المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 11718 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الأقاليم الصناعية الرئيسية فى العالم  
  
47903   04:17 مساءاً   التاريخ: 15-1-2016
المؤلف : فوزي سعيد الجدبة
الكتاب أو المصدر : الجغرافيا الاقتصادية
الجزء والصفحة : ص108-130
القسم : الجغرافية / الجغرافية البشرية / الجغرافية الاقتصادية / الجغرافية الصناعية /

تنشأ الصناعة في أي إقليم عندما تكون تكلفة الانتاج أقل من سعر السوق ، و تكلفة الانتاج يمكن تخفيضها باختيارأصلح المناطق التى تتوفر فيها الموارد و المزايا الطبيعية و المكتسبة ، لكن سعر السوق يعد خارجا عن إرادة صاحب العمل حيث يرتبط بالعرض والطلب . والملاحظ بشكل عام أن أعظم تركز للنشاط الصناعى يوجد فى المنطقة المعتدلة من نصف الكرة الشمالى ، كما تتركز الصناعات الحديثة حول المدن الكبرى مثل لندن باريس  و نيويورك وموسكو و طوكيو لتستفيد من موقع هذه المدن و من سهولة الاتصال بها حيث السوق الكبير والمواصلات السريعة السهلة والمرافق و الخدمات التى تحظى بها المدن الكبرى عادة كما تستفيد من مزايا الأجور المنخفضة فى بعض المدن مثل نيودلهى و كلكتا و سنغافورة و شنغهاى و القاهرة ، مما يقلل من تكاليف الانتاج . ونوع الصناعات تختلف من منطقة لأخرى . فالدول النامية تركز على الصناعات البسيطة التى لاتحتاج إلى تكنولوجيا متقدمة لتلبى متطلباتها المحلية ، أما الدول المتقدمة فتركز على الصناعات الثقيلة التى تحتاج إلى الخبرة المتقدمة ورءوس الأموال الكبيرة و التى تهدف إلى التصدير بجانب تلبية متطلباتها المحلية . والانتاج الصناعى فى الدول الصناعية يلعب دورا كبيرا فى الناتج القومى لهذه الدول ، فهناك دول صناعية تسهم الصناعة فيها بنحو 40% من الناتج القومى و أهمها الاتحاد السوفيتى و فرنسا و السويد و هولندا و بلجيكا ، و دول تسهم بنحو 25%  و من أهمها الولايات المتحدة و بنحو30% مثل كندا و المملكة المتحدة ، و هناك دول تزيد مساهمتها على 50% من الناتج القومى و منها اليابان و ألمانيا الغربية و ايطاليا و ألمانيا الشرقية و تشيكولوفاكيا .  وكون بعض الدول مثل الولايات المتحدة الأمريكية تبلغ مساهمة الصناعة فيها نحو 25%  من الناتج القومى  فلا يعنى هذا أنها أقل تقدما و انما لأنها غنية بمصادر دخل أخرى مثل الزراعة والتعدين و الخدمات الأخرى . وتعد الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتى و اليابان وألمانيا الغربية من أهم الدول الصناعية فى العالم حيث تساهم الدول الأربع بنحو 60% من الانتاج الصناعى فى العالم . و فيما يلى سنتناول أهم الأقاليم الصناعة فى العالم : الأقاليم الصناعية فى أمريكا الشمالية :

عندما نتناول بالدراسة الدول الهامة فى مجال الصناعة فى أمريكا الشمالية نعنى بذلك كندا و الولايات المتحدة الأمريكية .

أولاـــ الأقاليم الصناعية فى كندا :

1- الإقليم البحرى :

يتميز هذا الإقليم  بغناه بالفحم الحجرى و بصفة خاصة فى نوفاسكوشيا Nova Scotia  و نيوبرنزويك New Brunswick ،  وفى نفس الوقت يفتقر إلى الحديد الذى يوجد بكميات محدودة فى نيوفوندلاند . و توجد خامات أخرى غير معدنية كالأخشاب و الانتاج الحيوانى و مصايد الأسماك . و اهم مراكز الصناعة فى هذا الإقليم هاليفاكس Halifax  حيث توجد الصناعات المتنوعة مثل الصناعات الجلدية والكيميائية و تعليب الأسماك و صناعة الأخشاب و قوارب الصيد . وتعد سانت جون St.John,s  عاصمة نيوفونلاند أهم ميناء لصيد الأسماك فى شرقى كندا ، و يشتهر ميناؤها بصناعة الأخشاب و الورق ، كما تشتهر سيدنى Sydeny  بصناعة الآلات الميكانيكية .

2- إقليم حوض سنت لورنس و البحيرات العظمى :

يضم هذا الإقليم مقاطعة كويبك Quebec و الجزء الجنوبى من مقاطعة أونتاريو Ontario . و تتركز فى هذا الإقليم أهم صناعات كندا ، ففى كويبك يوجد نحو 30% من صناعات كندا الممثلة فى الآلات الزراعية و الطائرات و السيارات و الأخشاب و الورق و الجلود و الأدوات المنزلية . ويوجد فى أونتاريو نحو 50% من صناعات كندا ، و بذلك يتركز فى هذا الإقليم نحو 80% من صناعات كندا .و معظم الصناعات تتركز حول البحيرات حيث طرق الملاحة السهلة عبر البحيرات وقناة سنت لورنس ، و حيث تتوفر مصادر الطاقة الكهربائية فى شلالات نياجرا و محطات القوى عبر نهر سانت لورنس ، ومن وجود الفحم والحديد الأمريكية المجاورة. وأهم المراكز الصناعية فى هذا الإقليم توجد فى مونتريال Montreal  حيث صناعة محركات القطارات الحديدية و النسيج و البتروكيماويات و الطائرات والأجهزة الكهربائية .  وفى كويبك توجد الصناعات الجلدية ولب الورق و المنسوجات و الأخشاب ، و فى تورنتو صناعة الورق و الحديد و السيارات و الآلات الميكانيكية ، كما توجد مراكز صناعية فى كل من هاميلتون و ويندسور و لندن و أوتاوا حيث توجد صناعات السيارات و الألبان و المنسوجات والآلات الزراعية .

