x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
قدار بن سالف
المؤلف: عبد الحسين الشبستري
المصدر: اعلام القرآن
الجزء والصفحة: ص 806-808.
2023-03-18
2325
هو قدار ، وقيل : العيزار بن سالف بن جندع الثموديّ ، المعروف بأحيمر ثمود ، وأمّه قديرة .
من رؤساء قوم ثمود المعاصرين لنبيّ اللّه صالح عليه السّلام ، ومن أشدّ المعارضين والمناوئين له .
كان ولد زنى ، وأبوه يدعى صفوان ، زنى سالف بأمّه فولد على فراشه ، ولم يكن لأبيه .
كان أحمر الوجه والشعر ، أزرق العينين ، قصيرا ، كافرا ، مشركا ، يعبد الأصنام من دون اللّه .
كما ذكرنا في ترجمة نبيّ اللّه صالح عليه السّلام بأنّ قومه طلبوا منه بأن يخرج لهم من الجبل ناقة لها مواصفات خاصّة ، فإن أجابهم لذلك آمنوا به ، فطلب صالح عليه السّلام من اللّه ذلك فجاءت المعجزة الربّانيّة وخرجت لهم ناقة كما وصفوها ، فحذّرهم صالح عليه السّلام من إيذائها ومنعها من أكلها وشربها ، وإن تعرّضوا لها غضب اللّه عليهم وسامهم سوء العذاب .
ولمّا كانت تلك الناقة تزاحمهم في مائهم ومواشيهم اتّفقوا على قتلها ، وكانت بينهم امرأة ذات جمال وثراء تدعى صدوقة بنت المحيا ، وكانت تعادي نبيّ اللّه صالحا عليه السّلام ، فاتّفقت مع رجل من ثمود يدعى مصدعا ، وقيل : مصرع بن مهرج ، وجعلت له على نفسها على أن يعقر الناقة ، وكانت هناك امرأة ثانية تدعى عنيزة بنت غنيم ، قالت للمترجم له : أعطيك أيّ واحدة من بناتي الأربع شئتها على أن تعقر ناقة صالح عليه السّلام ، فانطلق الرجلان بصحبة سبعة من عتاة ثمود إلى الناقة ليعقروها ، فكمنوا لها ، فعند ما مرّت على مصدع رماها بسهم في ساقها ، وشدّ عليها قدار بالسيف وقتلها ، ووزّعوا لحمها بين أهل بلدتهم .
وعلى أثر تلك الجريمة النكراء غضب اللّه على ثمود ، وبعث عليهم جبرئيل عليه السّلام ، فصاح بهم صيحة قضت عليهم في طرفة عين ، وماتوا بأجمعهم ، ثمّ أرسل سبحانه عليهم نارا من السماء فأحرقت جثثهم .
وهناك رواية أخرى تقول : كانت امرأة بين قوم ثمود يقال لها : « ملكاء » وكانت قد ملكتهم ، فلمّا بعث اللّه صالحا عليه السّلام إلى ثمود وصار الناس إليه حسدته ، فاستدعت امرأتين من ثمود ، الأولى تدعى « قطام » وكانت معشوقة المترجم له ، والثانية وتدعى « قبال » وكانت معشوقة « مصدع » وكان الرجلان يجتمعان معهما في كلّ ليلة ويشربون الخمر ، فقالت « ملكاء » للمرأتين : إن أتاكما الرجلان فلا تطيعاهما ، وقولا لهما : لا نطيعكما حتّى تعقرا ناقة صالح عليه السّلام ، فلمّا أتياهما قالتا لهما مقالة الملكة ، فانطلق المجرمان قدار ومصدع وأصحابهما السبعة فقتلوا الناقة ، فاستحقّوا الهلاك والعذاب .
ويقال : إنّ المترجم له في أحد الأيّام كان جالسا مع جماعة يريدون شرب الخمر ، فطلبوا ماء ليمزجوه بشرابهم ، وكان ذلك اليوم شرب الناقة ، فوجدوا الماء قد شربته الناقة ، فأزعجهم الأمر ، فقال قدار : هل لكم في أن أعقرها لكم ؟ قالوا : نعم ، فأقدم على جريمته وعقرها .
قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله للإمام أمير المؤمنين عليه السّلام : « من أشقى الأوّلين ؟ » قال أمير المؤمنين عليه السّلام : « عاقر الناقة » ثمّ قال النبيّ صلّى اللّه عليه وآله : « صدقت ، فمن أشقى الآخرين ؟ » قال أمير المؤمنين عليه السّلام : « لا أعلم يا رسول اللّه » ، قال صلّى اللّه عليه وآله : « الذي يضربك على هذه » وأشار إلى يأفوخه .
