x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
ثمود
المؤلف: عبد الحسين الشبستري
المصدر: اعلام القرآن
الجزء والصفحة: ص 225-228.
31-1-2023
1512
هي قبيلة من القبائل العربية العاربة القديمة ، سمّوا بذلك نسبة إلى جدّهم ثمود بن عاثر ، وقيل : عابر ، وقيل : جاثر ، وقيل : جازر بن ارم بن سام ابن نبي اللّه نوح عليه السّلام .
كانوا يسكنون في منطقة بين الحجاز وتبوك تدعى الحجر ودومة الجندل ، وقيل :
كانت منازلهم بين الحجاز والشام إلى وادي القرى ، وقيل : كانت مساكنهم باليمن في الأحقاف .
تواجدوا بعد قوم عاد ، وقبل عصر موسى بن عمران عليه السّلام ، وكانوا معروفين بالغرور والتجبّر والكبرياء ، ويعبدون أصناما - تربو على السبعين - من دون اللّه .
كانوا ينحتون بيوتهم في الجبال ، وكانوا يعمّرون طويلا ، فأعمارهم كانت بين ثلاثمائة وألف عام .
بعث اللّه لإصلاحهم وهدايتهم نبيّه صالح بن عبيد عليه السّلام ، فأخذ بإرشادهم ودعاهم إلى عبادة اللّه ونبذ الأصنام ، فقابلوه بالجحود والكفر ، ولم يؤمن به إلّا القليل منهم .
ولما ألحّ عليهم صالح عليه السّلام بمواعظه وإرشاداته وسخّف عقائدهم وعباداتهم لأصنامهم وحذّرهم من غضب اللّه طلبوا منه أن يخرج من الصخر ناقة لها مواصفات ومميزات خاصة ، فإن نفّذ مطلبهم آمنوا به وصدّقوه ، فطلب صالح عليه السّلام من اللّه ما طلبوا منه ، فأجاب اللّه عزّ وجلّ طلبهم ، وأخرج من صخرة كانت قريبة منهم ناقة كما أرادوا ، فآمن به بعضهم وأصرّ الباقون على كفرهم وعنادهم .
بقيت الناقة بينهم ، وصالح عليه السّلام يوصيهم بعدم مسّها بسوء ، والتعرّض لها ، وإيذائها ، لكنّهم خالفوه وعزموا على عقرها ، فعقرها رئيسهم ، وكان يدعى قدار بن سالف .
وبعد تلك الجريمة وعنادهم مع نبيّهم وإصرارهم على كفرهم وتجبّرهم غضب اللّه عليهم ، فجاءتهم الصيحة والرجفة ، فاسودّت وجوههم ، ثم هلكوا بأجمعهم ، ولم ينج منهم إلّا نبيّهم صالح عليه السّلام ؛ جزاء لكفرهم وفسادهم .
القرآن العظيم وثمود
{ وَإِلى ثَمُودَ أَخاهُمْ صالِحاً . . .} الأعراف 73 .
{أَلَمْ يَأْتِهِمْ نَبَأُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ قَوْمِ نُوحٍ وَعادٍ وَثَمُودَ . . .} التوبة 70 .
{ وَإِلى ثَمُودَ أَخاهُمْ صالِحاً . . .} هود 61 .
{ كَأَنْ لَمْ يَغْنَوْا فِيها أَلا إِنَّ ثَمُودَ كَفَرُوا . . .} هود 68 .
{أَلا بُعْداً لِثَمُودَ }هود 68 .
{كَأَنْ لَمْ يَغْنَوْا فِيها أَلا بُعْداً لِمَدْيَنَ كَما بَعِدَتْ ثَمُودُ} هود 95 .
{أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَبَؤُا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ قَوْمِ نُوحٍ وَعادٍ وَثَمُودَ . . .} إبراهيم 9 .
{وَآتَيْنا ثَمُودَ النَّاقَةَ مُبْصِرَةً فَظَلَمُوا بِها . . .} الإسراء 59 .
{فَقَدْ كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَعادٌ وَثَمُودُ} الحجّ 42 .
{وَعاداً وَثَمُودَ وَأَصْحابَ الرَّسِّ . . .} الفرقان 38 .
{كَذَّبَتْ ثَمُودُ الْمُرْسَلِينَ} الشعراء 141 .
{وَلَقَدْ أَرْسَلْنا إِلى ثَمُودَ أَخاهُمْ صالِحاً . . .} النمل 45 .
{وَعاداً وَثَمُودَ وَقَدْ تَبَيَّنَ لَكُمْ مِنْ مَساكِنِهِمْ . . .} العنكبوت 38 .
{وَثَمُودُ وَقَوْمُ لُوطٍ وَأَصْحابُ الْأَيْكَةِ . . .} ص 13 .
{مِثْلَ دَأْبِ قَوْمِ نُوحٍ وَعادٍ وَثَمُودَ . . .} غافر 31 .
{فَقُلْ أَنْذَرْتُكُمْ صاعِقَةً مِثْلَ صاعِقَةِ عادٍ وَثَمُودَ} فصّلت 13 .
{وَأَمَّا ثَمُودُ فَهَدَيْناهُمْ فَاسْتَحَبُّوا الْعَمى عَلَى الْهُدى . . .} فصّلت 17 .
{كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَأَصْحابُ الرَّسِّ وَثَمُودُ} ق 12 .
{وَفِي ثَمُودَ إِذْ قِيلَ لَهُمْ تَمَتَّعُوا حَتَّى حِينٍ} الذاريات 43 .
{وَثَمُودَ فَما أَبْقى} النجم 51 .
