x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التفسير الترتيبي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

أخبار القرآن الكريم في المدينة

أخبار القرآن الكريم في مكة

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

القصة القرآنية

البلاغة القرآنية

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي ثمود وقومه

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

رملة ( أمّ حبيبة بنت أبي سفيان )

المؤلف:  عبد الحسين الشبستري

المصدر:  تفسير غريب القرآن

الجزء والصفحة:  ص 384-386.

2023-02-14

918

رملة ( أمّ حبيبة بنت أبي سفيان )

هي أم حبيبة رملة ، وقيل : هند ، وقيل : هبيرة بنت أبي سفيان صخر بن حرب بن أميّة بن عبد شمس بن عبد مناف القرشيّة ، الأمويّة ، وأمّها صفيّة بنت أبي العاص ، وأخت معاوية بن أبي سفيان .

إحدى زوجات النبي صلّى اللّه عليه وآله ، عرفت بالفصاحة وسداد الرأي .

في الهجرة الثانية هاجرت مع زوجها عبيد اللّه بن جحش إلى الحبشة ، فولدت له بها حبيبة ، ثم ارتدّ زوجها عن الإسلام واختار المسيحيّة ، ولم يزل على نصرانيته في الحبشة حتى مات .

تزوّجها النبي صلّى اللّه عليه وآله بعد موت زوجها عبيد اللّه سنة 6 هـ ، وقيل : سنة 7 هـ ، وكان عمرها يومئذ أكثر من 30 سنة .

ولمّا تزوّجها النبي صلّى اللّه عليه وآله ، قيل لأبيها أبي سفيان : مثلك تنكح نساؤه بغير إذنه ؟ ! فقال : ذلك الفحل لا يقرع أنفه .

في أحد الأيّام دخل عليها أبوها - أبو سفيان - فجاء ليجلس على فراش النبي صلّى اللّه عليه وآله فطوته ، فقال : يا بنيّة ! ما أدري أرغبت بي عن هذا الفراش أو رغبت به عنّي ؟ ! فقالت :

هو فراش رسول اللّه ، وأنت مشرك نجس ، فلم أحبّ أن تجلس على فراشه .

حدثت عن النبي صلّى اللّه عليه وآله أحاديث ، وروى عنها جماعة .

توفّيت بالمدينة ، وقيل : بالشام سنة 44 هـ ، وقيل : سنة 42 هـ ، وقيل : سنة 59 هـ ، وقيل : سنة 50 هـ ، وقيل : سنة 55 هـ ، ولم تلد للنبي صلّى اللّه عليه وآله ولدا .

القرآن المجيد وأمّ حبيبة بنت أبي سفيان

شملتها الآية 32 من سورة الأحزاب :{ يا نِساءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّساءِ . . . }.

والآية 33 من نفس السورة : {وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجاهِلِيَّةِ الْأُولى . . . }.

والآية 34 من السورة نفسها : {وَاذْكُرْنَ ما يُتْلى فِي بُيُوتِكُنَّ . . . }.

أراد النبيّ مفارقة ثلاثة من نسائه ، وهن : أمّ حبيبة وميمونة وسودة ، فقلن :

لا تفارقنا ودعنا على حالنا واقسم لنا ما شئت من نفسك ومالك ، فتركهنّ على حالهنّ وقسم لهنّ ما شاء ، فنزلت فيهنّ الآية 51 من نفس السورة :{ تُرْجِي مَنْ تَشاءُ مِنْهُنَّ وَتُؤْوِي إِلَيْكَ مَنْ تَشاءُ . . . }. « 1 »