القرآن الكريم وقدار بن سالف
أمّا الآيات التي شملته فهي :
الأنعام 49 { وَالَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنا يَمَسُّهُمُ الْعَذابُ بِما كانُوا يَفْسُقُونَ }.
الأعراف 77 { فَعَقَرُوا النَّاقَةَ وَعَتَوْا عَنْ أَمْرِ رَبِّهِمْ . . . }.
النمل 48 { وَكانَ فِي الْمَدِينَةِ تِسْعَةُ رَهْطٍ يُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ وَلا يُصْلِحُونَ }.
أمّا الآيات التي نزلت فيه : القمر 29 { فَنادَوْا صاحِبَهُمْ فَتَعاطى فَعَقَرَ }.
الشمس 12 { إِذِ انْبَعَثَ أَشْقاها }.
الشمس 14 { فَكَذَّبُوهُ فَعَقَرُوها فَدَمْدَمَ عَلَيْهِمْ رَبُّهُمْ بِذَنْبِهِمْ فَسَوَّاها }. « 1 »
______________
( 1 ) . أعلام قرآن ، ص 252 ؛ الأنبياء ، للعاملي ، ص 106 ؛ البدء والتاريخ ، ج 3 ، ص 38 و 39 ؛ البداية والنهاية ، ج 1 ، ص 128 ؛ تاج العروس ، ج 3 ، ص 483 ؛ تاريخ أنبياء ، للسعيدي ، ص 83 ؛ تاريخ أنبياء ، لعمادزاده ، ج 1 ، ص 264 ؛ تاريخ أنبياء ، للمحلاتي ، ص 92 - 94 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 36 و 37 و 38 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 26 ؛ تاريخ الطبري ، ج 1 ، ص 159 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 1 ، ص 22 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 4 ، ص 330 ؛ تفسير الجلالين ، ص 595 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 3 ، ص 242 ؛ تفسير شبّر ، ص 559 ؛ تفسير الصافي ، ج 2 ، ص 215 ؛ تفسير الطبري ، ج 30 ، ص 137 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 2 ، ص 420 و 421 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 2 ، ص 229 ؛ تفسير نور الثقلين ، ج 5 ، ص 586 و 587 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 7 ، ص 241 وج 13 ، ص 215 و 216 وج 17 ، ص 141 وج 20 ، ص 78 ؛ حياة الحيوان ، ج 2 ، ص 331 و 332 ؛ حياة القلوب ، ج 1 ، ص 82 ؛ خلاصة الأخبار ، ص 53 ؛ داستانهاى شگفتانگيز قرآن مجيد ، ص 133 و 134 ؛ السيرة النبويّة ، لابن هشام ، ج 2 ، ص 250 ؛ عرائس المجالس ، ص 59 - 63 ؛ القاموس المحيط ، ج 2 ، ص 114 ؛ قصص الأنبياء ، للجزائري ، ص 108 و 109 ؛ قصص الأنبياء ، للجويري ، ص 54 ؛ قصص الأنبياء ، للراوندي ، ص 98 ؛ قصص الأنبياء ، لسميح عاطف الزين ، ص 160 ؛ قصص الأنبياء ، لابن كثير ، ج 1 ، ص 179 - 182 ؛ قصص الأنبياء ، للنجار ، ص 65 ؛ قصص قرآن ، للبلاغي ، ص 41 و 42 ؛ قصص القرآن ، للقطيفي ، ص 63 ؛ قصص قرآن مجيد ، للسورآبادي ، ص 81 ؛ قصص القرآن ، لمحمد أحمد جاد المولى ، ص 31 ؛ قصههاى قرآن ، للصحفي ، ص 61 و 62 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 1 ، ص 91 و 92 ؛ الكشاف ، ج 4 ، ص 760 ؛ كشف الأسرار ، ج 3 ، ص 663 وج 7 ، ص 145 و 228 وج 9 ، ص 392 وج 10 ، ص 207 و 507 ؛ لسان العرب ، ج 4 ، ص 215 وج 5 ، ص 80 ؛ لغتنامه دهخدا ، ج 38 ، ص 172 ؛ مجمع البيان ، ج 4 ، ص 681 و 682 ؛ المحبر ، ص 357 ؛ مروج الذهب ، ج 2 ، ص 44 و 45 ؛ المعارف ، ص 18 ؛ معجم أعلام القرآن ، ص 40 ؛ منتهى الإرب ، ج 3 ، ص 1001 ؛ النبوة والأنبياء ، ص 245 .