3-إقليم البرارى :

و يعد هذا الإقليم مركز انتاج البترول الرئيسى فى كندا ، كما ينتج الغاز الطبيعى و الفحم  الحجرى وا لنحاس و الزنك ، كما يتوفر فيه اليورانيوم و الفضة . و أهم مراكز الصناعة فى هذا الإقليم توجد فى ادمنتون Edmonton  عاصمة مقاطعة ألبرتا Alberta حيث تقوم صناعات الأجهزة الالكترونية و الغذائية  ، و فى مدينة كالجارى Calgary تتوفر صناعة تكرير البترول و الصناعات الجلدية وتعليب اللحوم . أما فى مدينة وينبيج Winnipeg عاصمة مقاطعة مانتيوبا Manitoba  فتقوم صناعة الألبان و الأخشاب و تعليب اللحوم و الآلات الزراعية ، وفى مدينة ريجينا Regina عاصمة ساسكاتشوان Saskatchewan   توجد صناعة تكرير البترول و الآلات الزراعية.

4-إقليم غرب كندا :

و فى هذا الإقليم تتوفر معادن الذهب و الفضة و اليورانيوم و البترول . وتشغل مقاطعة كولومبيا الجزء الأكبر من هذا الإقليم ،  و تقوم فى هذا الإقليم صناعة المواد الغذائية والسفن و تعليب الأسماك و الأخشاب و لب الورق والبتروكيماويات . و أهم مراكز الصناعة مدينة فانكوفر Vancouver حيث تقوم صناعة الأخشاب و الأسمدة  والألبان  وصناعة السفن و الورق و الأخشاب والألبان .    

ثانيا ــ الأقاليم الصناعية فى الولايات المتحدة الأمريكية :

في الولايات المتحدة تتنوع المناطق الصناعية و تنتشر فى جميع أرجائها ، غير أن القلب الصناعى فى الولايات المتحدة يمتد من الشواطئ الغربية لبحيرة متشجان إلى ساحل المحيط الأطنطلى شرقاً ، وسنتناول فيما يلى أهم مناطق الولايات المتحدة الصناعية :

1-إقليم شمال شرق الولايات المتحدة :

ويضم هذا الإقليم منطقتين صناعتين هامتين :

منطقة نيوانجلند New England:

تعد منطقة نيوانجلند أهم مناطق شرق الولايات المتحدة فى الصناعة ، فقد كانت هذه المنطقة من أولى المناطق التى استقبلت المهاجرين الأوائل ، و مازالت تضم أكبر عدد من الساكان و يتوفر بها كثير من المقومات الصناعة . و قد كان التعقد الطبوغرافى للمنطقة وضيق السهول الزراعية و وجود جبال الأبلاش حائلاً دون توغل المهاجرين نحو الغرب ، فركز هؤلاء على صيد الأسماك ، و تطورت مراكز الصيد الأسماك و تطورت معها حرفة الصيد و ما يتبعها من صناعات بناء قوارب الصيد والسفن التجارية ، و زاد من تقدم هذه الصناعة تطور الزراعة فى الجنوب .  ونظراً لضآلة الانتاج الزراعى و توفر القوى المائية قامت بعض الصناعات المنزلية ، وصناعة طحن الحبوب ، و قطع الأخشاب ، و صناعة الأثاث ، و صناعة النسيج . ثم تطورت هذه الصناعات من يدوية فى البداية إلى ميكانيكية فيما بعد . و أهم مراكز الصناعة فى نيوانجلند يوجد فى مدينة بوسطن التى تشتهر بصناعة المنسوجات و المصنوعات الجلدية والآلات و فى مدية بروفيدنس التى تقوم بصناعة المنسوجات الصوفية . و نظراً لقدم الصناعة و مهارة السكان فقد احتفظت نيوانجلند بأهميتها الصناعية وليس بسبب ضخامة الانتاج و انما بتميزها فى صناعة معينة كصناعة النسيج و الصناعات الجلدية و الأسلحة النارية و الأدوات الكهربائية و الساعات و تتركز معظم الصناعات فى المناطق المنخفضة و مناطق الأودية و فى الأشرطة الساحلية على ساحل المحيط الاطلنطى .

منطقة نيويورك و بلتيمور New york and Baltimore :

وتقع هذه المنطقة إلى الجنوب من نيوانجلند على ساحل المحيط الأطلنطى ، و هذه المنطقة تقع على الطرق التجارية بين المحيط والغرب الأوسط للولايات المتحدة ، و تتميز هذه المنطقة بمهارة سكانها و باتساع السوق وتوفر القوى المائية المستغلة فى توليد الكهرباء ، كما أن المواد الخام أكثر توفراً من نيوانجلند و مواد القوى  والقوى المحركة أكثر قرباً . و مما تتميز به هذه المنطقة صناعة صهر المعادن و تكريرها و منها الزنك و الألومنيوم ، وصناعة السيارات والآلات  المحركة و الصناعية والزراعية و الأدوات الكهربائية . و تتميز بصناعة بناء السفن فى فيلادلفيا . و أهم المراكز الصناعية فى المنطقة مدن نيويورك ونيوجرسى  وفيلادلفيا و بلتيمور.

1-منطقة الأبلاش Appalachian :

إن نمو الصناعة فى منطقة الأبلاش قد ارتبط بتوفر الفحم الذى يستخرج من الأبلاش الشمالية و الوسطى و الجنوبية حيث توجد أهم المراكز الصناعية التالية :

أ- منطقة بنسلفانيا الشرقية Pensylvania :

تعد بنسلفانيا الشرقية من أقدم المراكز الصناعية فى غرب جبال الليجنى نتيجة لاستخدام الفحم فى صهر المعادن ، فأصبحت من أهم مناطق صناعة الحديد والصلب ، و تعد أكبر منطقة منتجة لفحم الإنثراسيت فى العالم . لكن إستخدام فحم الكوك فى صناعة الحديد و الصلب كان له أثره على الصناعة فى بنسلفانيا الشرقية ، حيث تحولت الصناعة نحو الغرب لتوفر فحم البيتومين فى منطقة بتسبرج ( بنسلفانيا الغربية ) . و لكن بنسلفانيا الشرقية تقوم باستيراد فحم الكوك من بتسبرج لقصر المسافة ، و فى نفس الوقت تقوم بعض الشركات بانشاء مصانع الصلب لانتاج أنواع من الصلب الممتاز اعتماداً على فحم الانثراسيت ، كما تنتج الأسلحة الحربية والسكك الحديدية والآلات القاطعة الضخمة ، و تنتج أيضا الكثير من السلع الاستهلاكية و الصناعات الهندسية المتنوعة .

