x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التفسير الترتيبي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

أخبار القرآن الكريم في المدينة

أخبار القرآن الكريم في مكة

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

القصة القرآنية

البلاغة القرآنية

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي ثمود وقومه

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

عبد الرحمن بن أبي بكر

المؤلف:  عبد الحسين الشبستري

المصدر:  تفسير غريب القرآن

الجزء والصفحة:  ص 579-581.

2023-03-04

908

عبد الرحمن بن أبي بكر

هو أبو عبد اللّه ، وقيل : أبو محمد ، وقيل : أبو عثمان عبد الرحمن ابن أبي بكر ، عبد اللّه بن أبي قحافة ، عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم القرشيّ ، التيمي ، المكي ، المدني ، وأمّه أمّ رومان بنت عامر بن عويمر ، كان قبل أن يسلم يدعى عبد الكعبة ، وقيل : عبد العزّى ، ولمّا أسلم سمّي بعبد الرحمن .

صحابيّ ، محارب شجاع ، وأحد الرماة المعروفين .

كان أكبر أولاد أبي بكر ، وعرف عنه أنّه كان كثير الدعابة .

قبل أن يتشرّف بالإسلام شارك الكفّار في واقعتي بدر وأحد ، وأسلم في صلح الحديبية ، وشهد معركة اليمامة مع خالد بن الوليد ؛ كان يسكن المدينة المنوّرة ، ويتاجر بلاد الشام .

شهد حرب الجمل إلى جانب أخته عائشة التي جهّزت جيشا لمحاربة الإمام أمير المؤمنين عليه السّلام في البصرة .

طلب معاوية بن أبي سفيان من مروان بن الحكم أن يأخذ البيعة منه إلى ابنه يزيد ، فقال عبد الرحمن : جئتم بها هرقليّة تبايعون لأبنائكم ! وأبى ذلك ، فبعث له معاوية مائة ألف درهم ليغريه على البيعة ، فردّها عبد الرحمن وقال : لا أبيع ديني بدنياي .

كان في الجاهليّة يتغزّل بليلى بنت الجودي الغسانيّة ، وكان أبوها أميرا على دمشق ، وبعد فتح الشام تزوّجها .

توفّي فجأة بمكان اسمه حبش أو حبشي على بعد عشرة أميال من مكّة سنة 53 ه ، وقيل : سنة 55 ه ، وقيل : سنة 56 ه ، وقيل : سنة 58 ه ، وحمل إلى مكّة ودفن بها ، وقفت عليه أخته عائشة وقالت : أما واللّه ! لو حضرتك لدفنتك حيث متّ ! ولو حضرتك ما بكيتك !

تزوّج الإمام الحسن المجتبى عليه السّلام من ابنته حفصة .

روى عن النبي صلّى اللّه عليه وآله بعض الأحاديث ، وروى عنه جماعة .

القرآن الكريم وعبد الرحمن بن أبي بكر

كان أبواه يطلبان منه أن يعتنق الإسلام ، ويقولان له : أسلم كما أسلمنا وأطع أوامر اللّه ، فنزلت فيه الآية 71 من سورة الأنعام :{ قُلْ أَنَدْعُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ ما لا يَنْفَعُنا وَلا يَضُرُّنا وَنُرَدُّ عَلى أَعْقابِنا بَعْدَ إِذْ هَدانَا اللَّهُ . . . }.

بعد أن ألحّ عليه أبواه بأن يسلم ، أفف بهما ، فنزلت فيه الآية 17 من سورة الأحقاف : {

وَالَّذِي قالَ لِوالِدَيْهِ أُفٍّ لَكُما أَتَعِدانِنِي أَنْ أُخْرَجَ وَقَدْ خَلَتِ الْقُرُونُ مِنْ قَبْلِي . . . }.

وبعد أن أسلم نزلت فيه الآية 19 من نفس السورة : { وَلِكُلٍّ دَرَجاتٌ مِمَّا عَمِلُوا وَلِيُوَفِّيَهُمْ أَعْمالَهُمْ . . . }. « 1 »