_________________

( 1 ) . الأخبار الطوال ، ص 199 ؛ الاستيعاب - حاشية الإصابة - ، ج 4 ، ص 303 - 306 ؛ أسد الغابة ، ج 5 ، ص 457 و 458 و 573 و 574 ؛ الإصابة ، ج 4 ، ص 305 - 307 و 441 ؛ الأعلام ، ج 3 ، ص 33 ؛ أعلام قرآن ، للخزائلي ، ص 543 ؛ أعلام النساء ، ج 1 ، ص 464 - 466 ؛ إعلام الورى ، ص 141 ؛ الأغاني ، ج 6 ، ص 93 ؛ البداية والنهاية ، ج 3 ، ص 65 وج 4 ، ص 145 و 146 و 279 وج 8 ، ص 29 و 30 ؛ البيان والتبيين ، ج 3 ، ص 44 ؛ تاريخ الإسلام ( السيرة النبوية ) ، ص 45 و 593 و ( المغازي ) ، ص 304 و 470 و 524 و ( عصر معاوية بن أبي سفيان ) ، ص 12 و 132 - 134 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 385 و 427 و 428 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 392 و 451 و 457 و 600 ؛ تاريخ الخلفاء ، ص 205 ؛ تاريخ الطبري ، ج 2 ، ص 414 ؛ تاريخ گزيده ، ص 158 و 161 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 2 ، ص 84 ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 2 ، ص 268 و 269 و 316 ؛ تذكرة الخواتين ، ص 35 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 7 ، ص 243 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 7 ، ص 110 ؛ تفسير الطبري ، ج 22 ، ص 18 ؛ تقريب التهذيب ، ج 2 ، ص 598 و 620 ؛ تنقيح المقال ، ج 3 ، ص 71 ؛ تهذيب الأسماء واللغات ، ج 2 ، ص 358 و 359 ؛ تهذيب التهذيب ، ج 2 ، ص 448 ؛ تهذيب سير أعلام النبلاء ، ج 1 ، ص 56 ؛ تهذيب الكمال ، ج 35 ، ص 175 و 176 ؛ الثقات ، ج 2 ، ص 140 وج 3 ، ص 131 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 2 ، ص 58 وج 3 ، ص 179 وج 10 ، ص 379 وج 14 ، ص 147 وبعدها وج 18 ، ص 58 و 308 ؛ جامع الرواة ، ج 2 ، ص 455 ؛ الجرح والتعديل ، ج 9 ، ص 461 ؛ الجمع بين رجال الصحيحين ، ص 605 ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 111 و 191 ؛ جوامع السيرة النبوية ، ص 28 ؛ خلاصة تذهيب الكمال ، ص 491 ؛ خيرات حسان ، ج 1 ، ص 41 ؛ الدر المنثور ، ج 5 ، ص 210 و 211 ؛ ربيع الأبرار ، ج 4 ، ص 305 ؛ رجال الطوسي ، ص 32 ؛ الروض المعطار ، ص 240 و 246 ؛ رياحين الشريعة ، ج 2 ، ص 351 و 352 ؛ ريحانة الأدب ، ج 8 ، ص 296 ؛ زنان پيغمبر اسلام ، ص 336 و 337 ؛ زوجات النبي وأولاده ، ص 236 - 242 ؛ سفينة البحار ، ج 1 ، ص 204 ؛ السمط الثمين ، ص 97 ؛ سير أعلام النبلاء ، ج 2 ، ص 218 - 223 ؛ سيرة المصطفى ، ص 467 ؛ السيرة النبوية ، لابن إسحاق ، ص 259 و 269 ؛ السيرة النبوية ، لابن كثير ، ج 3 ، ص 273 - 277 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 1 ، ص 238 و 346 وج 4 ، ص 6 و 10 و 38 و 294 و 295 و 297 ؛ شذرات الذهب ، ج 1 ، ص 12 و 54 ؛ صفوة الصفوة ، ج 2 ، ص 42 - 46 ؛ طبقات خليفة بن خياط ، ص 332 ؛ الطبقات الكبرى ، لابن سعد ، ج 8 ، ص 96 - 100 ؛ العبر ، ج 1 ، ص 8 و 37 ؛ العقد الفريد ، ج 4 ، ص 82 ؛ عيون الأثر ، ج 2 ، ص 306 و 307 ؛ قصص قرآن مجيد ، للسورآبادي ، ص 232 و 429 و 430 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 2 ، ص 213 و 241 و 308 و 309 وج 3 ، ص 173 و 446 ؛ لغت‌نامه دهخدا ، ج 8 ، ص 171 وج 26 ، ص 20 ؛ مجمع البيان ، ج 8 ، ص 574 ؛ مجمع الرجال ، ج 7 ، ص 180 ؛ المحبر ، ص 76 و 88 و 89 و 92 و 98 و 99 و 408 ؛ مرآة الجنان ، ج 1 ، ص 121 ؛ مروج الذهب ، ج 2 ، ص 296 ؛ مستدرك سفينة البحار ، ج 2 ، ص 163 و 164 وج 4 ، ص 194 و 323 ؛ المعارف ، ص 81 ؛ معجم أعلام القرآن ، ص 216 ؛ معجم رجال الحديث ، ج 23 ، ص 175 ؛ المغازي ، ج 2 ، ص 742 وص 792 ؛ المنتخب من كتاب ذيل المذيل ، ص 96 - 99 ؛ منهج المقال ، ص 400 ؛ الموسوعة العربية الميسرة ، ص 880 ؛ النجوم الزاهرة ، ج 1 ، ص 126 ؛ نسب قريش ، ص 122 ؛ نقد الرجال ، ص 412 ؛ الوافي بالوفيات ، ج 14 ، ص 145 و 146 ؛ الوفاء بأحوال المصطفى ، ج 2 ، ص 569 و 647 .