ب- منطقة بتسبرج ( بنسلفانيا الغربية ) :

تعد هذه المنطقة من أهم  مراكز صناعة الحديد والصلب فى العالم وذلك لوجوده فى أغنى مناطق انتاج فحم الكوك بالولايات المتحدة كما أنها الأحسن من حيث الجودة و يوجد الفحم فى جميع منطقة بتسبرج  حيث يمتد إمتداداً أفقيا يبلغ سمكه نحو سته أقدام فى المتوسط ، كما يتميز بقربه من سطح الأرض مما ساعد على إستخدام أيسر الطرق لاستخراجه ( طريقة الفتحات المكشوفة ) . كما تتميز المنطقة بمهارة سكانها فى الصناعة ، فقد جذبت الكثير منها العمالة الماهرة من الخارج و من المناطق المجاورة بعد أن إزدادت أهميتها . وقد كان للنقل المائى الرخيص أثره الكبير فى النهوض بالصناعة وخاصة صناعة الحديد والصلب التى تقع على ضفاف الأنهار .

فهي تقع عند إلتقاء مجموعة من المجارى المائية الصالحة للملاحة التى تلتقى فى نهر أوهايو Ohio فى منطقة تقع بين البحيرات العظمى و خليج تشيسابيك Chesapeak على المحيط الأطلنطى ، كما يتوفر بالمنطقة الممرات التى تساعد على ربطها بالساحل ، تلك الممرات التى كانت حلقة الوصل بين ساحل الأطلنطى و داخل الولايات المتحدة ، و لذلك تعد بتسبرج مركزاً هاما للمواصلات. وتعتمد بتسبرج على استيراد الحديد من منطقة البحيرات العظمى ، و لذلك تتوقف حركة نقل الحديد عندما تتجمد البحيرات شتاء مما أدى إلى إستخدام السكك الحديدية . و كان ذلك سبباً فى نجاح  حركة النقل بالسكك الحديدية ، كما يظهرها لتخزين كميات كبيرة صيفاً لتواجه النقص فى واردات الخامات الحديدية ستاء . و رغم إعتماد بتسبرج إلى حد كبير على صناعة الحديد والصلب لكنها أنشأت عددا من الصناعات الهامة المرتبطة بها مثل الصناعات الميكانيكية و الهندسية.

2-المناطق الجنوبية :

لقد بدأت الصناعة فى هذا الإقليم متأخرة عن غيرها من المناطق الشمالية بالولايات المتحدة حيث كان التركيز فيها على الزراعة اعتماداً على الزنوج الذين جلبوا لهذا الغرض و شجع على ذلك محصول القطن الرئيسى الذى كانت تعتمد عليه فى صادراتها إلى بريطانيا لحاجتها إليه فى صناعاتها القطنية أو إلى منطقة نيوانجلند لتصنيعه كذلك .

وقد ساعدت الحرب الأهلية و إنقطاع الواردات الصناعية على قيام بعض الصناعات إلى أن انتهت الحرب الأهلية فلم تعد هذه الصناعات المحدودة الناشئة قادرة على المنافسة ، و لذلك لم تتجاوز مساهمة المناطق الجنوبية 10% من جملة الإنتاج الصناعى حتى عام 1900م. و فى السنوات الأخيرة عندما زاد الإعتماد على الفحم ، و نتيجة لإكتشاف البترول و استخدام الآلات على نطاق واسع ، ترتب على ذلك زيادة الانتاج الصناعى وخاصة فى أوكلاهوما Oklahoma و تكساس Texas  وحول خليج المكسيك .  والمنطقة غنية بالخامات الزراعية ، كما أنها تعد محتكرة لانتاج البوكسيت وخاصة فى ولاية أركنساس Arkansas ، كما يستخرج منها الكبريت على نطاق واسع و كذلك الفوسفات وا لبوتاس .

وقد ساعد على تقدم الصناعة فى هذه المنطقة رخص الأجور و زيادة السكان فى الفترة الأخيرة و الإعتماد على إستخدام الآلات إلى حد كبير مما جعل تكلفة الإنتاج تقل عن المناطق الشمالية ، كما أنها أقرب إلى الأسواق الغربية من الولايات المتحدة  وإلى أسواق أمريكا الشمالية. وتعد برمنجهام Birningham  من أهم مراكز الصناعة فى هذه المنطقة و هى تقع فى ولاية ألباما Alabama ، ويطلق عليها أحيانا اسم بتسبرج الجنوب نظراً لأهميتها ، و هى تقع إلى الجنوب من جبال الأبلاش ، وتعد مركزاً لحقول الفحم فى الولاية حيث تعتمد على إنتاجها مصانع الصلب والسكك الحديدية , و مما ساعد على التقدم الصناعى فى برمنجهام توفر خام الحديد قرب حقول الفحم خاصة و أنه من النوع الممتاز .

وتتميز برمنجهام شأنها شأن المنطقة الجنوبية بشكل عام برخص الأجور بالمقارنة بالمناطق الشمالية مما ساعد على إنخفاض مستوى المعيشة و إنخفاض تكلفة الإنتاج و جعل إنتاج برمنجهام من أرخص إنتاج الحديد و الصلب فى أى مكان آخر مما ساعد على التصدير و الدخول فى المنافسة خاصة مع توفر شبكة مواصلات جيدة عن طريق السكك الحديدية و النقل المائى إلى خليج المكسيك , و توجد فى برمنجهام صناعات أخرى مثل الغزل والنسيج لوفرة القطن فى المنطقة ، كما تتوفر فيها الصناعات الكيميائية والهندسية و الميكانيكية .

