x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التفسير الترتيبي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

أخبار القرآن الكريم في المدينة

أخبار القرآن الكريم في مكة

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

القصة القرآنية

البلاغة القرآنية

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي ثمود وقومه

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

عبادة بن الصامت

المؤلف:  عبد الحسين الشبستري

المصدر:  تفسير غريب القرآن

الجزء والصفحة:  ص 572-574.

2023-03-04

723

هو أبو الوليد عبادة بن الصامت بن قيس بن أصرم بن فهر بن قيس بن ثعلبة بن قوقل ، وقيل : قوفل الأنصاري ، الخزرجي ، السالمي ، المدني ، وأمّه : قرّة العين بنت عبادة بن نضلة .

من مشاهير صحابة النبي صلّى اللّه عليه وآله .

أسلم وشهد العقبة الأولى والثانية ، وشهد بدرا وأحدا والخندق وبقيّة المشاهد مع النبيّ صلّى اللّه عليه وآله .

كان نقيب قومه .

آخى النبي صلّى اللّه عليه وآله بينه وبين أبي مرثد الغنوي ، وعيّنه النبي صلّى اللّه عليه وآله على بعض الصدقات .

كان من الذين جمعوا القرآن الكريم في حياة النبي صلّى اللّه عليه وآله .

أرسله عمر بن الخطاب أيّام حكومته إلى الشام ليعلّم أهلها القرآن ويفقّههم في الدين ، فأقام بحمص مدّة ثم انتقل إلى فلسطين ليقضي بين الناس ، فكان أوّل من تولّى القضاء بها .

تكدّر الصفو بينه وبين معاوية بن أبي سفيان - وهو يومئذ والي عمر على بلاد الشام - فقال يوما لمعاوية : لا أساكنك بأرض واحدة أبدا ، ورحل إلى المدينة ، فلمّا علم عمر بخبره قال له : ارجع إلى مكانك ، وكتب إلى معاوية : لا إمرة لك عليه .

له أدوار ومواقف مهمّة في الفتوحات الإسلامية .

روى عن النبي صلّى اللّه عليه وآله أحاديث ، وروى عنه جماعة من الصحابة والتابعين .

توفّي بالبيت المقدّس ، وقيل : بالرملة ، وقيل : بقبرص سنة 34 هـ ، وقيل :

سنة 32 هـ ، وقيل : سنة 45 هـ ، وله من العمر 72 سنة .

القرآن العزيز وعبادة بن الصامت

كان له حلفاء من اليهود ، فلمّا خرج النبي صلّى اللّه عليه وآله يوم الأحزاب لمقارعة المشركين قال عبادة : يا نبيّ اللّه ! معي خمسمائة رجل من اليهود ، وقد رأيت أن يخرجوا معي ، فاستظهر بهم على العدوّ ، فنزلت فيه الآية 28 من سورة آل عمران : { لا يَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ الْكافِرِينَ أَوْلِياءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذلِكَ فَلَيْسَ مِنَ اللَّهِ فِي شَيْءٍ . . . }.

قال يوما للنبي صلّى اللّه عليه وآله : يا رسول اللّه ! إنّ اليهود كثيرون ، ولهم نفوذ وسطوة ، وهم حلفاء لي ، ولكنّي لا أعتمد عليهم ، واعتمادي على اللّه وعليك ، فنزلت الآية 51 من سورة المائدة :{ يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصارى أَوْلِياءَ . . . }.

كان بينه وبين بني قينقاع اليهود حلف ، فلمّا حاربوا النبي صلّى اللّه عليه وآله تبرّأ عبادة منهم ومن حلفهم ، فنزلت فيه الآية 56 من نفس السورة : { وَمَنْ يَتَوَلَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا فَإِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْغالِبُونَ }. « 1 »

