Eukaryotic Gene Transcription: Chromatin structure and gene expression
26-12-2021
مساكن الاوز
2024-04-29
حقوق المملوك.
2024-03-10
عدسة فرينل Fresnel lens
18-6-2019
back (adj.)
2023-06-09


المسترشد بالله  
  
751   02:44 مساءً   التاريخ: 10-6-2018
المؤلف : حازم فرج لطيف الخيلاني
الكتاب أو المصدر : حصار المدن في الدولة العربية الاسل امية132 ـ 656هـ
الجزء والصفحة : ص44- 46
القسم : التاريخ الاسلامي / الدولة العباسية / خلفاء بني العباس المرحلة الثانية / عصر سيطرة السلاجقة / المسترشد بالله /

نهضة الخلافة العباسية :

قدم الخليفة العباسي المسترشد بالله مثالاً رائعاً للخلفاء العباسيين المتأخرين في محافظته على كرامة المؤسسة التي انيطت به مهمة ترأسها وتمثيلها وهي الخلافة، بعد أن كان من سبقه من الخلفاء قد أفقدها الكثير من قيمتها بفعل التسلط البويهي أو السلجوقي الذي عانت منه الامة كلها (1) .

وعلى الرغم من عدم امتلاكه لجيش يحفظ به سمعته ويذود به عن الناس، نجـده يجادل السلطان السلجوقي محمود عندما قدم الى بغداد سنة (520هـ) بأن يطلب منه العودة لأن جنده يؤذون الناس والسلطان يثقل على الناس بالضرائب والاتاوات والمصادرات وقال له: " فأن الناس هلكى بشدة الغلاء وخراب البلاد وانه لا يرى في دينه أن يزداد ما بهم وهو يشاهدهم " (2) .

ولذلك فقد أحبه أهل بغداد والعراق، لأنه حاول ان يجمعهم حوله ولم يتركهم وحدهم يجابهون قدرهم بل قادهم بسيفه (3) .

وبعد وفاة المسترشد سنة (529هـ) خلفه إبنه الراشد بالله، وعندما استلم الخلافة كان عمره سبعة عشر عاماً (4) . ويبدو أن الراشد كان قد امتلأ نقمة على السلاجقة بعد ما فعلوه بوالده وبه، لذلك حاول إقتناص أية فرصة للثأر منهم، إذ بادر الى اسقاط الخطبة للسلطان مسعود وجعلها للملك داوود ابن أخي مسعود ، محاولاً بذلك تأليب السلاجقة على بعضهم ، مما جعل مسعود يسارع في القدوم الى بغداد، وبعد اختلاف أمراء الاطراف المتمردين على مسعود ومغادرتهم الخليفة اصبح الخليفة في وضع محرج أضطره الى مغادرة بغداد صوب الموصل مع عماد الدين زنكي وعندئذ دخل مسعود بغداد وابرز وثيقة يقال أن الراشد قد كتبها عند البيعة له بالخلافة وبخط يده يتعهد فيها:" إني متى جنّدت أو خرجت أو لقيت أحداً من أصحاب السلطان بالسيف فقد خلعت نفسي من الامر ... " (5) .

وكذلك قام بجمع الفقهاء والعلماء والقضاة والاعيان وحملهم على أن يشهدوا بظلم الراشد ونهب الاموال وسفك الدماء بل وشرب الخمر فأفتوا : " أنه يحق للسلطان خلع الخليفة واستبداله بغيره" فخلع الراشد وولى مكانه المقتفي لامر الله سنة (530هـ) (6) .

ولم يكن الخليفة المقتفي يفضل الاصطدام بمسعود فقد افاد كثيراً من تجربة المسترشد والراشد، لذلك نرى ان سلاحه كان الدبلوماسية الذكية طيلة حكم مسعود وكذلك المكانة الدينية التي بقيت الخلافة تتمتع بها خلال مدة حكم السلاجقة (7).

وبعد وفاة السلطان مسعود سنة (547هـ) فقدت سلطنة السلاجقة في العراق شخصية قوية كانت على جانب كبير من الاهمية والنشاط (8) .

_____________

(1) السامرائي ، خليل إبراهيم، وآخرون ، تأريخ الدولة العربية الاسلامية في العصر العباسي ، دار الكتب للطباعة ، ( العراق ـ 1988)، ص 293.

(2) ابن الاثير، الكامل، ج10، ص 635ـ636.

(3) السيوطي، تأريخ الخلفاء ، ص 431.

(4) ابن الجوزي، أبي الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد بن علي(ت 597هـ) ، المنتظم في تأريخ الملوك والامم ، الدار الوطنية ، ( بغداد ـ 1990) ، ج10، ص 50؛ السيوطي، تأريخ الخلفاء ، ص 436.

(5) ابن الجوزي، المنتظم، ج10، ص 60؛ ابن الاثير ، الكامل، ج11، ص 41ـ42.

(6) ابن الجوزي، المنتظم، ج10، ص 60؛ ابن الاثير، الكامل، ج11، ص 42ـ43؛ ابن الاثير ، التأريخ الباهر في الدولة الاتابكية ، تحقيق: عبد القادر أحمد طليمات ، دار الكتب الحديثة، (القاهرة ـ 1962)، ص 52؛ ابن قاضي شهبة ، بدر الدين (ت 874هـ)، الكواكب الدرية في السيرة النورية، تحقيق: محمود زايد، الطبعة الاولى ، مطابع الامان، (بيروت ـ 1971) ، ص 105.

(7) ابن الجوزي، المنتظم، ج10، ص 85، 108، 119.

(8) أمين، حسين، تأريخ العراق في العهد السلجوقي ، مطبعة الآثار، ( بغداد ـ 1965)، ص 111.




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).