3-المناطق الوسطى  :

لقد نمت الصناعة و تطورت تطوراً سريعاً فى المناطق الوسطى للولايات المتحدة حيث تتميز هذه المنطقة برخص الأجور فى الجزء الجنوبى منها فى ولايات المكسيك و فى وادى المسيسبى و فى الجزء الجنوبى من السهول الوسطى ، كما تتميز بغناها فى الموارد المعدنية كالبترول والمعادن غير الحديدية ، وبالانتاج الزراعى الوفير و بالتالى الصناعات المعتمدة على الخامات الزراعية ، كما قامت صناعات تعتمد على الإنتاج الحيوانى ، غير أن أهم المناطق الصناعية فى وسط الولايات المتحدة هى منطقة البحيرات . و تتميز منطقة البحيرات بتوفر خامات الحديد بكميات كبيرة سهلة الإستخراج ، كما أن قربها و سهولة إتصالها بمنطقة بتسبرج الغنية بالفحم ساعد على قيام الصناعة فى كل من المنطقتين . و قد تركز نمو الصناعات فى كل من بفلوBuffalo و إيرى Erie و كليفلند Cleveland و توليدوToledo   جنوبى بحيرة مشجان ودولوث Duluth  و سوبريورSuperior على بحيرة سوبريور.

و تركز الصناعة فى هذه المراكز مرجعة إلى إنتشار السكان و وجود الفحم فى الينوى Ilinois و انديانا التى يستخرج منها نحو 20% من فحم الولايات المتحدة ، كما تتميز بغناها فى الانتاج الزراعى و فى وجود البترول فى حقل ليما و حقل ميتشجان والينوى ، كما يرجع إلى حركة النقل السهلة عبر البحيرات ، و إلى توفر السوق فى المدن القريبة و فى جميع أنحاء الولايات المتحدة وكندا . و تنافس منطقة البحيرات منطقة بتسبرج الغنية فى إنتاجها الصناعى .

4-المناطق الغربية :

أهم مراكز الصناعة فى المناطق الغربية توجد في أودية الباسفيك وفى المناطق المنخفضة من جبال روكى و أوديتها . و مراكز الصناعة  ترتبط عادة بمناطق التعدين التى تنتشر فى جبال روكى و أوديتها ، كما ترتبط بقطع الأخشاب .

و تعد هذه المراكز الصناعية حديثة العهد بالصناعة ، فهى لم تعمر إلا حديثاً بالقياس بالمناطق الشرقية للولايات المتحدة . وقد زادت الأهمية الصناعية لهذه المنطقة أخيراً بعد إستخراج الفحم والبترول ، ثم سهولة حصولها على الخامات اللازمة لهما من دول أمريكا الوسطى و الجنوبية خاصة المطلة على المحيط الهادى ، ثم إلى سهولة ورخص النقل بينها وبين سواحل الولايات المتحدة الشرقية والجنوبية خاصة بعد قناة بنما ، ثم بعد ربطها بريا بشبكة من الطرق .وتضم سان فرانسيسكو وجنوب كاليفورنيا و وادى نهر كولومبيا نحو 75% من الصناعات الموجودة فى المناطق القريبة.

وفى لوس انجلوس تطورت صناعة الأفلام السنيمائية تطوراً كبيراً ، كما تميزت كاليفورنيا بصناعة السفن والصناعات الكيميائية والمعدنية المرتبطة بالبترول و المعادن المستخرجة من المناطق المجاورة أو المستوردة من الخارج لصناعة الحديد والصلب. وتتركز صناعة الحديد والصلب  فى ولاية يوتا بمنطقة جنيفا ، و فى فوتنانا بكاليفورنيا و فى بويبلو بولاية كولورادو وفى غرب المسيسبى .

 المناطق الصناعية فى أوربا :

إن أوربا و بصفة خاصة غرب أوربا تعد أقدم منطقة صناعية فى العالم . ورغم تقدم الصناعة فى الولايات المتحدة و اليابان و الاتحاد السوفيتى فما زالت  أوربا تحتل مكاناً هاماً فى ميدان الصناعة . ففى غرب أوربا قامت الثورة الصناعية ، وفيها عرفت الصناعة الميكانيكية التى تعتمد على الفحم المتوفر فى أوربا إلى جانب القوى المائية و كثير من الخامات المعدنية الهامة كالحديد والبوكسيت والرصاص و المنجنيز .وقد لعبت الحرب العالمية الثانية دوراً كبيراً فى الصناعة فى أوربا ، فقد دمرت بعض مصانعها  ومواردها الخام كما فى حوض الرور بألمانيا الغربية و فى حوض باريس و إقليم اللورين بفرنسا و برمنجهام فى إنجلترا و ميلانو و تورين فى إيطاليا .

كما نقلت المصانع الألمانية إلى الخارج حتى لاتعطى لألمانيا الفرصة لتسليح نفسها . و فى نفس الوقت ترتب على الحرب إغلاق بعض الأسواق المستهلكة لهذه الصناعات فى الخارج ، و قامت الدول النامية بالحماية الجمركية لصناعتها الناشئة . و بصفة عامة فإنه يوجد فى أوربا مناطق صناعية ترتبط بالفحم و هى أهم المناطق الصناعية عموما  وهى الممتدة كما ذكرناه مع حقول الفحم ، و هى المناطق الواسعة الإنتشار من الجزر البريطانية شرقاً على طول الحواف الشمالية لجبال الألب فى وسط أوربا حتى جنوب غرب الاتحاد السوفيتى و منطقة أورال . وتضم هذه المناطق الجزر البريطانية و جنوب بلجيكا و شمال فرنسا والرور فى ألمانيا و اقليم  السار ولكسمبرج وسكسونيا و سيليزيا و تولا و أوكرانيا و أورال .

و هناك مناطق صناعية فى الأجزاء الشمالية والجنوبية من أوربا و هى التى تعتمد على القوى المائية ، ومن أهم هذه المناطق جنوب السويد و النرويج و النسما وشمال شرق أسبانيا  ومنطقة الألب الفرنسية  والبرانس و لمباردى و شمال إيطاليا و فى سويسرا . و تتميز هذه المناطق الصناعية بعدم الضخامة و بأنها مبعثرة وصغيرة . وهناك مناطق صناعية ترتبط بالمدن الهامة مثل لندن و باريس ، و هذه المناطق تعتمد على القوى المحلية المتمثلة فى السوق المستهلك أو العمالة و الخبرة المتوفرة و سهولة النقل ، و معظم الصناعات فى هذه المناطق فى الصناعات الإستهلاكية .