____________

( 1 ) . أسباب النزول ، للسيوطي - هامش تفسير الجلالين - ، ص 372 ؛ أسباب النزول ، للواحدي ، ص 88 ؛ الاستيعاب - حاشية الإصابة - ، ج 2 ، ص 449 - 451 ؛ أسد الغابة ، ج 3 ، ص 106 و 107 ؛ الإصابة ، ج 2 ، ص 268 و 269 ؛ الأعلام ، ج 3 ، ص 258 ؛ أنساب الأشراف ، ج 1 ، ص 251 و 270 ؛ البدء والتاريخ ، المجلد الثاني ، الجزء الخامس ، ص 115 ؛ البداية والنهاية ، راجع فهرسته ؛ بهجة الآمال ، ج 5 ، ص 106 - 108 ؛ البيان والتبيين ، ج 1 ، ص 191 ؛ تاريخ الإسلام ( المغازي ) ، ص 125 و 147 و ( عهد الخلفاء الراشدين ) ، ص 317 و 422 - 424 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 321 و 468 و 508 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 346 و 417 و 432 و 445 و 541 و 576 و 588 ؛ التاريخ الكبير ، للبخاري ، ج 6 ، ص 92 ؛ تاريخ گزيده ، ص 237 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 2 ، ص 148 ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 1 ، ص 294 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 3 ، ص 507 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير أبي السعود ، ج 3 ، ص 449 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الطبري ، ج 6 ، ص 177 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير ابن كثير ، ج 2 ، ص 72 ؛ تفسير فرات الكوفي ، ص 306 ؛ تقريب التهذيب ، ج 1 ، ص 395 ؛ تنقيح المقال ، ج 2 ، ص 125 ؛ تهذيب الأسماء واللغات ، ج 1 ، ص 256 و 257 ؛ تهذيب تاريخ دمشق ، ج 7 ، ص 209 - 217 ؛ تهذيب التهذيب ، ج 5 ، ص 97 و 98 ؛ تهذيب سير أعلام النبلاء ، ج 1 ، ص 49 ؛ تهذيب الكمال ، ج 2 ، ص 655 ؛ توضيح الاشتباه ، ص 192 و 193 ؛ الثقات ، ج 3 ، ص 302 و 303 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 1 ، ص 119 - 125 وراجع فهرسته ؛ الجرح والتعديل ، ج 6 ، ص 95 ؛ الجمع بين رجال الصحيحين ، ج 1 ، ص 334 ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 354 ؛ حسن المحاضرة ، ج 1 ، ص 89 ؛ الخصال ، ص 492 ؛ خلاصة تذهيب الكمال ، ص 188 ؛ دائرة معارف البستاني ، ج 11 ، ص 473 و 474 ؛ الدرجات الرفيعة ، ص 362 ؛ الدر المنثور ، ج 2 ، ص 290 وراجع مفتاح التفاسير ؛ دول الإسلام ، ص 19 ؛ ربيع الأبرار ، ج 1 ، ص 240 وج 2 ، ص 419 و 424 وج 3 ، ص 73 ؛ رجال الطوسي ، ص 23 ؛ الروض المعطار ، ص 553 ؛ الزيارات ، ص 33 ؛ سفينة البحار ، ج 2 ، ص 145 ؛ سير أعلام النبلاء ، ج 2 ، ص 5 - 11 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 2 ، ص 86 و 97 و 107 و 351 وج 3 ، ص 52 و 53 ؛ شذرات الذهب ، ج 1 ، ص 40 و 62 ؛ صبح الأعشى ، ج 3 ، ص 337 ؛ طبقات خليفة بن خياط ، ص 99 و 302 ؛ الطبقات الكبرى ، لابن سعد ، ج 3 ، ص 546 وج 7 ، ص 387 ؛ العبر ، ج 1 ، ص 26 ؛ العقد الفريد ، ج 3 ، ص 108 وراجع فهرسته ؛ الغارات ، ج 2 ، ص 440 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 2 ، ص 492 وج 3 ، ص 95 و 153 ؛ كشف الأسرار ، ج 1 ، ص 755 وج 3 ، ص 142 وج 5 ، ص 481 وراجع فهرسته ؛ الكنى والأسماء ، ج 1 ، ص 91 ؛ لسان العرب ، ج 1 ، ص 769 وج 3 ، ص 182 وراجع فهرسته ؛ لغت‌نامه دهخدا ، ج 34 ، ص 31 ؛ مجمع البيان ، ج 3 ، ص 318 وراجع مفتاح التفاسير ؛ مجمل التواريخ والقصص ، ص 297 ؛ المحبر ، ص 71 و 270 و 272 و 423 ؛ مرآة الجنان ، ج 1 ، ص 89 ؛ مشاهير علماء الأمصار ، ص 51 ؛ المعارف ، ص 147 ؛ المغازي ، راجع فهرسته ؛ منهج المقال ، ص 188 ؛ النجوم الزاهرة ، ج 1 ، ص 91 ؛ نمونه بينات ، ص 290 ؛ نهاية الإرب في معرفة أنساب العرب ، ص 361 ؛ الوافي بالوفيات ، ج 16 ، ص 618 و 619 ؛ الوفاء بأحوال المصطفى صلّى اللّه عليه وآله ، ج 1 ، ص 218 .