__________________

( 1 ) . الأخبار الطوال ، ص 226 ؛ أسباب النزول ، للحجتي ، ص 100 و 101 ؛ أسباب النزول ، للسيوطي - آخر تفسير الجلالين - ، ص 622 ؛ الاستيعاب - حاشية الإصابة - ، ج 2 ، ص 399 - 402 ؛ أسد الغابة ، ج 3 ، ص 304 - 306 ؛ الإصابة ، ج 2 ، ص 407 و 408 ؛ الأعلام ، ج 3 ، ص 311 و 312 ؛ الأغانى ، ج 16 ، ص 95 - 98 ؛ البدء والتاريخ ، المجلد الثاني ، الجزء الخامس ، ص 13 و 80 وج 6 ، ص 7 ؛ البداية والنهاية ، ج 8 ، ص 88 وراجع فهرسته ؛ تاريخ الإسلام ( عهد معاوية بن أبي سفيان ) ، ص 155 و 265 - 267 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، راجع فهرسته ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 486 و 570 وج 3 ، ص 23 و 24 ؛ تاريخ الخلفاء ، ص 205 ؛ تاريخ الخميس ، ج 2 ، ص 237 ؛ تاريخ أبي الفداء ، ج 2 ، ص 102 ؛ التاريخ الكبير ، للبخاري ، ج 5 ، ص 242 ؛ تاريخ گزيده ، ص 174 و 236 و 262 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 2 ، ص 228 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 9 ، ص 277 ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 1 ، ص 350 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 8 ، ص 61 ؛ تفسير البرهان ، ج 4 ، ص 175 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 2 ، ص 395 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 8 ، ص 84 ؛ تفسير الصافي ، ج 5 ، ص 14 ؛ تفسير الطبري ، ج 26 ، ص 13 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 5 ، ص 57 ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 28 ، ص 23 ؛ تفسير القمي ، ج 2 ، ص 297 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 4 ، ص 158 و 160 ؛ تفسير الميزان ، ج 18 ، ص 208 ؛ تفسير نور الثقلين ، ج 5 ، ص 15 ؛ تقريب التهذيب ، ج 1 ، ص 474 ؛ تنقيح المقال ، ج 2 ، ص 137 ؛ تنوير المقباس ، ص 424 ؛ تهذيب الأسماء واللغات ، ج 1 ، ص 294 و 295 ؛ تهذيب التهذيب ، ج 6 ، ص 133 و 134 ؛ تهذيب سير أعلام النبلاء ، ج 1 ، ص 74 ؛ تهذيب الكمال ، ج 2 ، ص 778 ؛ الثقات ، ج 3 ، ص 245 ؛ جامع الرواة ، ج 1 ، ص 442 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 16 ، ص 197 و 198 وراجع فهرسته ؛ الجرح والتعديل ، ج 5 ، ص 247 ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 137 ؛ جمهرة النسب ، ص 80 ؛ حسن المحاضرة ، ج 1 ، ص 91 ؛ خلاصة تذهيب الكمال ، ص 224 ؛ دائرة معارف البستاني ، ج 11 ، ص 560 ؛ الدر المنثور ، ج 6 ، ص 41 ؛ ربيع الأبرار ، ج 1 ، ص 193 وج 3 ، ص 132 ؛ رجال الطوسي ، ص 23 ؛ الروض المعطار ، ص 92 و 138 و 139 ؛ الزيارات ، ص 8 ؛ سفينة البحار ، ج 2 ، ص 116 ؛ سير أعلام النبلاء ، ج 2 ، ص 471 - 473 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 2 ، ص 291 ؛ شذرات الذهب ، ج 1 ، ص 59 ؛ صبح الأعشى ، ج 4 ، ص 256 ؛ صفوة الصفوة ، ج 1 ، ص 238 و 239 ؛ طبقات خليفة بن خياط ، ص 18 و 189 ؛ العبر ، ج 1 ، ص 41 ؛ العقد الثمين ، ج 5 ، ص 370 ؛ العقد الفريد ، راجع فهرسته ؛ عيون الأخبار ، ج 4 ، ص 114 و 115 ؛ فتوح البلدان ، ص 443 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 3 ، ص 506 - 508 وراجع فهرسته ؛ الكامل ، للمبرد ، ج 2 ، ص 44 ؛ الكشاف ، ج 4 ، ص 303 و 304 ؛ كشف الأسرار ، ج 3 ، ص 395 وج 4 ، ص 122 وج 8 ، ص 20 وج 9 ، ص 152 ؛ لسان العرب ، ج 9 ، ص 7 و 345 وراجع فهرسته ؛ لغت‌نامه دهخدا ، ج 34 ، ص 54 ؛ مجمع البيان ، ج 9 ، ص 132 ؛ مجمع الرجال ، ج 4 ، ص 71 ؛ المحبر ، ص 102 و 449 ؛ مختار الأغاني ، ج 5 ، ص 271 ؛ مرآة الجنان ، ج 1 ، ص 126 ؛ مروج الذهب ، ج 2 ، ص 306 ؛ مشاهير علماء الأمصار ، ص 15 ؛ المعارف ، ص 101 و 102 ؛ معالم الإيمان ، ج 1 ، ص 104 ؛ معجم رجال الحديث ، ج 9 ، ص 293 ؛ المغازي ، ج 1 ، ص 257 وج 2 ، ص 695 ؛ منهج المقال ، ص 190 ؛ مواهب الجليل ، ص 668 ؛ النجوم الزاهرة ، ج 1 ، ص 144 ؛ نسب قريش ، ص 276 ؛ نقد الرجال ، ص 183 ؛ نمونه بينات ، ص 340 و 713 و 714 ؛ نهاية الإرب في معرفة أنساب العرب ، ص 119 ؛ الوافي بالوفيات ، ج 18 ، ص 160 - 162 ؛ الوفاء بأحوال المصطفى صلّى اللّه عليه وآله ، ج 1 ، ص 279 وج 2 ، ص 782 ؛ وفيات الأعيان ، ج 3 ، ص 69 و 70 .