و كذلك توجد الصناعات فى بعض الموانئ الهامة و معظمها يعتمد على البترول و الخامات المستوردة متعمدة على قربها من السوق الخارجى و المحلى و على سهولة إتصالها بمصادر الخامات فى الخارج . و المناطق الصناعية المرتبطة بالفحم تعد أهمها جميعا و هى الأكثر ضخامة و إنتاجاً و استيعاباً  للعمالة ، و هى التى جذبت الكثير من الصناعات المحلية الصغيرة إليها .

و قد ظهرت فى مناطق الفحم مراكز صناعية هامة توجد فى كثير من أجزاء بريطان و قرب مدينة ليل Lille بفرنسا و فى منطقة المميز ببلجيكا Meuse ، كما توجد فى  منطقة الرور Ruhr   و وستفالياWestphalia   فى شمال غرب ألمانيا ، ثم تمتد شرقاً إلى جنوب شرق جبال الهارتز Hartz  و حوض ثورنجيا Thuringia ثم إقليم سكسونى Saxony  . وفى إقليم بوهيميا الصناعى و سليزيا التى ضمت إلى بولندا عام1945 بعد أن  كانت مقسمة بين بولندا و ألمانيا فيما بين عامى 1921، 1939 و إلى الشرق توجد فى الإتحاد السوفيتى المناطق الصناعية الهامة فى أوكرانيا و الأورال .

وإلى الجنوب من المراكز الصناعية المعتمدة على الفحم  توجد مراكز صناعية نمت حديثاً إعتماداً على توفر الخامات المعدنية كما فى أسبانيا ، أو على الخامات الزراعية كما فى إيطاليا وفرنسا ، وهذه المناطق تعتمد على القوى المائية بالدرجة الأولى ثم على المهارات الفنية لعمالها ، أو أرخص أجور العمال كما فى إيطاليا . والمناطق الصناعية فى جبال الألب ترتبط بإستغلال القوى المائية فى كل من سويسرا و النمسا  و جنوب فرنسا و شمال إيطاليا . فقد ساعدت القوى المائية على تطور الصناعات القديمة كما ساعدت على قيام صناعات جديدة لم تكن موجودة . ففى فرنسا استغلت فى مدينة جزينويل و حول مدينة ليون .

وفى سويسرا تمتد المنطقة الصناعية من جنيف إلى بحيرة كونستانس وخاصة حول زيوريخ . وفى إيطاليا كانت الصناعات التحويلية تتركز حول فينيسيا ثم اتجهت نحو حوض نهر البو و حول ميلان و تورين . وإلى الشمال من حقول الفحم يوجد عدد من المراكز الصناعية فى ميناء أنفرس البلجيكى و فى هولندا و تمتد إلى هانوفرو حول برلين ، كما تتركز بعص الصناعات حول وارسو و فى لودز ببولندا .

و شمالاً من هذا النطاق توجد مراكز صناعية حول كوبنهاجن فى الدنمارك  وحول استكهولم فى السويد و أوسلو فى النرويج . كما توجد إلى الشرق من هذه المراكز الصناعية صناعات تتركز حول بحر البلطيق مثل ريجا  ولننجراد و حول موسكو وتولا ثم شرقاً فى منطقة الأورال .و الصناعات الأساسية فى هذه المناطق الشمالية خاصة فى فنلندا و المنطقة الاسكندنافية تتمثل فى الصناعات الكيميائية والمعدنية و الورق و الصناعات المرتبطة بلب الخشب .

و قد ساعد على نجاح النصاعة فى أوربا إلى جانب توفر الفحم وبعض المعادن الهامة وفرة الخبرة وإرتفاع مستوى المعيشة و السيطرة على مصادر كثير من المواد الخام  المعدنية فى أفريقيا أو أمريكا الشمالية  و آسيا و إستثمار رءوس الأموال حيث توجد هذه الموارد سواء كانت معدنية أو زراعية كالمطاط والكاكاو و نخيل الزيت  مما ساعد على قيام كثير من الصناعات فى  أوربا اعتماداً على هذه الموارد .

وتعد صناعة الحديد والصلب من أهم الصناعات فى أوربا و بصفة خاصة فى غرب أوربا و ترتبط هذه الصناعة بمناطق إنتاج الفحم . و قد بدأت هذه الصناعة فى بريطانيا و منها امتدت إلى مناطق أخرى كما فى منطقة الرور بألمانيا  وفى بلجيكا و شمال فرنسا اعتماداً على الفحم الجيد ، كما قامت صناعة الحديد والصلب فى بعض المناطق اعتماداً على توفر خام الحديد كما فى اللورين بفرنسا والسويد و أسبانيا ، و فى مناطق أخرى قامت هذه الصناعة اعتماداً على استيراد الحديد والفحم كما فى بعض موانئ أوربا الهامة مثل دنكرك فى فرنسا .

و بعض موانئ بحر الشمال و بعض المراكز الصناعية الإيطالية و فى بعض المناطق كان اعتماد صناعة الحديد و الصلب على الخردة عندما يتوفر الفحم كما فى أخن بألمانيا و سويسرا و وسط السويد وشمال إيطاليا .و الملاحظ  أن خامات الحديد لا ترتبط بوجود الفحم فى كثير من مناطق الصناعى فى أوربا مما أدى إلى قيام الدول بإستيرادها فيما بينها أو من خارجها . ففى فرنسا رغم غناها بالحديد فى منطقة اللورين لكن المناطق الساحلية تعد فقيرة فى الحديد ، و لذلك تلجأ للإستيراد تفادياً لتكاليف النقل المرتفعة لحديد اللورين .واستيراد الخامات أعطى للمنطقة الساحلية أهمية كبيرة و زاد من أهميتها و ساعد على ربط مراكز الصناعة بشبكة من الطرق والقنوات .وترتبط بصناعة الحديد والصلب صناعة الآلات الهندسية ، و صناعة السفن التى قامت فى نيوكاسل و وسط اسكتلند و الصناعات الهندسية و صناعة الآلات القاطعة فى برمنجهام و شيفلد و فى شمال فرنسا ، كما تتركز صناعة الآلات و القاطرات و الصناعات الثقيلة فى منطقة الرور و منطقة سيليزيا و فى أوكرانيا فى الإتحاد السوفيتى .