{كَذَّبَتْ ثَمُودُ بِالنُّذُرِ} القمر 23 .
{كَذَّبَتْ ثَمُودُ وَعادٌ بِالْقارِعَةِ} الحاقة 4 .
{فَأَمَّا ثَمُودُ فَأُهْلِكُوا بِالطَّاغِيَةِ }الحاقة 5 .
{فِرْعَوْنَ وَثَمُودَ} البروج 18 .
{وَثَمُودَ الَّذِينَ جابُوا الصَّخْرَ بِالْوادِ} الفجر 9 .
{كَذَّبَتْ ثَمُودُ بِطَغْواها} الشمس 11 . « 1 »
___________
( 1 ) . الأخبار الطوال ، ص 3 و 7 ؛ أعلام قرآن ، للخزائلي ، ص 250 ؛ الأغاني ، ج 4 ، ص 74 ؛ أقرب الموارد ، ج 1 ، ص 94 ؛ البدء والتاريخ ، المجلد الأول ، الجزء الثالث ، ص 37 ؛ البداية والنهاية ، ج 1 ، ص 123 - 129 ؛ بصائر ذوي التمييز ، ج 6 ، ص 101 و 102 ؛ تاج العروس ، ج 2 ، ص 312 ؛ تاريخ أنبياء ، لعمادزاده ، ج 1 ، ص 261 - 263 ؛ تاريخ أنبياء ، للمحلاتي ، ج 1 ، ص 84 - 101 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 36 - 39 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 18 ؛ تاريخ الطبري ، ج 1 ، ص 158 - 162 ؛ تاريخ مختصر الدول ، ص 93 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 1 ، ص 22 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 4 ، ص 448 - 445 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 4 ، ص 327 - 332 ؛ تفسير البرهان ، ج 2 ، ص 24 و 25 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 1 ، ص 346 و 347 ؛ تفسير الجلالين ، ص 159 و 160 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 3 ، ص 241 - 244 ؛ تفسير شبّر ، ص 159 ؛ تفسير الصافي ، ج 2 ، ص 212 - 217 ؛ تفسير الطبري ، ج 8 ، ص 157 - 164 ؛ تفسير العياشي ، ج 2 ، ص 20 - 22 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 2 ، ص 417 و 418 ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 14 ، ص 161 - 166 ؛ تفسير القمي ، ج 1 ، ص 330 - 332 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 2 ، ص 228 - 230 ؛ تفسير المراغي ، المجلد الثالث ، الجزء الثامن ، ص 197 - 203 ؛ تفسير الميزان ، ج 8 ، ص 181 - 183 ، تفسير نور الثقلين ، ج 1 ، ص 45 - 49 ؛ تنوير المقباس ، ص 131 ؛ التيجان ، ص 383 - 410 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 7 ، ص 238 - 242 وراجع فهرسته ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 9 و 486 ؛ جوامع الجامع ، ص 148 و 149 ؛ الحوار في القرآن ، ص 241 - 244 ؛ حياة القلوب ، ج 1 ، ص 80 - 85 ؛ دائرة المعارف الاسلامية ، ج 6 ، ص 210 ؛ دائرة معارف البستاني ، ج 6 ، ص 332 و 333 ؛ دائرة معارف فريد وجدي ، ج 6 ، ص 233 ؛ داستانهاى شگفت انگيز قرآن مجيد ، ص 124 - 135 ؛ الدر المنثور ، ج 3 ، ص 97 - 99 ؛ الروض المعطار ، ص 164 و 189 ؛ صبح الأعشى ، ج 2 ، ص 367 ؛ فرهنگ معين ، ج 5 ، ص 414 ؛ القاموس المحيط ، ج 1 ، ص 280 ؛ قصص الأنبياء ، للجزائري ، ص 104 - 109 ؛ قصص الأنبياء ، لسميح عاطف الزين ، ص 169 - 173 ، قصص الأنبياء ، لابن كثير ، ج 1 ، ص 171 - 190 ؛ قصص الأنبياء ، للنجار ، ص 58 - 69 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 1 ، ص 89 - 93 ؛ الكشاف ، ج 2 ، ص 120 - 124 ؛ كشف الأسرار ، ج 3 ، ص 659 - 671 ؛ لسان العرب ، ج 3 ، ص 105 ؛ لغتنامه دهخدا ، ج 15 ، ص 44 ؛ مجمع البحرين ، ج 3 ، ص 19 و 20 ؛ مجمع البيان ، ج 4 ، ص 678 - 683 ؛ مجمل التواريخ والقصص ، ص 147 و 148 ؛ المحبر ، ص 384 و 385 و 395 ؛ المدهش ، ص 78 و 79 ؛ مروج الذهب ، ج 1 ، ص 42 ؛ مستدرك سفينة البحار ، ج 1 ، ص 483 ؛ المعارف ، ص 18 ؛ معجم أعلام القرآن ، ص 88 - 91 ؛ معجم البلدان ، ج 2 ، ص 220 ؛ معجم مفردات ألفاظ القرآن ، ص 78 ؛ المفصل في تاريخ العرب ، ج 1 ، ص 419 - 428 وراجع فهارسه ؛ منتهى الإرب ، ج 1 ، ص 146 ؛ مواهب الجليل ، ص 204 و 205 ؛ المورد ، ج 9 ، ص 196 ؛ الموسوعة العربية الميسرة ، ص 582 ؛ نهاية الإرب في فنون الأدب ، ج 13 ، ص 71 ؛ نهاية الإرب في معرفة أنساب العرب ، ص 187 .