وفى أوربا تنتشر صناعة صهرو تكرير و تشكيل المعادن غير الحديدية كالرصاص و الزنك و القصدير كما فى بلجيكا حيث يصهر و يكرر الزنك و فى ويلز حيث صناعة القصدير و صناعة الزنك و الرصاص فى سيليزيا.و صناعة الالومنيوم توجد حيث يتوفر الوقود الرخيص كما فى جنوب النرويج و سويسرا و فى وادى الرون الأعلى .

وبالإضافة إلى موارد أوربا المحلية من البوكسيت فإنها تسترد كميات كبيرة من جيانا البريطانية و سورينام لهذه الصناعة. أما الصناعات الكيميائية فإنها توجد عادة عند حقول الفحم نظراً لإعتمادها على مشتقات الفحم عند تصنيع الكوك كما فى الصناعات الكيميائية فى منطقة الرور بألمانيا وفى بريطانيا ، كما تقوم هذه الصناعة فى مناطق الرواسب الملحية كما فى شتاسفورت Stassfort  فى ألمانيا الغربية , و تنتشر صناعة الغزل والنسيج انتشاراً كبيراً فى أوربا نظراً لبساطتها و توفر أسواقها خاصة صناعة الصوف .

و قد بدأت هذه الصناعة قبل الثورة الصناعية فى أوربا ، لكنها ازدهرت كثيراً خاصة قرب مناطق الفحم كما هو الحال فى يوركشير ببريطانيا  وحيث يتوفر الصوف المحلى  و تقل الرطوبة الجوية ، كما ازدهرت كثيراً فى المناطق شديدة البرودة كما فى الاتحاد السوفيتى وشمال ألمانيا و اسكندنافيا . أما صناعة غزل و نسج القطن فتعتمد على استيراد القطن من الخارج ، و صناعة الكتان توجد حيث يزرع الكتان فى كثيرمن الدول الأوربية . أما صناعة الحرير الطبيعى فتعد أقل صناعات النسيج انتشاراً نظراً لاعتمادها على دودة القز التى تربى حيث تنمو أشجار التوت فى المناطق المعتدلة كما فى أسبانيا و ايطاليا و فرنسا.

الأقاليم الصناعية فى الاتحاد السوفيتى :

يشارك الاتحاد السوفيتى الولايات المتحدة فى صدارة الدول الصناعية . وقد تطورت الصناعة تطوراً سريعاً فى السنوات الأخيرة بصفة خاصة حيث استطاع الاتحاد السوفيتى الاستفادة من موارده الطبيعية و موارده الخام إلى حد كبير و رغم وجود الصناعة فى روسيا القيصرية قبل قيام الثورة الشيوعية فى عام 1917إلا أن الصناعة كانت بسيطة وعبارة عن مجموعة من الصناعات المحدودة المركزة حول موسكو و فى منطقة أوكرانيا و كانت الصناعة متأخرة إلى حد كبير بالقياس بدول غرب أوربا و الولايات المتحدة فى ذلك الوقت .

وعندما بدأ الاتحاد السوفيتى يعتمد على التخطيط لمشروعاته الصناعية والسعى للإستفادة من موارده الوفيرة المتعددة على أساس عدم تركيز الصناعات فى منطقة واحدة لأسباب إستراتيجية بالإضافة إلى العوامل الأخرى المساعدة على قيام الصناعة . كما أن قطع العلاقات التجارية بين الدول الرأسمالية و الاتحاد السوفيتى نظراً لفكره الشيوعى قد أجبر الاتحاد السوفيتى على العمل بهدف الإكتفاء الذاتى و تطوير صناعاته القديمة و إيجاد صناعات جديدة معتمداً على توفر موارده و كثرة سكانه ، و بذلك تحولت مناطق الصناعة القديمة إلى مراكز صناعية ضخمة ومتقدمة ، و نشأت الصناعات الجديدة كصناعة الآلات و الأدوات الكهربائية و الصناعات الكيميائية .

و قد كان معظم الصناعات الجديدة فى جبال الأورال وحوض كتزنتسك لصناعة الحديد والصلب ، و كذلك فى منطقة خباروفسك و سيبيريا ، و فى مناطق البترول  كما فى سخالين ، و أمكن الاستفادة من  موارد الطاقة الكهربائية من نهر أنجارا  فى تصنيع المواد الخام حول بحيرة بيكال , و قد ساعد التطور الصناعى السريع على إيجاد شبكة نقل كبيرة عن طريق السكك الحديدية أو القنوات و الأنهار ، كما أنشئت قناة لربط بحر البلطيق بالبحر الأبيض الروسى ، و قناة أخرى بين نهر الفولجا و موسكو ، و ثالثة بين الفولجا و الدون .

كما اهتمت بإنشاء الطرق وتطوير النقل البرى عبر هذه الطرق . وتوزيع الأقاليم الصناعية فى الاتحاد السوفيتى يرتبط بتوزيع الفحم و الحديد و الموراد المعدنية الأخرى . و نظراً لاتساع  المساحة  و انتشار توزيع الموارد فى الاتحاد السوفيتى فقد تبع ذلك انتشار الأقاليم الصناعية على الوجه التالى :

1_الإقليم الأوسط الصناعى ( موسكو – ليننجراد ) :

يعد الإقليم الأوسط من أقدم المناطق الصناعية الروسية ، وهو يقع فى وسط الحزء الروسى الأوربى و مركزه مدينة موسكو ، و كانت الصناعة منذ العهد القيصرى تشمل عدداً كبيراً من المراكز الصناعية المتفرقة فى هذا المكان و تضم مساحات كبيرة من الأراضى الزراعية . ومما ساعد على قيام الصناعة فى هذه المنطقة كونها مركز القيادة فى الدولة وتوفر وسائل النقل رغم قلة الخامات كالفحم والحديد ، لكن تقدمها كان محدوداً بالقياس بالمناطق الأخرى ، لكنها خطت خطوات كبيرة عندما اكتشفت حقول الحديد الغنية فى أوكرانيا القريبة منها ، كما كانت تستورد الحديد من إقليم كريفوى روج و القطن من التركستان ، و الخامات المعدنية الأخرى من إقليم جبال أورال و البترول من القوقاز ، كما استغلت القوى المائية فى توليد الكهرباء .

وعندما هددت الجيوش الألمانية هذا الإقليم نقلت بعض مصانعه إلى جبال الأورال و إلى الشرق منه تفادياً لتخريبه من قبل ألمانيا و أهم الصناعات فى هذا الإقليم  الآلات الزراعية  والمطاط و النسيج و الورق و منتجات الأخشاب والمواد الكيميائية و يتميز هذا الإقليم بالتنوع الكبير فى صناعاته و بأن بعض صناعاته من النوع الخفيف مما جعل نقلها إلى الأسواق سهلاً قليل التكاليف .و تعد مدينة موسكو و تولا و كالينين و ايفانوفو أهم مدن هذا الإقليم فى صناعة النسيج و الجلود و الورق و الأدوات الكهربائية ، أما مدينة ليننجراد فنظراً لموقعها ولكونها ميناء هاماً على بحر البلطيق  فقد تميزت بصناعة السفن و المولدات الكهربائية . و تعتمد هذه المنطقة على وقودها من القوى الكهربائية المولدة  من نهر نيفا Niva ، و أما جوركى Gorky التى تقع جنوب شرق ايفانوفو Ivanovo حيث يلتقى نهر الفولجا بنهر أوكا فتعد من أهم  مراكز الصناعة الهندسية فى غرب الاتحاد السوفيتى .

2_إقليم أوكرانيا :

يعد إقليم أوكرانيا من أهم أقاليم الاتحاد السوفيتى الصناعية نظراً لأنه يضم أهم حقول الفحم فى العالم ، ولقربه من مناجم الحديد عند منطقة كريفوى على نهر الدينبر و كذلك المنجنيز قرب نيكوبول ، و تنتج أوكرانيا ما يربو على 50% من انتاج الفحم  فى الاتحاد السوفيتى . وقد كان اعتماد الاتحاد السوفيتى على فحم أوكرانيا فى صناعاته قبل إكتشافه فى مناطق أخرى . و تقع أوكرانيا قرب مناطق البترول الرئيسية شمال القوقاز ، و تمتاز بتوفر الطاقة الكهربائية المائية . و يضم هذا الإقليم عدداً كبيراً من العمال العاملين فى مجال الصناعات المختلفة ، كما يضم أهم المدن الصناعية فى الاتحاد السوفيتى نظراً لغناه بالمعادن  ولموقعه الهام و لاتصاله بمعظم أقاليم الاتحاد السوفيتى بشبكة من السكك الحديدية و الطرق البرية والمائية ، و لاتصاله بالخارج عن طريق البحر الأسود .

وأهم المدن الصناعية فى أوكرانيا مدينة خاركوف Kharkov  حيث صناعة طحن الحبوب و الصابون و الصناعات الكيميائية ، و مدينة روستوف Rostov  حيث تقوم بصناعة بناء السفن ، ومدينة فولجوجراد (ستالينجراد سابقاً ) حيث تقوم بصناعة الطائرات والصناعات الحربية . أما صناعة الحديد والصلب و الصناعات الكيميائية فتقوم عند مدينة دونتسك Dontesk  ( ستالينو سابقاً ). وعند عزو الجيش الألمانى لأوكرانيا انتقلت الصناعة إلى جبال أورال و إلى سيبيريا و كازاخستان ، لكنها عادت مرة أخرى و بصورة متطورة و أكبر مما كانت عليه من قبل .

3_إقليم جبال الأورال :

لقد بدأ تطور إقليم أورال الصناعى فى القرن الثامن عشر ، لكنه تراجع فى السنوات الأخيرة من القرن التاسع نظراً للتطور الكبير الذى طرأ على إقليم أوكرانيا القريب من الأسواق الأوربية و الغنى بالفحم و الحديد ، غير أن هذا الإقليم عادت إليه أهميته بعد الحرب العالمية الثانية عندما أخذ مكانه فى التخطيط الصناعى بالاتحاد السوفيتى, ويعد هذا الإقليم من أقاليم العالم الهامة فى إنتاج الخامات المعدنية المتنوعة، فهو غنى بالحديد الذى يتركز فى جنوبه ,و نظراً لعدم توفر الفحم بدرجة كافية لإنتاج الكوك فإنه يستورده من حقول كزنتسك فى جمهورية قازاخستان بالإضافة إلى استخدامه للفحم النباتى فى بعض أفران الحديد .

كما يوجد فى إقليم جبال أورال الذهب و النيكل والبلاتين و النحاس و الرصاص والزنك و معادن السبائك المتنوعة ، كما يتوفر به الفوسفات و الكبريت و تتميز هذه المعادن بقربها من سطح الأرض مما يقلل من تكاليف إنتاجها . وقد ترتب على توفر هذه الخامات قيام صناعة الحديد والصلب و الصناعات الكيميائية والأسمدة و صناعة الآلات و الصناعات الهندسية كما قامت صناعة المنسوجات و الورق و الألومنيوم  وأدوات السكك الحديدية.

و تعد مدينة شليابنسك Chelyabinsk قلب هذا الإقليم الصناعى الذى يمتد إلى نحو مائتى كيلومتراً فى جميع الإتجاهات من هذه المدينة. و يضم الإقليم مدينة مجنيتوجورسك التى تقع على مناجم حديد الماجنتيت الذى أخدت إسمها منه . و تضم هذه المدينة أضخم مصانع الحديد فى العالم . كما توجد مدينةسفردلوفسك التى تقوم بصناعة الآلات و الدبابات و مدينتى يوفا Ufa و برم Perm  اللتان تخصصتا فى صناعة المولدات الكهربائية و الآلات المحركة ، و فى الجزء الشمالى من الأورال توجد مدينة نجنى تاجيلسك Nijni-Tagilsk  فقد برزت فى صناعة المعادن المختلفة .

4-منطقة كتزنتسك ( كوزباس ) Kuznetsk:

تعد هذه المنطقة الواقعة فى غرب سيبيريا من بين أهم المناطق فى إنتاج الفحم ، و بها أكبر احتياطى للفحم فى العالم . وكان وجود الحديد إلى الغرب منها فى شرق سيبيريا ثم فى جبال الأورال التى تعتمد علهيا فى الفحم حيث تتبادل الفحم بالحديد المتوفر فى الأورال فى مجنيتوجورسك مما ساعد على قيام و نجاح صناعة الحديد والصلب فى المنطقتين . كما أن بعد هذه المنطقة عن ميدان الحروب الدائرة بين ألمانيا والاتحاد السوفيتى و حاجة الاتحاد السوفيتى إليها في هذه الفترة الخطيرة بعد تدمير مناطق الصناعة فى غرب الاتحاد السوفيتى مما ساعد على نجاح الصناعة إلى حد كبير لنظراً لبعده عن مناطق الخطر، وقد أصبحت هذه المنطقة تنتج نحو ثلث إنتاج الاتحاد السوفيتى من الحديد .

و يوجد فى الاتحاد السوفيتى مناطق صناعية متعددة بالاضافة إلى المناطق الرئيسية المشار إليها من قبل. فقد أنشئت مراكز صناعية فى وسط و شرق سيبيريا نظراً لتوفر الفحم و الحديد و بعض معادن السبائك و ذلك رغم بعدها عن الأسواق الرئيسية فى غرب الاتحاد السوفيتى مما يرفع تكاليف النقل ، و كذلك قامت الصناعة فى إقليم التركستان اعتماداً على الفحم المتوفر فى طشقند والبترول فى ستاليناباد ( دوشانب ) و فى فرعانة ، و لتوفر خام القطن .  و أهم الصناعات فى هذا الإقليم الحرير والقطن و المواد الغذائية والصناعات الخفيفة بشكل عام .

وإلى الشرق من بحيرة بيكال أنشئت مصانع عند بتروفسك ، كما قامت صناعات الحديد والصلب فى روستا فى جمهورية جورجيا السوفيتية اعتماداً على الوقود والخامات المتوفرة فى الجمهوريات الجنوبية للاتحاد السوفيتى . و فى الجنوب الغربى من بحيرة بيكال قامت صناعات متعددة ، و عند فلاديفستك قامت صناعة بناء السفن والأخشاب . و قد قامت فى القوقاز صناعات تعتمد على القوى المائية فى وادى الأكراد و على البترول فى باكو Baku و تفتليسTaflis  ، و الصناعات فى هذه المنطقة من النوع الخفيف و منها صناعة الأخشاب و النسيج والصناعات الغذائية .

الصناعة فى اليابان :

رغم محدودية الموارد الطبيعية باليابان و فقرها من حيث جودة الخامات إن وجدت فقد قطعت اليابان شوطاً كبيراً فى الصناعة . فاليابان ينقصها الفحم الصالح لانتاج الكوك كما ينقصها الحديد ، و هما المقومان الرئيسيان فى صناعة الحديد والصلب بصفة خاصة والصناعة بصفة عامة ، و لذلك تعتمد على صناعتها على إستيراد الفحم والحديد وكذلك البترول . وتوجد حقول الفحم الرئيسية باليابان فى جزيرة كيوشوKyushu  على السواحل الشمالية و الشمالية الغربية للجزيرة فى مناطق تشيكوزن Chikuzen و بوزن Buzen  و ميك Mike . وكذلك فى الشمال و على الساحل الجنوبى لجزيرة هوكايدو Hokkaido فى حقل كوشيرو ، و فى كل منطقة اشيكارى و أريو فى الداخل . و يوجد حقل فحم صغير هو حقل جويان شمال طوكيو فى جزيرة هنشوHonshu.ورغم قلة و صغر حقول الفحم المذكورة فإن موقعها الساحلى و توزيعها قرب الموانئ ساعد على الاستفادة منها إلى حد كبير. و تعد القوى المائية فى اليابان أهم مصادر الطاقة . وقد ساعد على توفرها تضرس اليابس و كثرة أمطارها والمجارى المائية ، و لذلك فإن اليابان تعتمد على هذا المصدر من مصادر الطاقة إلى حدا كبير . و خام الحديد الذى يعد من أهم المعادن بالنسبة للدول الصناعية قليل من حيث الكم و من حيث قلة نسبة المعدن فى الخام ولا يوجد منه إحتياطى كبير يمد الصناعة بحاجتها على المدى الطويل . و بعض خامات الحديد توجد على عمق كبير كما فى الخامات الموجودة فى جنوب غرب جزيرة هنشو. ولذلك فإن اليابان تعتمد فى صناعة الحديد والصلب الضخمة على استيراد الحديد على الخرد المحلية أو المستوردة . و النحاس يعد من المعادن الهامة التى تنتجها اليابان بكميات كبيرة رغم عدم كفايته لإنتاجها الكبير من النحاس و المصنوعات البرونزية خاصة و أن النحاس ضرورى للصناعات الكهربائية التى تشتهر بها اليابان . و قد انتعشت الصناعة فى اليابان أثناء الحرب العالمية الثانية بصفة خاصة نظراً لانشغال الدول الكبرى بالحروب فاستولت اليابان على الشرق الأقصى و امتدت صناعاتها لتغزو معظم أسواق العالم . لكن الحرب قضت على الكثير من مصانعها فاضطرت لإعادتها بعد الحرب و طورتها إلى حد كبير إبتداء من الخمسينات بعد إن اتجهت نحو التصنيع و لم تعد تهتم بالجوانب العسكرية  أو التسليح و إنما نحو التنمية الإقتصادية معتمدة على سياسة الإنفتاح على جميع دول العالم لتحصل على حاجتها من الخامات التى تفتقر إليها فى صناعاتها و لفتح أسواق لهذه الصناعات فى مختلف دول العالم . و تتركز صناعات اليابان فى الجزء الجنوبى من جزيرة هنشو و حول شواطئ البحر الداخلى فى جزيرة كيوشو و جزيرة شيكوكو . وقد برزت اليابان فى الصناعات الغذائية و الكيميائية و الطباعة و المعدات الطبية و الأودية  صناعة السفن وتكرير البترول و صناعة المنسوجات القطنية و الصوفية و الحريرية . كما تتميز بصناعة الطائرات و السيارات.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .






السيد الصافي يزور قسم التربية والتعليم ويؤكد على دعم العملية التربوية للارتقاء بها
لمنتسبي العتبة العباسية قسم التطوير ينظم ورشة عن مهارات الاتصال والتواصل الفعال
في جامعة بغداد.. المؤتمر الحسيني الثاني عشر يشهد جلسات بحثية وحوارية
للأطفال نصيبهم من جناح جمعية العميد في معرض تونس الدولي للكتاب.. عمّ يبحثون؟